7 أساليب فعّالة لشحن هاتفك الجوّال في أسرع وقت وتقليل فترة انتظارك

زحفت الهواتف إلى حياتنا رويداً رويدا وتخللتها بشكل كبير وأصبحت لا غنى عنها في حياتنا اليومية. ولعل من أكثر الأمور التي نفعلها جميعاً بلا استثناء هي لحظات شحن بطارية الهاتف، فحوالي 5.13 مليار شخص يقومون بشحن هواتفهم في اليوم الواحد فقط! ولكن ماذا لو قدّمنا لكم بعض الحيل والأسرار لشحن بطارية الهاتف بشكل أسرع!! ولأننا في عرب ميز نريد توفير أكبر قدر ممكن من الوقت لك، لذلك وددنا مشاركتكم 7 طرق لشحن هاتفك بشكل أسرع، ولا تنسَ التحقق من المكافأة في نهاية المقال.

 

1. لا تعتمد على استخدام الشاحن اللاسلكي

تسريع شحن البطارية

يُعد الشحن اللاسلكي من أحدث الاختراعات التكنولوجية والتي تُمكّنك من شحن الهاتف دون استخدام أية أسلاك. وعلى الرغم من أن هذه التقنية تُعد رائعة وواعدة للغاية، إلا أنها في الواقع ليست طريقة شحن فعالة! فالوقت المُستغرق لشحن هاتف باستخدام الشاحن اللاسلكي، يساوي ضعف الوقت المستغرق للشحن بالطرق التقليدية. والسبب هو أنه عند شحن الهاتف بالطريقة التقليدية، تنتقل الطاقة مباشرة للهاتف، بينما مع التقنية اللاسلكية، يتم فقد الكثير من هذه الطاقة في شكل حرارة. لذلك، يعد شحن بطارية الهاتف باستخدام كابل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وبالتالي أسرع.

 

2. احرص على شراء شاحن سريع

يعمل الشاحن السريع عن طريق رفع مستوى هاتفك بسرعة إلى نسبة معينة ثم التباطؤ إلى معدل الشحن العادي، فمعدل الطاقة المنطلقة من منفذ USB 2.0 القياسي حوالي 2.5 وات، بينما تحتوي أجهزة الشحن الأحدث والأسرع على منافذ طاقة تتراوح من 18 وات وإلى 100 وات، وبالطبع فإن هذا التفاوت في الطاقة يعني أن هاتفك سيصل إلى الشحن الكامل في فترة زمنية أقصر. ولكن وجب التنويه أن كابل الشحن السريع غير مناسب لجميع الهواتف، لذا تأكد من توافق هاتفك قبل شراء الكابل.

 

3. شغّل وضع توفير الطاقة – power-saving mode

حتى وإن كانت شاشة الهاتف مُغلقة أمامك، فهذا لا يعني أنه متوقف عن العمل، بل توجد العديد من التطبيقات والمعالجات التي تتم في الخلفية. ولهذا فإن ضبط الهاتف على وضع توفير الطاقة يستقطع بضع دقائق من وقت الشحن. ولا تقلق فلن يُلحق أية مشاكل بهاتفك، فهذا الوضع يقوم عادة إلى تقليل سطوع الشاشة ووظيفة وحدة المعالجة المركزية واستخدام البيانات. وبالتالي، يمكن إعادة توجيه المزيد من الطاقة لشحن هاتفك بدلاً من تشغيل تلك الوظائف.

 

4. إدارة التطبيقات والتحديثات

تسريع شحن البطارية

قد تظل بعض التطبيقات قيد التشغيل في الخلفية دون علمك كما ذكرنا في النقطة السابقة، وهذا لا يعني أنه يتعين عليك فرض إغلاق جميع تطبيقاتك من قائمة المهام المتعددة، لأنه في الواقع قد يؤدي إغلاق هذه التطبيقات إلى استخدام المزيد من الطاقة!

نحن لا نتحدث عن المهام البسيطة التي تحدث في الخلفية، ولكن توجد بعض التطبيقات التي تتطلب طاقة كبيرة لعملها، وكونها تعمل في الخلفية، فهذا يعني استمراريتها في سحب الطاقة. ويمكنك تحديد تلك التطبيقات والتحكم في الأمر من خلال الانتقال إلى إعدادات البطارية، ثم العثور على قائمة التطبيقات التي تستخدم معظم طاقة البطارية، ومن ثم فإن لك حرية الاختيار إما غلقها أو تقييد استخدامها.

ويجب أن تعي أيضاً أن تحديثات التطبيقات تستنزف طاقة هاتفك، ولذلك فإن إدارة نشاط التطبيق سيساعدك بكل تأكيد في شحن بطارية الهاتف بشكل أسرع.

 

5. تنظيف منفذ الشحن الموجود في الهاتف

يتسلل الغبار والوبر وكذلك الاتساخات إلى منفذ الشحن بمرور الوقت نتيجة وضع الهاتف في الحقيبة أو في جيب غير نظيف. ومع مرور الوقت، تُعرقل هذه الاتساخات مرور الطاقة الكهربائية، بسبب أنها غير موصلة للكهرباء، مما يُوّجه طاقة أقل من الكابل إلى بطارية هاتفك، ويُمكنك حل هذه المشكلة من خلال تنظيف منفذ الشحن بواسطة بخاخ الهواء، أو استخدام الأعواد الخشبية. ولكن إذا اخترت الطريقة الأخيرة فيجب توخي الحذر لأنها قد تُسبب أضراراً جسيمة، ومن الأفضل منع تراكم الغبار والوبر في المقام الأول. ويمكنك القيام بذلك عن طريق شراء حافظة هاتف مُزوّدة بغطاء لمنفذ الشحن.

 

6. لا تدع درجة حرارة الهاتف ترتفع

تسريع شحن البطارية

يُدمج في أي هاتف ذكي نظام تحكم حراري، وهذا لضمان تنظيم درجة حرارة الهاتف. فعلى سبيل المثال، إذا تركت الهاتف في الشمس أو احتفظت بحافظة الهاتف أثناء الشحن، فاعلم أن هاتفك سيعمل بجهد أكبر لتقليل درجة الحرارة، مما يترتب عليه الشحن بشكل أبطأ. وللحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للهاتف، تأكد من إبقائه بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، وأيضاً إيقاف تشغيله أثناء الشحن. وإذا لزم الأمر فقم بشحنه في غرفة باردة أو ضعه بجوار مروحة.

 

7. اشترِ بطارية جديدة

تتدهور وتتلف بطارية الليثيوم بمرور الوقت، فإذا كان هاتفك لا يزال يشحن ببطء بعد إتباع جميع الحيل السابقة، فقد حان الوقت لاستبدال بطارية هاتفك بواحدة جديدة، بعد التحقق من سلامة البطارية بالطبع. ويُمكنك عمل هذا بسهولة من خلال التطبيقات المختلفة التي يُمكنك تحميلها لتختبر قدرة البطارية وسلامتها.

في حين أن بعض بطاريات الهواتف تكون منفصلة، وفي هذه الحالة يُمكنك استبدال البطارية والاحتفاظ بهاتفك. إلا أن بعض الهواتف الحديثة تكون بطارياتها مُدمجة بداخل الجهاز ولا يمكن إزالتها، وبالتالي فإن بطء الشحن غالباً ما يكون علامة على وصول هاتفك إلى نهاية عمره الافتراضي.

 

المكافأة: يمكن للتكنولوجيا الجديدة شحن الهاتف الذكي من أدنى المستويات وحتى النهاية في 30 ثانية فقط!

تسريع شحن البطارية

ولأن العلماء لم ولن يكفوا عن تطوير وإنتاج تكنولوجيات أكثر تطوّراً، لذلك فإنك قد لا تندهش حين تعرف أن StoreDot وهي شركة لبطاريات الليثيوم أيون، ابتكرت بطارية سريعة للغاية تستطع الشحن من الوصفر تماماً لكامل طاقتها خلال 30 ثانية فقط! علاوة على ذلك، فهذه التقنية غير سامة وآمنة بيئياً ولن تُقلل من عُمر البطارية. ولكن مع الأسف فهي لا تزال غير متوفرة للجمهور حتى الآن.

 

ننصحك دون أي تردد بقراءة هذا الموضوع ⇐ 10 أخطاء نرتكبها عند شحن الهاتف المحمول والتي تضر البطارية وتقلل العُمر الافتراضي للجهاز

 

كم من الوقت يستغرق هاتفك حتى يشحن لكامل طاقته؟ وهل تعرف أي طرق أخرى لجعل هاتفك يشحن أسرع؟ شاركنا تجربتك في التعليقات 🙂