10 أخطاء يجب تجنّبها حتى لا تعرّض هاتفك المحمول للتلف بسبب زيادة درجة حرارته

من منا لا يستعمل هاتفه المحمول لفترة طويلة يومياً في اتصالاته وتصفحه للإنترنت أو حتى مواقع السوشيال ميديا؟! حيث أجريت دراسة تقول أن المتوسط اليومي لإستخدام الموبايل هو حوالي 4 ساعات وعشر دقائق وهذا رقم ضخم، حيث أن سدس اليوم يضيع في استخدام الهواتف المحمولة، لذلك نقوم بشراء هواتف غالية ذات جودة لتتحمل ضغط الإستخدام الطويل حيث أننا لا نحب أن يتعطل الهاتف خصوصاً في أوقاتنا المميزة، لكن هناك أوقات علينا الاحتياط في التعامل مع الهواتف مثل وجود الحرارة الشديدة وهطول الأمطار وغيرها من الظروف للحفاظ على عمر الهاتف لفترة أطول!

في هذا الشأن سنحاول أن نقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك في الحفاظ على هاتفك تحت تأثير حرارة الجو الشديدة وكيف تتعامل مع هاتفك إذا اشتعل بسبب الحرارة، لذا دعونا نلقي نظرة!

في البداية هناك علامات تحدد إذا كان هاتفك يعاني من الإجهاد الحراري والتي يجب عليك الانتباه لها ، حيث يبدو الهاتف أدفأ من المعتاد أو حتى يرسل لك إشعارات بهذا الأمر، وهناك علامات أخرى مثل أن تكون العمليات الجارية أبطأ ، وبعض التطبيقات تستغرق وقتاً أطول لتفتح، أو تغلق فجأة، وتوقف فلاش الكاميرا عن العمل، أو أن يستغرق شحن البطارية وقتًا أطول من المعتاد أو لا يتم شحنها على الإطلاق، أو قد يتم تعتيم الشاشة أو حتى إيقاف تشغيلها، أو إذا كانت لديك إخفاقات في الإشارة، حيث ينتقل الهاتف إلى وضع الطاقة المنخفضة تلقائياً وغيرها من العلامات.

 

1. في الأيام الحارة صيفاً عليك تجنب استخدام الهاتف في ضوء الشمس المباشر، وأيضاً إذا كنت لا تستخدمه فلا تتركه في جيبك واتركه في الهواء، فهذا يساعد على توازن درجة حرارته ولا تترك الهاتف معرض للشمس أو تتركه في السيارة في درجة الحرارة العالية. في العموم، لا تترك هاتفك في الشمس إذا كانت درجة الحرارة أكثر من 95 فهرنهايت .

حماية الهاتف من الحرارة

 

2. أيضاً من الأخطاء التي نقوم بها هي وضع الهاتف بجوار فتحة التهوية للكمبيوتر المحمول فهذا يعرضه لسخونة كبيرة، وأيضاً وضع أكثر من هاتف والكمبيوتر المحمول والهاتف اللوحي وغيرها في حقيبة واحدة، فإذا كان أحدها درجة حرارته مرتفعة فستنتقل درجة الحرارة تلقائياً إلى كل الأجهزة، وهذا سيؤثر على أدائها بالتأكيد. لذلك يفضل فصلهم عن بعضهم بطريقة أو بأخرى.

 

3. من الأخطاء أيضاً وضع الهاتف في جيب البنطلون حيث في الأيام الحارة بالإضافة لحرارة الجو، فإن حرارة الجسم سترفع من درجة حرارة الهاتف بشكل كبير وسيكون من الصعب تبريده. لذلك يجب عدم حمل الهاتف في الجيب عموماً وبالأخص في الأيام الحارة.

حماية الهاتف من الحرارة

 

4. المكونات الداخلية للهاتف تسخن حتى بدون استخدام صريح لها. فلو كنت لا تستخدم الهاتف، أوقف العمليات الداخلية مثل الترجمة والإضاءة في الخلفية وغيرها من العمليات التي يقوم بها الهاتف والتي تستهلك طاقة البطارية، فليس وضع الهاتف بجوار شئ ساخن هو السبب الوحيد لرفع درجة حرارته.

 

5. هناك خطأ شائع وهو عدم نزع الغطاء الحامي للهاتف من التعرض للصدمات والسقوط، حيث أن معظمها غير مصمم ليساعد على تبريد وتهوية الهاتف. فإذا كنت ستضع هاتفك في الشاحن، انزع الغطاء. أو لو ارتفعت درجة حرارة الجو أو كنت تعرف أنك ستظل لفترة طويلة في الشمس فحاول نزع الغطاء، فهذا يقلل من إرتفاع درجة حرارة الهاتف.

حماية الهاتف من الحرارة

 

6. أيضاً ترك الاتصالات اللاسلكية مفتوحة باستمرار حيث أن الهاتف يعمل تلقائياً حتى بدون استخدامها، فهو يبحث تلقائياً عن الشبكة وإذا كنت في مكان تضعف به الشبكة أو كان اتصال الانترنت سيئاً، فسيبحث الهاتف تلقائياً عنها، وتشغيل البلوتوث سيجعل الهاتف يبحث عن هواتف أخرى للإتصال بها! فدائماً اغلق هذه الاتصالات في الهاتف حتى تتزن درجة حرارته.

 

7. من الحيل المستخدمة للحفاظ على حرارة الهاتف هي إستخدام الوضع المظلم الذي يمكنك عمله من إعدادات الهاتف. وهناك العديد من التطبيقات التي توجد بها هذه الخاصية، حيث أن الوضع المظلم يقلل من سطوع الشاشة مما يخفض درجة الحرارة. وأيضاً عمل الهاتف في وضع الطيران يقلل نشاط الهاتف ويقلل العمليات الداخلية به.

حماية الهاتف من الحرارة

 

8. أيضاً من الأخطاء الشائعة هي تحميل واستخدام تطبيقات كثيرة ليس لها فائدة كبيرة ولكنها تفرض متطلبات عالية على الهاتف، فتحميل الكثير من الألعاب أو مشاهدة مسلسلات وأفلام طويلة لفترات كبيرة تجعل الهاتف ترتفع درجة حرارته أكثر من المعتاد، حيث أن الشاشة ستعمل لفترة طويلة وهذا سيرفع درجة حرارة الهاتف.

 

9. مشاكل البطاريات وشحنها هي السبب الأول لارتفاع درجة الحرارة، لذا تجنب دائماً استخدام الهاتف أثناء شحنه أو تغطية الهاتف أثناء الشحن مثل وضعه تحت الوسادة، حيث لا يتم تهوية الهاتف بشكل جيد. وأيضاً ترك الهاتف في الشاحن لفترة طويلة دون فصله من القابس.

 

10. دائماً حافظ على تحديث هاتفك باستمرار وتحديث تطبيقاته ونظام تشغيله، حيث تساعد هذه التحديثات على إصلاح بعض الأخطاء وتحسين العمليات في تشغيلها، مما قد يؤثر على تسخين جهازك، كما يجب تنظيف الهاتف من التطبيقات الضارة والتي لا تستخدمها، فربما يعمل بعضها في الخلفيةمما بسبب المزيد من العمل للمعالج وبطارية هاتفك ويرفع درجة حرارته.

 

ما يمكنك فعله إذا ارتفعت درجة حرارة هاتفك بشكل كبير!

أطفئه واتركه يرتاح حتى ينظم درجة حرارته وقم بوضعه بجانب مروحة أو في بيئة مكيفة. لا تضعه أبدًا في الثلاجة لتبريده، لأن التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة يمكن أن تكون أكثر ضررًا على المدى الطويل، كما أن التكثيف الذي يمكن أن يتولد داخليًا قد يعمل على ترطيب هاتفك.

 

شاهد أيضاً: 7 أخطاء شائعة تتسبب في استنفاذ شحن بطارية الموبايل وتقلل من عمرها الافتراضي

 

هل تعرف طُرُقاً أخرى لحماية الموبايل من ارتفاع درجة الحرارة؟ شاركها معنا في التعليقات!

error: