+10 تفاصيل دقيقة للغاية ستجعلك ترى أفلامها مرة أخرى بنظرة مختلفة تماماً

ربما تأسرنا أحداث الأفلام مما يجعلنا نندمج فيها ونغض الطرف عن التفاصيل الصغيرة والتي لا تلفت انتباهنا بالضرورة، حيث تُعد مشاهدة الأفلام بمثابة تجربة مثيرة تُنسج فيها آلاف الأشياء في غضون ثوانٍ، فعلى سبيل المثال لماذا السمكة جيل الوحيدة في فيلم الرسوم المتحركة (Finding Nemo) التي كانت تُفكر دائماً في الهروب من حوض السمك؟! وهل تساءلت يوماً لماذا سيد المغناطيسية ماغنيتو في فيلم X-Men يستطيع تحطيم الأثاث وهزه، في حين أنه لا يقدر على تحريك عملة معدنية صغيرة في أحد المشاهد؟! سنخبركم اليوم بتفاصيل صغيرة تم ذكرها في الأفلام بشكل غير مباشر، ستجعل أفلامك المفضلة أكثر إثارة وتشويقاً مما كانت عليه من قبل.

 

1. ساعة البروفيسور إكس في Dark Phoenix

تفاصيل مقصودة في الأفلام

في أحد مشاهد فيلم Dark Phoenix من سلسلة أفلام X-Men والذي صُدر عام 2019، دار حوار بين البروفيسور إكس وبين سيد المغناطيسية ماغنيتو، وإذا نظرت عن كثب، ستجد أن البروفيسور يرتدي ساعة رولكس ميلغوس حول معصمه، وهذه الساعة تشتهر بكونها مقاومة للمجالات المغناطيسية حتى 1000 غاوس (ومن هنا جاءت تسميتها)، وهي وحدة تستخدم لقياس المجالات المغناطيسية، وعلى الرغم من أن هذا النموذج من الساعة صُنع لأول مرة عام 1956، إلا أنها لا تزال متوفرة حتى اليوم، ولكن السؤال ما هدف من صناعة ساعة بهذه المقاومة في الأساس؟!

 

2. نظارة رئيس الشرطة بوجو في Zootopia

تفاصيل مقصودة في الأفلام

في أحد مشاهد فيلم الرسوم المتحركة Zootopia، وبينما كان رئيس الشرطة بوجو (وهو جاموس) يقرأ مستند، فإنه ارتدى نظارته، وربما لم يثير الأمر فضولك، ولكن هذه التفاصيل الصغيرة هي إشارة إلى حقيقة ممتعة في الجاموس، فحيوان الجاموس ضعيف البصر في الحقيقة.

 

3. ساعة البطل جون ويك في فيلم جون ويك

هناك بعض المشاهد في فيلم الروايات المثيرة جون ويك، والذي كان فيها بطل الفيلم القاتل المتقاعد يرتدي ساعة، وهو أمر عادي وطبيعي، ولكن عند الفحص الدقيق، ستلاحظ أنه أثناء مشاهد الحركة، أو بعدها مباشرة، قد تم تغيير موضع الساعة، فبدلاً من ارتدائها للخارج، كانت مواجهة لجسده، حيث يُخبرنا بعض الجنود أن ارتداء الساعة بهذه الطريقة يتيح لهم بأن يكونوا أكثر يقظة وتحفظاً، كما أن هذه الوضعية تمنع انعكاس الضوء على زجاج الساعة، حتى لا يتم الكشف عن موقعه.

 

4. الكواكب في هرقل

تفاصيل مقصودة في الأفلام

في أحد مشاهد فيلم الرسوم المتحركة هرقل، ظهرت آلهة القدر Moirae، وهي تكشف كيف سيتم محاذاة الكواكب في المستقبل، وقد تعتقد من الوهلة الأولى أن رؤية 6 كواكب فقط هو خطأ من منتجي ديزني، ولكن في الواقع فلقد فعلوا ذلك عن قصد لأن علم الفلك اليوناني القديم كان يدرس فقط 5 كواكب (هم عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل) إلى جانب الأرض في ذلك الوقت!

 

5. لماذا توقف شعب موانا عن استكشاف العالم في فيلم موانا

تدور أحداث فيلم الرسوم المتحركة أن البطلة موانا وجدتها لديهما شغف استكشاف العالم، على الرغم من أن أفراد قبليتهم جميعاً امتنعوا وتوقفوا عن هذا منذ وقتٍ طويل، وفي حين أنها النقطة المحورية للفيلم والتي تنطلق منها باقي الأحداث، إلى إنها تشير إلى حدث واقعي والذي غالباً ما يُعرف في التاريخ البولينيزي باسم “التوقف الطويل” أي التوقف عن الاستكشاف.

 

6. لماذا بدا الملك لوي مختلفاً في The Jungle Book؟!

تفاصيل مقصودة في الأفلام

أضاف المنتجون تغيير بسيط على فيلم The Jungle Book لعام 2016، حيث ظهر الملك لوي مختلف عما بدا عليه كإنسان للغابة في الرسوم المتحركة السابقة، ليظهر كونه نوع من القردة الضخمة تُدعى Gigantopithecus، وهو نوع ضخم من الغوريلا، كانت عيناته مشابهة جداً لإنسان الغابة الحديث، وهذا التغيير مستند لركائز عديدة منها أن إنسان الغابة ليس مستوطن في الهند، ولهذا وجدوا أنه من الأفضل تغييره لهذا النوع من القردة الضخمة، وبالأخص أنها سكنت أجزاءً من الهند، حيث تدور أحداث القصة. وبالإضافة إلى ذلك، يساعد ظهور هذا النوع في إعطاء الشخصية مظهراً يشبه الملك.

 

7. هل لاحظت أن الكلب Dug هو الوحيد الذي يستطع العثور على كيفن؟!

في فيلم الرسوم المتحركة الشهير Up ، كان Dug هو الكلب الوحيد الذي يمكنه بالفعل تتبع كيفن، على الرغم من وجود كلاب كثيرة أخرى، ولكن السبب أن الكلاب الأخرى كانت كلاب حراسة بينما Dug من نوع جولدن ريتريفر‏، وهي فصيلة من الكلاب تشتهر بالصيد والتعقب، وكذلك بكوّنها ودودة ولطيفة، فلقد ساعدوا البشر لعدة قرون بفضل حاسة الشم الشديدة لديهم.

 

8. لماذا الهيكل العظمي لبيتر باركر: الرجل العنكبوت في  Into the Spider-verse لم يضيء؟!

تفاصيل مقصودة في الأفلام

عندما يتعرض أي شخص للصعق الكهربائي في العديد من الأفلام أو المسلسلات التلفزيونية، فإنك ترى الكهرباء تمر عبر هيكله العظمي، وربما تأخذ هذه المشاهد لحظات على الشاشة ولكن إذا دققت النظر ستجد أنه حين قام مايلز بصعق بيتر باركر بالكهرباء، أن الكهرباء مرت عبر نظامه العصبي بدلاً من هيكله العظمي، وتم عمل المشهد هكذا لأن الكهرباء تسري في جسم الإنسان عبر جهازه العصبي، نظراً لأن الجهاز العصبي لجسم الإنسان هو المسئول عن توصيل الإشارات الكهربائية.

 

9. لماذا لا يستطيع رجل المغناطيسية Magneto تحريك العملة في X-Men: First Class؟!

نلتقي برجل المغناطيسية ماجنيتو حين كان شاباً وقبل أن يصبح العدو اللدود للبروفيسور X، وفي أحد مشاهد الفيلم اضطر لاستخدام قواه لتحريك العملة المعدنية الألمانية رايخ مارك من فئة 5، ولكنه لم يستطع تحريكها، بالرغم من قوته الهائلة! وربما هذا الجزء من الفيلم أثار الفضول للبعض!! والسبب أن العملة رايخ مارك مصنوعة من الفضة، وهي مادة غير مغناطيسية للغاية، وبعد معرفة أن الفضة غير مغناطيسية يُصبح كل شيء منطقي فجأة.

 

10. اللعبة المعقدة في Tron: Legacy

يُعد فيلم Tron: Legacy من أفلام الخيال العلمي، والبطلة الرئيسية في الفيلم تُدعى Quorra وهي في الحقيقة جزءاً من برنامج كمبيوتر، وفي أحد المشاهد ذكرت لسام أنها تجد صعوبة في التغلب على والدها في لعبة إستراتيجية مستقبلية غاية في التعقيد، ولكن مع التدقيق اتضح أنها في الواقع لعبة لوحية صينية تسمى go، وهي معقدة جداً بالفعل لتشغيل أجهزة الكمبيوتر، ولقد وصل التعقيد لدرجة أن برنامج الكمبيوتر لم يتمكن من التغلب على بطل العالم حتى عام 2016! ولأن الفيلم أُصدر عام 2010، فليس من المستغرب أن Quorra لم تستطع التغلب في هذه اللعبة المعقدة!

 

11. لماذا يكتب الجني في علاء الدين من اليمين لليسار

تفاصيل مقصودة في الأفلام

في فيلم الرسوم المتحركة علاء الدين، هناك مشهد حيث يكتب الجني ما يُملى عليه من سيده على مفكرة، وإذا ألقيت نظرة فاحصة، ستجد أنه يكتب من اليمين لليسار، والسبب أن أحداث قصة الفيلم تدور في شبه الجزيرة العربية أو في مكان مشابه، وهو ما تم تأكيده من أغنية تسمى أرابيان نايتس والتي تم سماعها في الفيلم وهي مستوحاة من قصة من كتاب ألف ليلة وليلة، ولهذا السبب فإن الشخصية في الواقع تستخدم الشكل الصحيح للكتابة باللغة العربية.

 

12. خطاف ماوي السحري في فيلم موانا

تحوّل ماوي لعدة شخصيات من خلال خطافه السحري، ولكن المدهش في الأمر أنه في كل مرة يُغيّر من شكله، فلا يزال بإمكانك دائماً رؤية خطافه السحري في مكان ما على جسم الحيوان أو الكائن الذي حول نفسه إليه.

 

13. لماذا يريد جيل دائماً الهروب في لعبة Finding Nemo

تفاصيل مقصودة في الأفلام

والآن جاء دور معرفة السبب في كوّن السمكة جيل من فيلم Finding Nemo هي التي تطمح للهرب دوماً من حوض الأسماك، والسبب يرجع لكوّن جيل ينتمي لنوع من الأسماك يُعرف باسم Zanclus cornutus، ومن المعروف عن هذه الأنواع الاستوائية بأنها لا تتكيف بسهولة مع البيئات الخاضعة للرقابة أو الأماكن الصغيرة، مثل أحواض الأسماك، ولهذا السبب يبتكر جيل دوماً خطط هروب مليئة بالإثارة، فهو يريد فقط العودة إلى موطنه الطبيعي!

 

وبالحديث عن التفاصيل الدقيقة في الأفلام ندعوك لقراءة ⇐ +10 أسرار سينيمائية تستخدمها شركات الإنتاج العالمية لإخراج الأفلام بشكل مشوّق للجمهور

 

فكما لاحظتم ربما هذه التفاصيل صغيرة للغاية ولكن وبكل تأكيد بعد معرفتها الآن، قد تحمست لمشاهدة فيلمك المفضل مرة أخرى لتستمتع بعد معرفة تفاصيله الصغيرة هذه! والآن أخبرنا هل تستحق هذه الأفلام نجاحها الكبير نظراً لاهتمامهم بأدق التفاصيل؟ سننتظر ردك في التعليقات وأخبرنا أيضاً هل لاحظت يوماً ما تفصيلة مدهشة في فيلمك المفضل؟ 🙂