+10 أساليب وحِيَل يجب أن تتبعها أثناء مقابلة العمل لتكون من أقوى المُرشحين للوظيفة

يتم النظر للعديد من النقاط عند إجراء مقابلة العمل ليتم اختيار الموظف الذي سيلتحق بالعمل. فامتلاكك لمهارات ومؤهلات عالية فقط غير كفيل لاجتيازك هذه المقابلة، فأنت تحتاج إلى معرفة بعض النصائح وأن تتجنب بعض الأخطاء حتى تجتاز تلك المقابلة بسلاسة. ومن النصائح التي يُخبرنا بها الخبراء، هي أن حوالي 90٪ من أي محادثة يتم نسيانها بعد 48 ساعة، ويتبقى فقط الانطباع الذي تركته أثناء هذه المحادثة. ومن أجل الحصول على الوظيفة التي تحلم بها، ستحتاج لتعلم بعض النصائح، فالأمر لن يتعلق فقط بما ستخبرهم به، ولكن يتعلق بكيفية القيام بذلك أيضاً!

 

1. كن مستعداً لمثل هذه المواقف مسبقاً

مقابلة العمل الانترفيو

يميل الأشخاص عادة لاقتناء بذلة أو أكثر ذات لون قاتم، ولكن كن متأكداً أن هذا ليس الخيار الأمثل! فحتى تترك انطباعاً لا يُنسى عن أناقتك، يُنصح باقتناء قطعة رئيسية باللون الكاكي، أو دمج لون اليوسفي غير الساطع في جزء بسيط من إطلالتك كاختياره للون ياقة القميص. أما عن لون السترة نفسها، فاختيار لون مثل اللون الأزرق على سبيل المثال يُعد خياراً مثالياً، فهو سيجعلك تبدو أكثر أناقة واحترافية تماماً مثل السترة ذات اللون القاتم، بالإضافة إلى أنه من السهل تنسيقها مع قميص وسروال وحذاء من ألوانٍ متقاربة.

ويُمكنك التلاعب ليس فقط بالألوان للحصول على إطلالة أنيقة، بل يُمكنك الاعتماد أيضاً على الجمع بين الأنماط والأنسجة المختلفة، بالإضافة إلى طريقة تنسيق الملابس. ففي المجمل صوّب اختيارك نحو القطع التي تجعلك تبدو جيداً وتُظهرك بشكل عصري.

 

2. للإكسسوارات عامل مهم للغاية على مظهرك وثقتك

قد تهتمي باختيار ملابس رائعة وتُنسقيها بشكل مثالي، ولكن لا تعيري انتباهاً للتفاصيل الأخرى مثل شكل الحقيبة أو الأحذية أو المجوهرات التي سوف ترتديها! ولكن صدقينا، فهذه اللمسات الصغيرة من  الممكن أن تجعلك تبدين  واثقة واحترافية، وهو الأمر الذي سيلاحظه بالتأكيد من يجري المقابلة معك. وهذا لا يعني المبالغة في الأمر، فقاعدة (كلما كان أقل كلما كان أفضل) قاعدة مثالية. فبالنسبة للسيدات، لا يُنصح بارتداء الأقراط الضخمة أو الكثير من الأساور. أما بالنسبة للرجال، فلا يُنصح بارتداء أي إكسسوارات باستثناء ساعة يد وخاتم الزواج.

أما عن الأحذية، فيُنصح بالأحذية الرسمية والأنيقة والكلاسيكية والمُغلقة عند منطقة الأصابع بالنسبة للسيدات. أما الرجال، فيجب أن يميلوا إلى الأحذية ذات الأربطة الكلاسيكية أو الأحذية بدون أربطة ذات النمط الكلاسيكي أيضاً. وبالنسبة للسيدات،يجب أن تراعي أيضاً نمط غطاء الرأس أو تسريحة الشعر، فيجب أن يكون مناسباً لمقابلة العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التوصيات مناسبة لمقابلات العمل بشكل عام، ولكن قد تتطلب بعض المجالات المهنية نمطاً محدداً من الشكل العام. فبالتأكيد التقدم لوظيفةٍ ما في مجال الموضة مثلاً سيكون له متطلباته الخاصة.

 

3. عدم التوتر والهدوء هي خدعة نفسية فعّالة

من المتوقع أن تشعر بالتوتر قبل دخولك لمقابلة العمل، ولكن التوتر سوف يسلب منك فرصاً كثيرة لنجاحك في المقابلة. ويُخبرنا علماء النفس أنه يُمكننا التغلب عن تلك المشاعر السلبية، بل واكتساب الثقة من خلال اتخاذ وضعية (الثقة). قبل المقابلة، قف وكتفيك مستقيمين وليسا منحنيين للأمام، مع عدم شد عضلات الظهر، ورفع الذقن لأعلى، أو ببساطة اجلس واسند ظهرك بالكرسي. فاتخاذك لوضعية الثقة هذه سوف يساعدك كثيراً.

 

4. تأكدي من أن مظهرك مناسباً

كل شيء تفعليه أو ترتديه أو حتى تضعيه سيترك طابعاً لدى المسئولين عن مقابلة العمل. ففيما يخص الماكياج، فيُنصح بأن يكون مظهرك طبيعياً وغير صاخب، فالماكياج الثقيل سوف يضرك في مقابلات العمل، وإليكِ هذه النصائح ليكون مظهرك مناسباً:

  • استخدمي مُصحح باللون الأخضر على وجهك: فعلى الأغلب سوف تشعري بالخجل أثناء إجراء المقابلة، وحتى لا يظهر الاحمرار بشكل مبالغ فيه، ننصحك بوضع القليل من المُصحح باللون الأخضر ولن يكون ملحوظاً.
  • ضعي طبقة من البودر: وهنا فائدة البودر هي امتصاص قطرات العرق غير المرغوب فيها.
  • لا تستخدمي الرموش الاصطناعية واستخدمي الماسكارا المقاومة للماء.
  • اختاري قلم عيون بلون هادئ بدلاً من محدد العيون البارز والقوي.
  • حُمرة الشفاه باللون الفاقع سوف تضر مظهرك. لذلك فإن ملمع الشفاه أو مرطب الشفاه عديم اللون يُعد خيارً احترافياً وموثوقاً به.

 

5. أومئ عندما يكون ذلك مناسباً

مقابلة العمل الانترفيو

إيماءة الرأس هي إحدى أقوى الطرق لإظهار رد فعلك واهتمامك للكلام الموجه إليك، كما أنها تعني بأنك توافق ضمنياً على ما يُقال، أو على أقل تقدير تفهم وتستوعب ما يعنيه الشخص، ومن الجدير بالذكر أنه يتم استخدامها بشكل أكبر من قِبل السيدات. ويُمكنك الاعتماد على هذه النقطة بشكل عكسي!! فعندما تشرع في الحديث عن نقاط قوتك، ابدأ بالإيماءة، حتى تُلهم مدير الموارد البشرية ليقوم بالإيماءة لك أيضاً، وبالتالي سيوافق ضمنياً لما تقوله ويقبل حديثك!!

 

6. لا تكن أول من يتفاوض على الراتب

من المتوقع أن يتملكك الفضول حول راتبك المستقبلي. فوفقاً للأبحاث، 73٪ من أصحاب العمل يتوقعون من المُرشحين للوظيفة التفاوض بشأن الرواتب أثناء عملية التوظيف. وبالرغم من كل هذا، ينصحك الخبراء بالتأني وعدم طرح أسئلة حول الراتب أثناء المقابلة الأولى، فإذا لم  يبدأ مدير الموارد البشرية الحديث عن ذلك الأمر، فانتظر حتى تقوم بتجميع نظرة شاملة عن الوضع ككل، فالراتب في حد ذاته جزء من تفاصيل الوظيفة، ويجب أن تأخذ في الحسبان جميع المكافآت والمزايا الاجتماعية التي ستحصل عليها إذا انضممت للعمل.

وفي حالة إذا طُلب منك تحديد الراتب الذي تتوقع الحصول عليه في البداية، فكن أكثر حكمة وأخبر موظف الموارد البشرية بأنك تتمتع بالمرونة وتريد معرفة المزيد عن الوظيفة والواجبات المرتبطة بها.

 

7. معرفة اسم الشخص الذي سيجري المقابلة معك

مقابلة العمل الانترفيو

قبل الذهاب للمقابلة، من المهم أن تقرأ عن الشركة وعن مجالها وأهم إنجازاتها، وأيضاً حاول معرفة اسم من سيجري المقابلة معك، فإذا لم تستطع التوصل إلى اسمه قبل بدء المقابلة، فكن يقظاً لأنه على الأغلب سيُقدم نفسه في البداية، أو على أقل تقدير ستجد اسمه مكتوباً على المكتب، فالتواصل مع أي شخص باسمه سيُعزز  من ترك انطباع جيد في ذاكرته، مما يزيد من فرص حصولك على الوظيفة.

 

8. اسرد إنجازاتك بكل وضوح وبشكل احترافي وسلس

أعلم أن مقابلتك مُحددة الوقت، وأنهم لن يطيلوا الجلوس معك، فلديهم قائمة مليئة بأسماء أشخاص آخرين يودون إجراء مقابلة معهم أيضاً، ولهذا لابد أن تكون موجز الكلام ولكن في نفس الوقت أن تصيب الهدف. فالأفضل أن تُحضّر إنجازاتك مسبقاً وتُعدها في شكل قصة حتى لا تُشتت نفسك أثناء المقابلة. حيث يوصينا مديري الموارد البشرية باستخدام طريقة (م م ع ن) والتي تكمن في (اختيار موقف ثم تحديد المهمة المطلوبة ثم كيف تمت المعالجة ومن ثم النتيجة)، فبهذه الخطوات الأربعة ستتمكن من إنشاء قصة يسهل على المُحاور فهمها.

وأيضاً اذكر إسهاماتك في حل المشكلات، ولا تبالغ، وفي ذات الوقت لا تكن متواضعاً جداً، والأفضل أن تُدعم نتائج عملك بالأرقام، واشرح بالنسب المئوية كيف زادت المبيعات مع وصولك إلى الشركة على سبيل المثال، فبهذا ستصيب الهدف وتجعلهم يستوعبون ما تريد قوله بكل بساطة.

 

9. تحدث عن نقاط ضعفك بشكل إيجابي

من الأسئلة المتوقعة في مقابلات العمل هي السؤال عن نقاط ضعفك، وستندهش من معرفة أن الإجابة على مثل هذه الأسئلة هي ما تدفعهم لتوظيفك أكثر من قائمة مزاياك، لأن مدير الموارد البشرية يريد حقاً فهم كيفية تعاملك مع الصعوبات في العمل. وللإجابة عن هذا السؤال بشكل احترافي، تذكر أن تُظهر بأنك على دراية بنقاط ضعفك وأنك تُقيّمها بشكل مناسب، وأنك تعمل أيضاً على حلّها، ولكن لا تفرط في النقد الذاتي.

 

10. لا تخشَ إظهار روح الدعابة لديك

مقابلة العمل الانترفيو

ربما تُدهشك هذه الحقيقة، ولكن وفقاً للإحصاءات، يعتقد 79٪ من المديرين الماليين أن انفتاح الشخص وامتلاكه لروح الدعابة سيساعده على التوافق مع ثقافة الشركة بشكلٍ أسرع، ولكن هذا لا يعني بأن تُبالغ في الأمر، فالطباع الصعبة للشخص، تشير إلى صعوبة تكيّف زملائه معه. وحتى تُظهر روح الدعابة لديك بحيث لا تكون مبتذلاً، يُنصح بعمل تعليق مضحك عن نفسك أو على التعليقات التي يدلي بها مدير الموارد البشرية (إذا كان ذلك مناسبًا بالطبع)، ببساطة كن ودوداً وذكياً في اختيار الكلمات.

 

11. استخدم الإشارات الجسدية لتعزيز ما تقول

من المؤكد أن مديري الموارد البشيرة يكونوا على دارية بلغة الجسد وما توحي به الإشارات والحركات الجسدية المختلفة، ولذلك كن يقظاً لكل سلوك أو حركة تصدر منك، فبدلاً من وضع يديك في جيوبك أو تحت الطاولة، فالأفضل أن تجعلها مرئية، فهذا يدل على الثقة وعدم التوتر. كما أنه من الأفضل للمُرشح للوظيفة أن يقوم بإشارات جسدية بحُرّية، فهذا يجعل الحديث أكثر سلاسة. والجدير بالذكر أن راحة اليدين المفتوحة تعني بأنك شخصية منفتحة، واتصال أطراف أصابعك ببعضها البعض تعني بأنك تثق في قدراتك، بينما ضرب أصابعك على الطاولة يعني بأنك تشعر بالتوتر.

وبناءً على ما سبق، يُنصح بأن تُحدد مسبقاً أي طريقة تمثلك بشكل أفضل في المواقف العصيبة، وأيضاً حاول تجنب ترك انطباعات غير مرغوب فيها في المقابلة.

 

12. تلاعب بنغمة صوتك

مقابلة العمل الانترفيو

حتى لا يُشعر المسئول عن مقابلة العمل بالرتابة والملل في الحديث معك، يجب أن يكون الحديث ممتعاً بعض الشيء. ويُمكنك الاعتماد على حيلة الصوت في ذلك الأمر من خلال تغيير نبرة الصوت وسرعة حديثك، فبهذه الحيلة البسيطة ستتجنب الشعور بالملل، بل وستُقنع المسئول بكلامك. وإيصال أفكارك بطريقة مقنعة ومميزة لن يكون مفيداً لك خلال المقابلة فقط، بل إنه سيؤثر أيضاً على كيفية رؤية مديرك وزملائك في العمل لك فيما بعد.

 

13. اترك انطباعاً جيداً في نهاية المقابلة

إن اللحظات الأولى والأخيرة هي من أكثر اللحظات التي تلتصق بالذاكرة، ولهذا السبب يجب أن تهتم ببداية اللقاء ونهايته على حدٍ سواء. فإلى جانب الإيماءات والكلمات التي تستخدمها خلال المقابلة، اشكر في النهاية الشخص الذي أدار معك المقابلة على وقته الذي وفره مع إظهار اهتمامك بهذه الوظيفة مرة أخرى. وإذا استطعت تلخيص المقابلة ووضع فكرة بين السطور بأنك المرشح المناسب لهذا المنصب سيكون ذلك رائعاً.

 

ربما تريد أيضاً قراءة ⇐ +10 سلوكيات نفعلها دون قصد والتي تدمّر الانطباع الأول عنّا وتُعطي وجهة نظر خاطئة

 

هل ستُطبق هذه النصائح السابق ذكرها عند إجراء مقابلة العمل القادمة؟ وأياً منها وجدتها منطقية وفعّالة؟ سننتظر منك مشاركتنا برأيك في قسم التعليقات أدناه ⇓ 🙂

عرب ميز