7 علامات تدل على تزييف المنتج والتي يجب الانتباه إليها عند الشراء حتى لا يخدعوك

يلجأ الكثير من التجار إلى تزييف المنتجات ليوفروا منتجات بسعر أقل وبجودة تناسب هذا السعر. وبغض النظر عن أنه تعدّي على حقوق ملكية هذه التصاميم، إلا أن المشكلة تقع في غش المستهلكين الذين يدفعون مبالغ كبيرة مقابل منتجات بجودة وخدمة لا تتوافق مع هذا السعر، ليحصلوا في النهاية على منتجات مزيفة! وفقاً للباحثين، فإن القيمة المشتركة (Common Value) للسلع المُقلدة حول العالم في عام 2019 بلغت 509 مليار دولار، ويتفنن المُصنعون في تزييف المنتجات بدقة عالية تكاد تُربك المشتري. ولهذا السبب جمعنا اليوم لكم 7 دلالات وعلامات إذا عرفتها فقد تحميك من شراء منتجات مُقلدة ومزيفة.

 

1. إذا كانت الإكسسوارات غير موجودة

تُرفق عادة شركات الأجهزة، وبالتحديد شركات الأجهزة المحمولة، بعض العناصر التكميلية الخاصة بالجهاز، والتي عادة ما يتجاهلها مصنّعو الأجهزة المزيفة، فلا يتم بيع الهاتف على سبيل المثال مع السماعات والشواحن في العبوة، ولهذا السبب تُطالب العديد من الشركات ضرورة الانتباه الشديد والتحقق من وجود جميع العناصر التكميلية والتي أفصحت عنها عند الإعلان عن المنتج. وبالنسبة للملابس والإكسسوارات، تحقق من وجود بطاقة تحمل بيانات التعريف عن المنتج.

 

2. الحاوية غير متقنة الصنع

عند تزييف المنتجات، فإنهم يولون اهتماماً أكبر للمنتج نفسه، بينما الحاوية أو العلبة فلا يكترثون لها! فعلى سبيل المثال عند شراء AirPods، يمكنك تحديد ما إذا كانت أصلية أم لا قبل فتحها، فقط انظر على الحاوية، فإذا وجدت أن زر الرجوع (back button) أعلى بكثير مقارنة بالموجود على العلبة الأصلية فهذه علامة على تزييف المنتج. وعلامة أخرى هي ضرورة وجود المعلومات التوضيحية على الحاوية، وهي سمة ضرورية لجميع منتجات شركة Apple.

 

3. التغليف السيء والرديء

التمييز بين الأصلي والتقليد

تولي العلامات التجارية الكثير من الاهتمام للطريقة التي تعبئ بها منتجاتها، وهذا هو السبب في أن عبوة المنتج الأصلي ستكون بجودة جيدة. وبناء على هذا، فإذا وجدت أن حاوية المنتجات تبدو رديئة أو ألوانها باهتة وغير مرتبة، أو بمعنى أدق تبدو بالية، فهذا دليل كبير على تزييف المنتج.

 

4. سطوع الشاشة

إذا كنت تنوي شراء جهاز جديد، فهذا يعني أنك بصدد دفع مبلغاً كبيراً أياً كان نوع الجهاز الذي تنوي شرائه، ولهذا يُنصح بتحري الدقة حول هذا المنتج من خلال مشاهدة مقاطع فيديو ومعرفة تفاصيل أكثر عنه من الموقع الرسمي للشركة. ولعل إحدى الخصائص التي يجب التحقق منها أثناء شراء هاتف جديد هي سطوع الشاشة، فحين تم عمل مقارنة بين هاتف iPhone 7 الأصلي والمُزيّف، وجدوا أن المنتج الأصلي كانت شاشته أكثر قتامة عند تشغيله لأول مرة، في حين كان المُزيف أكثر سطوعاً.

 

5. عدم الاكتراث لموضع العلامات المميزة والشعارات

التمييز بين الأصلي والتقليد

إذا كنت بصدد شراء منتجاً يحمل علامة تجارية ما، فينصحك الخبراء بالانتقال إلى صورته الموجودة على الموقع الرسمي وتدقيق النظر في موضع الشعارات وشكلها والسمات المميزة للمنتج، فعادة ما تضع العلامات التجارية شعاراتها في أماكن محددة باستخدام خطوط وأحجام فريدة. وعلى النقيض تجد أن المنتجات المقلدة لا تتسم بالدقة بشكل عام، لتتمكن بسهولة من تحديد ما إذا كان المنتج أصلياً أم لا.

 

6. إذا كانت لا توجد طريقة للتواصل

عدم وضع معلومات عن الشركة المُصنعة وقنوات التواصل معها هو أمر يستحق التوقف عنده! فجميع الشركات المرموقة تضع أكثر من وسيلة للتواصل، لمعرفة آراء العملاء وتلقي تعليقاتهم. فهذا يُعد من مصداقية الشركة. وإذا كان المنتج مستورداً، فستجد أن تفاصيل الشركة المُصنعة وكذلك بيانات المستورد مدونة على المنتج. لذا إذا وجدت المنتج مفتقراً لتلك المعلومات، فمن الأفضل تجنب شرائه لأنه على الأغلب سيكون مُزيفاً.

 

7. عدم تحري الدقة في التفاصيل

التمييز بين الأصلي والتقليد

أما فيما يخص الملابس والحقائب، فيُنصح بالانتباه بشكل خاص إلى الحياكة. ففي المنتجات الأصلية ستجدها دائماً دقيقة وأنيقة ولا تشوبها شائبة. لكن في المنتجات المقلدة، عادة ما يتم إجراء الحياكة بشكل سيئ، لتظهر الأنماط غير متساوية وملتوية.

 

والأمر ذاته في الأحذية

إذا كانت الخياطة والنسق العام للحذاء غير مهندم ومضبوط بشكل صارم، فأنت على الأغلب أمام حذاء مقلد وليس حذاء أصلي من علامة تجارية أصلية.

 

ولكشف المزيد من العلامات التي تُميّز بين المنتجات الأصلية والمزيفة، نقترح عليك قراءة ⇐ 7 طُرُق للتمييز بين حقائب اليد الأصلية والمقلَّدة حتى لا يخدعوكِ بشراء حقيبة مزيفة

 

هل وقعت في فخ شراء المنتجات المزيفة من قبل؟ وهل توافق على وجود مثل هذه المنتجات في السوق أم لا مع التوضيح بأنها ليست الأصلية؟ وافينا بتعليقك أدناه 🙂

عرب ميز