7 عادات يومية شائعة قد تكون السبب وراء تلف شعرك وضعف بصيلاته وتأخُّر نموّه

يُعد الشعر ومشاكله من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من السيدات، مما يدفعهن إلى إنفاق مبالغ كبيرة على منتجات العناية بالشعر. وبالرغم من شراء نوعية شامبو جيدة والاهتمام بمحتويات البلسم وما إلى ذلك، إلا أن السيدة تُفاجأ بتلف شعرها!! واليوم جئنا لكِ بمعلومات قد تُفاجئك قليلاً لأنها مجرد عادات يومية، كاستخدام رباط شعر أو لف شعرك بمنشفة بعد غسله وأشياء قد تبدو لكي أنها عادية تماماً، بالرغم من أنها من المسببات الرئيسية لتلف الشعر. ولهذا أردنا اليوم مشاركتكن ببعض العادات الشائعة التي تتلف الشعر والتي يجب عليكِ الإقلاع عنها.

 

1. أربطة الشعر المطاطية

تلف الشعر

قد تحتاج بعض تسريحات الشعر إلى ربط شعرك بإحكام من منطقة ما، مثل ربطة ذيل الحصان أو الربطة العلوية، ونحن على الأغلب نستخدم أي ربطة تقع أمام أعيننا دون أن نتوقع بأن هذه الأشياء الصغيرة هي السبب في تلف الشعر! حيث أن لف الربطة المطاطية على الشعر يُمثل ضغطاً عليه، مما قد يؤدي على المدى الطويل إلى تكسر الشعر. وأفضل خيار لربط الشعر هو الرباط المطاطي المغطى بالقماش أو ربطة الشعر الحلزونية.

 

2. وضع نظارة الشمس على الرأس

من منّا لم يضع نظارة الشمس فوق رأسه حتى لا يفقدها! ولكن فعل هذا بانتظام ولفترات طويلة له علاقة مباشرة بترقق الشعر من الأمام. كما أن ضيق النظارات من الممكن أن يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى فروة الرأس وبالتالي إبطاء نمو الشعر. وبعض الأشخاص يكون لديهم حساسية من معدن النظارة، وتتمثل إحدى أعراضه الجانبية في ترقق الشعر!!

 

3. استخدام المنشفة أو مجفف الشعر لتجفيف شعرك بعد غسله

بمجرد أن ننتهي من الاستحمام وغسل الشعر، نقوم بشكل لا إرادي بتنشيفه بالمنشفة ولفّ الشعر بها. ولكن هذه العادة التي نفعلها دون تفكير قد تجعل الشعر مجعداً، بل وتُسبب تقصفه، نظراً لأن المنشفة تكون ذات ملمس خشن على الشعر خاصة وأنه يكون في أضعف حالاته بعد غسله، وهذا الاحتكاك يؤدي بدوره إلى ضعف الشعر وتقصف أطرافه.

أما عن استخدام مجفف الهواء لتنشيف الشعر، فمع الاستخدام المستمر ستجدين أن الشعر قد تقصَّف وفقد حيويته. والطريقة الصحيحة لتجفيف الشعر بالمجفف هي ضبطه على الهواء البارد، وتوجيهه ناحية الشعر على بُعد 6 بوصات تقريباً.

 

4. استخدام الشامبو الجاف كثيراً

تلف الشعر

أصبح الشامبو الجاف (Dry Shampoo) من الحلول السريعة لجعل الشعر يبدو منتعشاً دون الاضطرار لغسله أو ترطيبه. ولكن دعونا نتفق أنه ليس بديلاً عن غسيل الشعر، فاستخدامه أكثر من المعتاد يُحفز فروة الرأس على إنتاج القشرة وبالتالي ظهور الحكة والالتهابات. وإذا كانت فروة الرأس غير سليمة، فإن هذا يعني بالضرورة تساقط الشعر، بل ومنع نمو الشعر الجديد.

 

5. وضع البلسم على الجذور

يُعد كلاً من الشامبو والبلسم من المنتجات الأساسية لتنظيف الشعر والحفاظ على ترطيبه. وهناك قاعدة وهي الشامبو للجذور والبلسم للأطراف، فلا يجب وضع الشامبو مباشرة على أطراف الشعر ولا يجوز أيضاً وضع البلسم على فروة الرأس والجذور، لأنه سوف يُثقل شعرك ويجعل جذوره تبدو دهنية. وللحفاظ على شعرك ناعماً ولامعاً، فقط ضعي البلسم على أطوال شعرك وأطرافه فقط.

 

6. تناول التونة

تلف الشعر

ينصح العديد من خبراء التغذية بتناول التونة لاحتواعئها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة وأيضاً كونها مصدراً غنياً بالعديد من العناصر النادرة. وبالرغم من هذا، إلا أنها تحتوي في نفس الوقت على مستويات عالية من الزئبق. وهذه المادة الثقيلة السامة ليست جيدة لجسم الإنسان، فقد تُسبب بعض المشاكل الصحية الخطيرة، ولهذا يوصي العديد من الخبراء بتناول التونة باعتدال. وقد أظهرت دراسة أن استهلاك الزئبق يمكن أن يرتبط أيضاً بتساقط الشعر المفاجئ!!

 

7. ارتداء الصوف

تلف الشعر

إن قماش الصوف مثالي للتدفئة والتغلب على برودة الطقس، ولكنه غير مثالي للشعر على الإطلاق. فالصوف في الحقيقة قد يتلف الشعر، والسبب هو وجود الكهرباء الساكنة في الصوف، مما يجعل شعرك يتشبث به، وتكون النتيجة تكسّر الشعر. وبمجرد أن يتبلل الشعر في الأيام الممطرة، يصبح أكثر هشاشة وعُرضة للتكسر بسهولة أكبر.

 

نقترح عليكِ قراءة ⇐ 8 مشاكل جسدية عامة تسببها ربطة ذيل الحصان إذا تركتيها على شعرك لوقت طويل

 

جاء دورك الآن لتخبرينا، كم خطأ كنتِ ترتكبيه بحسن نية دون علم بأنه يؤدي إلى تلف الشعر؟! وهل لديكِ شيئ آخر تودين إضافته إلى هذه القائمة؟ سننتظر مشاركتك وتعليقك 🙂

عرب ميز