8 حقائق مذهلة عن فترة الحمل والتغيرات الجسدية التي تحدث للأم خلال هذه الفترة

نعي تماماً أن أجسام السيدات الحوامل تمُر بالكثير من التغيرات ككِبر الرحم وتمدد الجلد وتغير في مستوى الهرمونات، ولكن ليس الأمر كما تعتقدي، فما يحدث خلال فترة الحمل هو أمر مفاجئ حقاً وفي غاية التعقيد! واليوم أردنا مشاركتكم 9 حقائق مدهشة عما يحدث لجسم الحامل لتتخيل ولو لقدرٍ بسيط قدرة الخالق سبحانه وتعالى.

 

يمتد الرحم من حجم الخوخ إلى حجم البطيخ خلال فترة الحمل

جسم المرأة الحامل

من البديهي أن يمتد حجم الرحم ليتسع هذا الجنين الذي ينمو بداخله، ولكن ما قد لا تتوقعه هو أن حجم الرحم الطبيعي يكون في حجم ثمرة الخوخ، لينمو ويكبر إلى حجم ثمرة البابايا تقريباً خلال الثلث الثاني من الحمل، وبحلول الثلث الثالث من الحمل، ينمو إلى حجم البطيخ تقريباً قبل أن يتوقف عن النمو أكثر، نظراً لأن الجنين يتوقف عن زيادة حجمه خلال تلك المرحلة أيضاً.

 

تستطيع الأم إرضاع أي مولود حتى ولو لم يكن طفلها!

تستطيع الحوامل والأمهات الجدد أن يرضعن الطفل تلقائياً بمجرد سماع بكائه (حتى لو لم يكن طفلها)! ويرجع السبب لمنعكس إفراز الحليب، الذي يتسبب في إفراز هرمون الأوكسيتوسين، الذي بدوره يُحفز إنتاج الحليب، بالإضافة إلى أن وضع الطفل فمه على صدر الأم يعتبر بمثابة مُحفز طبيعي أيضاً لهرمون الأوكسيتوسين، ناهيك عن محفزات أخرى مثل النظر إلى صورة طفلك أو التفكير فيه، أو حتى سماع صوت بكاء الطفل (حتى عندما لا يكون طفلك أنت) .

 

يتجلط الدم بشكل أسرع أثناء الحمل

جسم المرأة الحامل

من المتوقع أن تفقد السيدة الدم أثناء المخاض، ولهذا يكون دمها عُرضة للتجلط بشكل أسرع من المعتاد لحمايتها من حدوث أي مضاعفات.

 

يزداد مقاس قدم المرأة الحامل!

أغلب السيدات خلال الثلث الأخير من حملهن يكونوا غير قادرين على ارتداء أحذيتهم، بل ويضطررن إلى شراء أحذية بمقاس أكبر، والسبب هو التورم الناتج عن وجود دم وسوائل إضافية في الجسم. فأثناء الحمل، ينتج الجسم حوالي 50٪ أكثر من السوائل لتلبية متطلبات الطفل الذي ينمو، وهذا ينعكس في شكل تورم اليدين والوجه والساقين والكاحلين وكذلك القدمين، ولكن الخبر السار هو أن كل شيء يعود لطبيعته بعد الولادة.

 

يكون الشعر في أبهى حالاته خلال فترة الحمل

جسم المرأة الحامل

تُصاحب فترة الحمل الكثير من التغيّرات، قد يكون منها المؤلم والمرهق ولكن البعض منها سار للغاية، كنمو الشعر بشكل أسرع وتساقطه بشكل أقل، مما يضمن للسيدة الحامل كثافة أفضل للشعر بالإضافة إلى صحته ولمعانه. ولكن نمو الشعر بهذا الشكل هذا لا يقتصر على فروة الرأس فقط، بل قد يظهر أيضاً في أماكن غير مرغوب فيها مثل الوجه أو البطن أو المناطق الخاصة.

 

من الممكن أن ينجو الجنين بعد وفاة أمه دماغياً

إذا تدهورت حالة الأم وأصيبت بسكتة دماغية، فلا تزال هناك إمكانية لإنجاب الجنين بسلام! فعلى الرغم من ندرة الأمر إلا إنه لا يزال ممكناً.

 

قد تُفضلي أنتِ وطفلك نفس الطعام

يرث الطفل أشياء من الأم وكذلك أشياء من الأب، سواء في سماته الشخصية أو الشكلية. ولكن المدهش أن نكهات الطعام التي تتناولها المرأة أثناء الحمل تنتقل إلى السائل الأمنيوسي المحيط بالطفل، ليؤثر ذلك على تفضيلات نكهة الطفل عندما يبدأ في تناول الطعام الصلب.

 

من الممكن ولادة طفل يزن 14 رطلاً تقريباً بدون حقن البنج!!!

جسم المرأة الحامل

تلجأ العديد من السيدات للحقن فوق الجافية (البنج النصفي) حتى لا يشعرن بالألم أثناء المخاض والولادة، ولكن في جميع الأحوال تتم الولادة الطبيعية وفقاً لظروف صحية معينة، من ضمنها وزن الجنين، ولكن حتى هذه القاعدة ضربت بها الأم الاسترالية عرض الحائط حين أصرت على إنجاب جنينها الذي بلغ من الوزن 14 رطلاً أي ما يُقرب للـ 6 كيلو بدون اللجوء للحقن فوق الجافية.

 

كسرت امرأة فترة الحمل المعتادة، لكن هل تتخيل كم استغرق حملها؟!

جسم المرأة الحامل

من المتوقع أن تتخطى المرأة الحامل التسعة أشهر بأيام وربما أكثر، ولكن من النادر أن يستمر حمل سيدة لأكثر من عام! وهو بالضبط ما حدث لامرأة تبلغ من العمر 25 عاماً من لوس أنجلوس، حيث استمرت فترة الحمل لمدة 375 يوماً بدلاً من 280 يوماً.

 

ربما تكوني مهتمة أيضاً بقراءة ⇐ دراسة: زيادة وزن الأم أثناء الحمل يكون له تأثير سيء على نمو دماغ الطفل في المستقبل

 

ولأن كل حمل يختلف عن الآخر، فالآن جاء دوركم لتشاركونا ما هي الأشياء المدهشة التي قمتم باكتشافها أو تجربتها أثناء الحمل؟ 🙂

error: