كيفية تنظيف البوتجاز من الدهون والاتساخات العنيدة بخطوات بسيطة وفعَّالة

من أكثر الأشياء التي تؤرق ربة المنزل هي عملية تنظيف البوتجاز أو الموقد الخاص بها في مطبخها. فمهما كان البوتجاز من نوعية عالية الجودة والمتانة، إلا أنه بالتأكسيد سوف تتراكم عليه الدهون والاتساخات الناتجة عن تحضير الطعام. والمشكلة ليست هنا، بل إنها تكمن في كون هذه البقع والاتساخات عنيدة للغاية وتتعب ربة المنزل بالفعل أثناء محاولة تنظيفها. لذلك وكمساهمة منا في عرب ميز لتخفيف هذا العبء عن قُرّاء موقعنا، أحضرنا لكم بعض الأساليب الفعّالة لتنظيف البوتجاز من الدهون والاتساخات بأقل مجهود ممكن.

 

الأشياء التي سوف تحتاجينها في عملية التنظيف:

سوف تحتاجين إلى سائل تنظيف، وبخاخ خاص بتنظيف البوتجاز من أي محل أدوات تنظيف، بالإضافة إلى قطعة من الإسفنج الخاص بتنظيف الأطباق وقطعة قماش وفوطة للمسح، وأيضاً يفضل ارتداء قفازات لحماية يديكِ أثناء التنظيف.

تنظيف البوتجاز من الدهون

 

خطوات تنظيف البوتجاز من الاتساخات

 

كخطوة مبدئية: تأكدي من أن تغلقي منفذ الغاز، وتأكدي أيضاً من أن سطح البوتجاز غير ساخن من أجل سلامتك.

تنظيف البوتجاز من الدهون

 

أولاً: قومي بنزع الحوامل الموجودة أعلى البوتجاز وقومي برشّهم بالبخاخ الخاص بتنظيف البوتجاز واتركيهم بعيداً لمدة ربع ساعة تقريباً.

 

ثانياً: انزعي عيون البوتجاز العلوية وضعيهم في ماء ساخن وبعض من سائل التنظيف واتركيهم هكذا لمدة نصف ساعة.

تنظيف البوتجاز من الدهون

 

ثالثاً: قومي برش سطح البوتجاز ببخاخة التنظيف واتركيه فترة كافية ليست أقل من نصف ساعة حتى تبدأ الاتساخات في التحلل ليسهل إزالتها.

 

رابعاً: قومي بمسح سطح البوتجاز باستخدام قطعة الإسفنج، وإذا احتاج الأمر فاستخدمي الناحية الخشنة من الإسفنج لإزالة البقع الأصعب. وقومي بغسل قطعة الإسفنج وكرري مسح سطح البوتجاز إلى أن تستطيعي إزالة جميع الاتساخات الموجودة بقدر الإمكان. ثم بعد ذلك امسحي سطح البوتجاز بقطعة القماش لإزالة أي بقايا من مواد التنظيف أو قطع الاتساخات.

تنظيف البوتجاز من الدهون

 

خامساً: قومي بغسل حوامل البوتجاز العلوية بالماء لإزالة الاتساخات التي تحللت بسبب بخاخ التنظيف، وبعد ذلك استخدمي الإسفنج سواء الناحية الناعمة أو الخشنة لإزالة الاتساخات العالقة فيها، وكرري تنظيفها بالماء واتركيها حتى تجف.

 

سادساً: كرري الخطوة السابقة مع عيون البوتجاز التي تركناها في الماء وسائل التنظيف. قومي بغسلها ثم تنظيفها باستخدام قطعة الإسفنج، ثم قومي بتجفيفها جيداً باستخدام الفوطة الجافة مع الدق عليها بلطف بيديكِ حتى يخرج الماء من الفتحات الخاصة بخروج الغاز.

تنظيف البوتجاز من الدهون

 

سابعاً: قومي بتركيب الأجزاء التي قمتي بإزالتها وتأكدي من جفافها ثم أعيدي تشغيل البوتجاز مرة أخرى.

 

ثامناً: ننصحك دائماً بألا تتركي البقع طويلاً على البوتجاز لأنها كلما تركتيها فسوف تزداد صعوبة إزالتها. لاحقاً. وأيضاً حاولي أن تقومي بتكرار الخطوات السابقة ولو مرة واحدة في الشهر حتى تحافظي على البوتجاز ونظافته وتزيدي من عمره الافتراضي. 

تنظيف البوتجاز من الدهون

 

شاهدي أيضاً: 4 وصفات مُجربة لتنظيف وحدات مطبخك من الشحوم والاتساخات بدون إتلافها

 

هل تقومين بتنظيف البوتجاز بشكل دوري؟ إذاً أخبرينا في التعليقات بطريقتك الخاصة في التنظيف لتعميم الفائدة.

عرب ميز