هذا ما قد يحدث لشعرك خلال فصل الشتاء وكيفية تجنب تلَفه وجفافه بقدر الإمكان

يتأثر الشعر – مثل الجلد – بالعوامل الخارجية من جفاف أو رطوبة الهواء، وكذلك من ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها. ولهذا لابد من إتباع روتين متناسب مع كل فصل لتتعاملي بفاعلية مع العوامل المؤثرة على شعرك، فإتباع روتين واحد طوال السنة ليست فكرة سديدة على الإطلاق!

وبما أننا نتحدث عن فصل الشتاء، حيث يكون الهواء جافاً داخل المنزل وبارداً في الخارج، لهذا جمعنا لكن هذه النصائح المفيدة والتي ستكون مهمتها هي إنقاذ شعرك ليبدو لامعاً وصحياً في فصل الشتاء.

 

1. احذري من تأثير الكهرباء الساكنة

نميل لارتداء القبعات في فصل الشتاء للتدفئة، ولكن ربما لاحظتِ أنه بمجرد خلعها تجدي شعرك منتصباً!! السبب هو الكهرباء الساكنة، فما يحدث للجسم يحدث أيضاً للشعر حيث تتراكم الشحنات الكهربائية على القبعة. وبالرغم من أنه لا يوجد أي شيء حتى الآن يمنع تراكم تلك الشحنات، إلا أنه يُمكنك حماية شعرك بشكل مؤقت من خلال وضع بعض الماء أو مرطب للوجه على أطراف أصابعك وقومي بالتمليس على خصلات شعرك. أو بدلاً من ذلك استخدمي بلسماً خفيفاً (ليف إن) مخصص للترك على الشعر لتقليل التطاير.

 

2. فصل الشتاء قد يعني المزيد من قشرة الشعر

جفاف الهواء يعني جفاف الشعر وأيضاً فروة الرأس، مما يُحفزها على إنتاج القشرة. وأياً كان نوع القشرة سواء جافة أو دهنية، فستصاب الفروة بالتهابات مما يعني الشعور بالحكة بالإضافة إلى تساقط الشعر. ولهذا ننصحك باختيار شامبو خاص بقشرة الرأس ولكن يجب أن يكون لطيفاً على الشعر ولا يُسبب جفافه أكثر. أو يُمكنك بدلاً من ذلك تجربة طرقًاً أكثر طبيعية للتخلص من القشرة، مثل زيت شجرة الشاي، حيث أظهرت الدراسات أن استخدام زيت شجرة الشاي يمكن أن يقلل من أعراض قشرة الرأس بنسبة مذهلة قد تصل إلى 41٪، كما أنه يُحسن من دهون الرأس ويقلل من حكة فروة الرأس.

 

3. قد يتسبب الجو البارد في بهتان الشعر

صحة الشعر في الشتاء

ننزعج جميعاً عندما يبدو الشعر باهتاً دون لمعة، ففي الحقيقة يبدو الأمر مملاً للغاية، ولكن يحدث هذا بسبب الهواء البارد والجاف. وللحفاظ على صحة شعرك في الأشهر الباردة، ننصحك بتجنب استخدام أدوات التسخين ومجففات الشعر كثيراً، فهي قد تضفي مظهراً رائعاً على شعرك لساعات، ولكنها في حقيقة الأمر تُضعفه أكثر وتُلحق الضرر به لاحقاً.

فقط استغني عنهم واتركي شعرك يجف بشكل طبيعي. وإذا كان تصفيفه أمراً ضرورياً بالنسبة لكِ، فيُمكنك شراء أدوات تصفيف تعتمد على تقنية الأشعة تحت الحمراء لتحتفظي بالرطوبة داخل شعرك.

 

4. قد يتسبب الشتاء في المزيد من تقصف الشعر

صحة الشعر في الشتاء

ومرة أخرى تؤثر برودة الهواء على الشعر لتتركه أكثر هشاشة وعُرضة للتكسر والتقصف. ولتتخلصي من هذه النهايات المتقصفة يُنصح بزيارة صالون تصفيف الشعر كل 6 أسابيع للتخلص من تلك النهايات. وخلال هذه المدة، استخدمي مشط واسع الأسنان وكذلك شامبو لطيف وطبيعي خالي من المواد الكيميائية والتي قد تضر بشعرك.

 

5. قد تعاني من تساقط الشعر الموسمي

من الطبيعي تماماً أن تُفقدي قدراً معيناً من الشعر على مدار العام، ولكن قد تزيد نسبة التساقط عند البعض في الشتاء مقارنة بالصيف. ويحدث ذلك الأمر لأن قلة الرطوبة في الأشهر الباردة تتسبب في تساقط الشعر. وإذا كنتِ تريدين الحفاظ على كثافة شعرك على الدوام، فننصحك بعمل هذا الماسك الرائع للشعر، خاصة أن مكوناته متاحة، فكل ما ستحتاجين إليه:

  • 100 مل من زيت جوز الهند الدافئ.
  • 50 جرام من مسحوق القرنفل.
  • 50 جرام من مسحوق القرفة.
  • 15 جرام من مسحوق الفلفل الأحمر.

امزجي المكونات السابقة معاً، ودلكيهم على المناطق التي يساقط الشعر منها، واتركيه طوال الليل، واغسلي شعرك في صباح اليوم التالي بشامبو لطيف للشعر.

 

6. جفاف الشعر هو أمر شائع في الشتاء

صحة الشعر في الشتاء

يكون الهواء البارد أكثر جفافاً مقارنة بالهواء الدافئ، مما يعني رطوبة أقل، وبالتبعية سيميل شعرك نفسه إلى الجفاف، ولهذا يُطلب منك ترطيبه بعوامل خارجية. وأيضاً يُنصح بعدم غسل الشعر يومياً حتى لا تفقديه زيوته الطبيعية والتي تعمل بمثابة طبقة واقية بين فروة رأسك وشعرك. وبما أن الهواء داخل المنزل يكون أكثر جفافاً، فحاولي استخدام شامبو مخصص للشعر الجاف، إذا لم تتمكني من مغادرة المنزل لفترة، لتعويض الترطيب في شعرك نوعاً ما.

 

ولأننا ذكرنا تأثير الشتاء على الشعر، فنود إطلاعكن أيضاً على ⇐ 7 أشياء تحدث لجسم الإنسان خلال فصل الخريف والتي قد تضرنا بشكل مباشر

 

هل لاحظتِ أياً من هذه التغييرات على شعرك من قبل خاصة في فصل الشتاء؟ والآن أخبرينا ما هي حيلك الخاصة والتي تتبعينها للحفاظ على شعرك صحياً خلال فصل الشتاء؟ سننتظر مشاركتك في قسم التعليقات ⇓ 🙂