أساليب سهلة ومُجرَّبة لتنظيف مرتبة سريرك وإزالة الاتساخات التي تسبب رائحتها الكريهة

لا شك أن المراتب الموجودة في بيوتنا تظل فترة طويلة للغاية ولا يتم تبديلها بشكل متكرر كباقي الأغراض المنزلية، وأيضاً لا يمكننا غسلها بشكل سهل كأغطية أو ملاءات السرير. لذلك فإننا قد نغفل عن تنظيف المراتب الموجودة في المنزل وقد نتركها فترة طويلة للغاية بدون معرفة كيفية تنظيفها. بالطبع الطريقة التقليدية لوضع المرتبة في الشمس قد تفيدك في تطهير المرتبة من الميكروبات مثلاً لكنها لن تزيل البقع وغيرها من الاتساخات الموجودة على المرتبة. لذلك، أحضرنا لكم طرقاً ذكية ومجربة لتنظيف مرتبة السرير بسهولة.

 

قومي بإزالة الاتساخات من المرتبة باستخدام ماء الأكسجين:

إذا كانت المرتبة يمكن استخدام السوائل عليها دون أن تفسد، حسب تعليمات المصنع، فقومي بإزالة الاتساخات منها عن طريق ماء الأكسجين كالآتي:

أضيفي مقدارين من ماء الأكسجين مقابل مقدار واحد من الصابون السائل، على ألا يحتوي على أية ألوان أو زيوت كي لا يفسد المرتبة، ثم قومي بمزج الخليط جيداً حتى تتكون بعض الفقاعات فوقه.

استخدمي فرشاة أسنان قديمة لوضع المسحوق على الأجزاء المتسخة فقط من المرتبة. ثم بعد فترة قومي بمسح المسحوق باستخدام فوطة مبللة قليلاً بالماء. ثم اتركي المرتبة تجف في الهواء.

 

اتركي المرتبة في الشمس لتنظيفها وتهويتها:

تنظيف مرتبة السرير

للمحافظة على نظافة مرتبتك وعدم ترك الروائح السيئة تتغلغل فيها، قومي بإزالة الأغطية من عليها واتركي أشعة الشمس تتساقط عليها في الغرفة وافتحي النافذة لتهويتها أيضاً. وإذا لم يكن هذا الأمر متاحاً في مكان السرير، فيمكنك إزالة المرتبة من السرير وإخراجها في الشرفة أو وضعها على السطح بشرط أن تكون موجودة على مكان نظيف. هذه العملية سوف تنظف المرتبة وتزيل البكتيريا والجراثيم وتزيل مسببات الروائح الكريهة من عليها بفعل الشمس وأيضاً الهواء المنعش. 

 

للتخلص من رائحة المرتبة السيئة اتبعي هذه الأساليب:

تنظيف مرتبة السرير

1- استخدمي الخل للتغلب على الرائحة الكريهة للمرتبة:

إذا كانت رائحة المرتبة سيئة إلى حد كبير، يمكنك استخدام الخل الأبيض للتغلب على الرائحة الكريهة. قومي بتنظيف المرتبة من الغبار والاتساخات أولاً ثم بعد ذلك انثري الخل على المرتبة باستخدام البخاخة واتركيها حتى تجف في مكان جيد التهوية لمدة 4 ساعات تقريباً. وبالطبع قومي بنفس الأمر للجانب الآخر من المرتبة.

 

2- استخدمي البيكنغ صودا:

للتخلص من الروائح الكريهة التي تغلغلت في مرتبة سريرك، يمكنك وضع البيكنغ صودا ونثرها على المرتبة واتركيها لبضع ساعات حتى تفعل البيكنغ صودا مفعولها السحري. ولإزالة البيكنغ صودا بعد الفترة المناسبة، يمكنكي استخدام المكنسة الكهربائية لشفط البيكنغ صودا بسهولة. ثم قومي بقلب المرتبة على الجانب الآخر وقومي بنفس الأمر مرة أخرى. ويمكنك أيضاً إضافة قطرات من إحدى الزيوت العطرية لإضافة رائحة زكية على المرتبة.

 

تنظيف مرتبة السرير

نصيحة هامة: ننصحك دائماً باستخدام غطاء أو حامي المرتبة حتى تحافظي عليها، ويمكنك غسل هذا الغطاء من وقت لآخر وبالتالي سوف تكون مرتبتك ومكان نومك نظيفاً على الدوام. وأيضاً حتى لو لم تكن مرتبتك بها بقع أو روائح سيئة، فيمكنك القيام بالأساليب السابق ذكرها كل 6 أشهر لإطالة عمر المرتبة والحفاظ على نظافتها، ومن ثم الحفاظ على صحة عائلتك.

 

شاهدي أيضاً: +10 أفكار ذكية لتنظيم منزلك ومتعلقاتك الشخصية للتخلص من الفوضى والشعور بالراحة

 

أخبرينا في التعليقات عن طريقتك الخاصة لتنظيف المراتب والوسائد وأغطيتها ليستفيد باقي قرّاء موقعنا.