+10 أفكار ذكية لتنظيم منزلك ومتعلقاتك الشخصية للتخلص من الفوضى والشعور بالراحة

لا شك أن المكان غير المرتب والمليئ بالأشياء غير الضرورية يجعل عقولنا في حالة من الخمول وعدم الراحة، وهو بالفعل ما يحدث، فالمكان غير المرتب والفوضوي ينعكس بالسلب على حالتنا المزاجية ويُسبب لنا التوتر. وعلى النقيض، فإن المكان المرتب والنظيف يجعلنا أكثر استرخاءً وكذلك أكثر هدوءاً بالطبع. ولا داعي لإضاعة يوماً كاملاً أو حتى عدة ساعات لتنظيف المنزل، فعملية الترتيب قد لا تستغرق سوى بعض الوقت في البداية إلى أن تصبح روتيناً يومياً! ولهذا نُقدم لكِ اليوم عزيزتي نصائح تنظيفية رائعة سوف تساعدك في الحفاظ على نظافة منزلك بدون إنفاق الكثير من المال أو إهدار وقتك الثمين، فهذه ليست نصائح تنظيفية مفيدة فحسب، بل إنها ستجعلك تنظّمين مساحتك بذكاء.

 

1. استخدمي المزهريات لتخزين أدوات المطبخ!

تنظيف وترتيب المنزل

يُمكنك استغلال الشكل الجمالي للمزهريات ليس فقط للزهور ولكن أيضاً لتخزين أدوات المطبخ فيها، فبذلك تكوني قد نظمتِ أدوات مطبخك بالإضافة إلى وضع لمسة مميزة فيه. كما أن الأواني المصنوعة من الأسلاك المعدنية ستجعل الفاكهة تبدو جميلة ولن تعطب بسهولة. ولمسة أخرى سوف تجعل مطبخك مميزاً ألا وهي تعليق حوامل الزهور واستخدامها لتخزين أدوات الطعام كالملاعق والشوك أو الإسفنج الخاص بغسل الأطباق.

 

 

2. قومي بتنظيم طاولة غرفة النوم “الكومودينو” مرة واحدة ولكن بذكاء

تنظيف وترتيب المنزل

تستطيعي تطبيق هذه الفكرة على جميع الأدراج في منزلك. فقط استخدمي المنظمات والحاويات ذات الأحجام المختلفة فهي ستجعل الأشياء منظمة دون تداخل. ولا تنسي وضع بعض الأوراق ذات المظهر الجميل في الجزء السفلي من الدرج ثم خصصي حاوية للاحتفاظ بالإلكترونيات مثلاً وأخرى لأدوات التجميل وأخرى لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وهكذا.

 

3. يمكنك استخدام خطافات ستائر الحمام في أماكن أخرى غير الحمام

لخطافات ستائر الحمام استخدامات أكثر نفعاً من مجرد تعليق الستائر، فهي حل مثالي لتعليق ربطات العنق والأوشحة وكذلك الأحزمة والحقائب في دولابك، ويُمكنك استغلالها أيضاً في المطبخ لتعليق الأواني أو المناشف عليها. وبما أنها غير مُكلفة فيُمكنك تغييرها بشكل آخر مختلف أو بلون فاتح من وقتٍ لآخر، لتُجددي التصميم العام بشيء بسيط!

 

4. احتفظي بالقفازات والأوشحة في كيس من القماش

تنظيف وترتيب المنزل

إذا كان لديكِ عدد كبير من القفازات والأوشحة وتعانين من ضياعهم بشكل مستمر، فقط جربي هذه الحيلة البسيطة! خصصي كيساً قماشياً لهذه المهمة، وعلّقيه في الخزانة (استغلي فكرة حلقة ستائر الحمام المذكورة سابقاً) ليكون كل شيء في متناول يديكِ.

 

5. خصصي مكان لتخزين الأشياء الصغيرة في كل غرفة

يوجد في كل منزل بل وفي كل غرفة أشياء صغيرة والتي عادة ما تُفسد المظهر العام للغرفة! والأفضل أن تُخصصي مكاناً صغيراً في كل غرفة كمزهرية أو صندوق صغير لوضع ربطات الشعر مثلاً أو مفاتيحك أو الأشياء الصغيرة الأخرى، وبهذا ستحافظين على شكل الغرفة مرتباً طوال الوقت، بالإضافة إلى أنكِ لن تكوني مرهقة عند محاولة إعادتهم إلى مكانهم.

 

6. احصلي على منصة دوارة أو حامل متعدد المستويات لتخزين التوابل

تنظيف وترتيب المنزل

الحامل الدوّار هو حل مثالي لحمل قطع كثيرة عليه والتي كانت ستصبح متناثرة لو لم تستخدميه، هذا بالإضافة إلى سهولة الوصول إليها! ويُمكنك استغلاله لوضع علب البهارات أو علب الفيتامينات أو الكريمات الخاصة بكِ.

 

7. قومي بوضع وترتيب المجوهرات داخل صندوق مُقسَّم

تنظيف وترتيب المنزل

تُفضل العديد من السيدات الاحتفاظ  بمجوهراتهن عن طريق تعليقها، ولكن على الرغم من أن الوصول إليها يكون سهلاً على الدوام، إلا أنها تُصبح مغبرة بسرعة! وحتى لا تتشابك اكسسواراتك ننصحك باستخدام الحاويات المُقسمة كحاويات الحبوب أو البراغي والمسامير، فهي مُقسمة لمساحات صغيرة وبالتالي تكون مثالية للأقراط، وأخرى كبيرة للأساور وما إلى ذلك.

 

8. احصلي على حامل مغناطيسي لتعليق الأدوات المعدنية

كلما خلت أسطح المطبخ من الأدوات والأشياء الموضوعة فوقها، كلما بدا المطبخ أكثر نظاماً وكذلك اتساعاً. والحامل المغناطيسي يُمكنه إنقاذ مساحة مطبخك من خلال تعليق الأدوات المعدنية عليه، كما أنه صحيّ أكثر من الحوامل الخشبية، وذلك لأن الأخير يمكنه امتصاص الرطوبة، مما يخلق بيئة مثالية لنمو البكتيريا. كل ما عليكِ فعله هو اختيار مكان مناسب على الحائط سواء كان ذلك فوق حوض أو فوق سطح طاولة لتعليق الحامل المغناطيسي.

 

9. قومي بتثبيت مصابيح في الخزانة

تنظيف وترتيب المنزل

قد ننظم الملابس بشكل جيد داخل الخزانة وبمرور الوقت ننسى بعض قطع الملابس بسبب أنها بعيدة عن أعيننا! والحل هو تثبيت مصباح صغير داخل الخزانة، ويُمكنك تهيئته ليضيء عند فتح الأبواب فقط، أو باستخدام مفتاح حسب المتاح. ومتوفر منه الآن مصابيح تعمل بالبطارية وهي مثالية لهذا الغرض، فوجود ضوء داخل الخزانة سيتيح لكِ رؤية كل ما بداخلها بوضوح!

 

10. قومي بعمل رف للأحذية الطويلة “البوت” لتوفير الجهد

تنظيف وترتيب المنزل

حتى لا تتسخ أرضية منزلك خاصة عندما يكون الطقس سيئاً في الخارج، ننصحك بعمل رفّ مخصص للأحذية الطويلة (البوت) خلال أشهر الشتاء أو في الأيام الممطرة – حيث يتم تصريف المياه في المجرى السفلي ومن ثم الحفاظ على نظافة وجفاف الأرضية. ويُمكنك أيضاً وضع بعض الحصى فيه، لتضفي لمسة جمالية، ناهيكِ عن أن حذاؤك سيظل جافاً.

 

11. اتبعي قاعدة “الخمس دقائق”

هذه النصيحة من النصائح التنظيفية الرائعة لأنها ستجعل المهمات لا تتراكم عليكِ وبالتالي لن يستغرق الأمر منك وقتاً طويلاً. فقط خصصي خمس دقائق يومياً لتضعي الأشياء في مكانها الصحيح! على سبيل المثال، ضعي الحذاء على رف الأحذية والكتاب في خزانة الكتب وما إلى ذلك، لتجدي أن المكان قد أصبح مرتباً ولن يحتاج للتنظيف العميق إلا مرة كل فترة.

 

12. لا تخصصي مكان واحد لمواد التنظيف

كم مرة كنتِ تريدين تنظيف سطح ما من الأتربة أو تلميع شيئ ما ولكنك تكاسلتِ عن الأمر بسبب وجود مواد التنظيف في مكانٍ بعيد؟! ولهذا نقترح عليكِ تخصيص مكان صغير لوضع أدوات التنظيف المحتملة لكل غرفة، كاحتفاظك بمزيل الدهون في المطبخ، وعبوة تنظيف السجاد في غرفة الجلوس، ومناديل لتنظيف الشاشات في الغرفة، وهكذا. وبهذا لن تضطري لبذل مجهود مضني حتى تمسحي بقعة بسيطة على الأريكة على سبيل المثال، فوجود الأشياء الضرورية في متناول يديكِ سيجعل فرص الحفاظ على منزلك مرتباً وأنيقاً أعلى بكثير، فقط ضعيهم في مكان سهل الوصول إليه وفي صندوق جميل المظهر حتى لا يجذبوا الانتباه فهي في الأخير مواد تنظيف وليست تحف فنيّة!

 

13. استخدمي سلّة أو صندوق لتخزين النعال

تنظيف وترتيب المنزل

يحرص بعض الأشخاص على عدم دخول الضيوف بأحذيتهم إلى المنزل، وفي هذه الحالة يجب توفير أزواج من النعال ليرتدوها. وحتى لا يبدو الشكل فوضوياً في المدخل، نقترح عليكِ تخصيص سلة أو صندوق مميز لتنظمي النعال فيه، ومنظّم النعال هذا لن يقلل الفوضى فحسب، بل سيضيف أيضاً لمسة لطيفة إلى ديكور منزلك.

 

14. قومي بطيّ مناشف المطبخ وترتيبها بشكل عامودي لتوفير المساحة

عادة ما يكون تنظيم مناشف المطبخ من أكثر الأمور المزعجة، ولكن يُمكنك تنظيمها الآن بشكل مريح بل وأيضاً مُوفّر للمساحة، ووضعهم في درج في المطبخ أو حتى في حاوية كبيرة! فقط اتبعي طريقة KonMari، وهي طريقة طي وترتيب القطع بشكل عامودي، حتى تشغل مساحة أقل عند طيها، وبهذه الطريقة سيكون من السهل العثور على العنصر الذي تحتاجينه لأنكِ لن تضطري للتمرير عبر المجموعة بأكملها عند البحث عنه.

 

ربما تريدين أيضاً معرفة المزيد من الأسرار والنصائح، ولهذا نقترح عليكِ قراءة ⇐ 10 أسرار خاصة بالتنظيف الآمن للمنزل بدون استخدام أية كيماويات قد تضر بصحة أسرتك

 

هل لديكِ حيل ونصائح تنظيفية خاصة بك والتي تتبعيها للحفاظ على منزلك أنيقاً ومرتباً؟ شاركيها معنا في قسم التعليقات لتستفيد الأخريات 🙂

عرب ميز