7 أساليب ذكية يجب اتباعها إذا أردت التأثير على مديرك في العمل وجذب انتباهه لكفائتك

من منّا لا يرغب أن ينال إعجاب المحيطين به أو مديريه دون تملّق ودون التقليل من كرامتنا عند التعامل معهم؟! فنحن دائماً ما نحب أن يرى رؤسائنا في العمل أفكارنا ووتفانينافي العمل! ولحسن الحظ أن هناك حيل نفسية بسيطة كإيماءة الرأس أو حتى موضع القدمين أو أسلوب الكلام ونبرته وغيرها من الحيل النفسية الأخرى الفعّالة والتي ستساعدك على ترك انطباع جيد لدى مديريك في العمل! لذلك أحضرنا لكم بعضاً من الحيل النفسية التي يمكنك تنفيذها بنفسك مع مديرك في العمل لتنال إعجابه. من يدري، فربما إعجاب رئيسك في العمل بأفكارك، سيُقربك خطوة من الترقية!

 

1. إذا ارتكبت خطئاً فلا تبرره بل اعترف به

إثبات الجدارة في العمل

لا يوجد إنسان مُعفى من ارتكاب الخطأ، ولكن طريقة تعاملك مع خطئك تدل على مدى احترافيتك! فإذا أخفقت في أمرٍ ما فلا تُخفي الأمر بل اعترف بخطئك واجعل رئيسك يعرف كيف تعاملت مع الخطأ لإصلاح الأمر، فهذا سيزيد من احترامه لك لأنه ببساطة لا يمكن إخفاء شيئ في بيئة العمل، وسيعرف الأمر لاحقاً عن طريق زملائك وسيخبروه أنك كنت السبب، وعندها سيكون الموقف مخزي للغاية! فقط تذكر أن قول الحقيقة سيساعدك على بناء علاقة جديرة بالثقة معه.

 

2. اعرض أكثر من حل للمشكلة التي تتم مناقشتها

إثبات الجدارة في العمل

تتطور بيئة العمل باستمرار، وفي بعض الأحيان قد يشعر الرؤساء بالقلق لأنهم أصبحوا غير قادرين على حل المشكلات بالطريقة التي اعتادوا عليها قبل سنوات. وتقديمك لحل واحد للمشكلة قد يزيد من قلق المدير لأنه قد يشعر أنه مُجبر على اعتماد هذا الحل! وعلى العكس، فإن تقديم أكثر من حل سيجعل المدير يشعر بالمرونة وسيُقدّر مجهودك في طرح أكثر من حل.

 

3. لتكن طريقة جلوسك مؤثرة!

للغة الجسد عاملاً كبيراً في إقناع المُحاور بآرائك. وبناء على هذا، إذا كنت في اجتماع مع مديرك في العمل، فننصحك بعدم الجلوس بوضعية الأرجل فوق بعضها البعض، ولكن بدلاً من ذلك ضع قدميك على الأرض بشكل طبيعي، فوفقاً للخبراء فإن الجلوس بهذه الوضعية يساعدك على الوصول لإجابات سلسة وأكثر إقناعاً للأسئلة المعقدة! ليس هذا فقط بل إنها قد تساعدك أيضاً في التفكير بإبداع لتجذب انتباه مديرك لأفكارك الإبداعية.

 

4. جرّب أن تتبع استخدام إيماءة الرأس في الوقت الصحيح

إذا كنت تحاور أي شخص ولاسيما مديرك، وكنت تريده أن يوافقك الرأي، فقط ابتسم ابتسامة خفيفة وحافظ على التواصل البصري معه مع إيماءة الرأس، كل هذا أثناء التحدث وسرد أفكارك المرتبة، فهذا المزيج من لغة الجسد له تأثير كالسحر على رئيسك في العمل! مما سيجعله يهز رأسه للموافقة أيضاً على ما تقول.

 

5. لا تخف أبداً من إبداء رأيك عندما تكون واثقاً مما تقول

إثبات الجدارة في العمل

يخشى العديد من الأشخاص مخالفة رأي مديريهم حتى وإن كان لديهم أفكار فعّالة، ولكن في الواقع مجاراة مديرك في كل كلمة وعدم مناقشته قد تزعجه أيضاً على عكس ما تظن! ولكن أن تختلف معه في بعض الأحيان وتُناقشه بشكل مهذب قد يجعل مديرك ينظر إليك نظرة مختلفة ويُقدّر صدقك وتفانيك. وبالطبع يجب ألا يكون الخلاف شخصياً بطبيعته ويجب أن يكون في مصلحة العمل، ولا تنس دوماً أن تُظهر خلافك بشكل منطقي وبناء على أدلة حقيقية.

 

6. اختر مواضيع محادثاتك بذكاء!

يُعد الحديث عن العمل ومشاركة أفكارك مع مديريك أمراً رائعاً، ولكن إذا سنحت لك الفرصة للتحدث في أمور خارجية سيكون للأمر وقعه من الحين للآخر، فقط اختر مواضيع بسيطة غير معقدة ولا تثير الجدل كالآراء السياسية أو الفريق المفضل! فقط اجري محادثة عن هواياتهم أو اهتماماتهم بدلاً من الأسئلة المتعلقة بالعمل.

 

7. اطلب من مديرك نصيحة وليس مجرد رأي

إثبات الجدارة في العمل

بدلاً من أن تطلب من مديرك أن يعطيك وجهة نظره في موضوعٍ ما، اطلب منه النصيحة! فوفقاً للطب النفسي، عندما تسأل مديرك عن رأيه فأنت بذلك تُملي عليه أن يكون موضوعياً في إبداء رأيه وغير منحاز، وعلى العكس، ففي حالة إذا طلبت منه النصيحة، سيتولّد لديه دافعاً لدعمك ولتشجيعك بل ولنصحك لاتخاذ القرار المناسب.

 

ولمزيد من الحيل النفسية، نريد إطلاعكم على ⇐ +10 حيل نفسية ذكية سوف تساعدك على تخطي العديد من المواقف المُحرجة خلال يومك

 

هل تستخدم حيل نفسية أخرى مع زملائك ومع مديرك في العمل؟ شاركها معنا وأخبرنا عن مدى استفادتك منها! سننتظر مشاركتك في قسم التعليقات 🙂

عرب ميز