+10 أطعمة يمكننا الاستفادة من فوائدها بشكل مضاعف إذا تناولناها بهذه الطُرُق الصحيحة

أُجريت العديد من الدراسات حول العلاقة بين لون الخضروات وفوائدها الصحية، فعلى سبيل المثال تكون الخضروات الحمراء غنية بمضادات الأكسدة، في حين أن الخضروات ذات اللون الأخضر تُعزز من صحة العين، بينما تعتبر الخضروات الصفراء مصدراً جيداً للبروتين. وبالرغم من تأكُدنا من غنى هذه الخضروات بفوائد جمّة إلا أن طريقة طهينا لهذه الأطعمة أو حتى ربما طريقة تناولنا لها بشكل خاطئ يُقلل بنسبة كبيرة من الفوائد التي نحصل عليها، وبالتالي فإننا نُهدر باقي الفوائد دون أن ننتبه! ولهذا السبب أردنا اليوم مشاركتكم هذه الأطعمة الشائعة التي تحتوي على معظم المعادن والفيتامينات وطريقة تناولها بشكل صحيح لتعظيم فوائدها الغذائية.

 

1. التفاح والبرتقال

أطعمة نأكلها بشكل خاطئ

تحتوي قشور هاتين الفكاهتين على فوائد كبيرة. فعلى سبيل المثال، تحتوي قشور التفاح على مادة الكيرسيتين المضادة للأكسدة والتي تصنع المعجزات للقلب والدماغ، بينما قشور البرتقال والتي نتخلص منها مع الأسف، فهي تحتوي على مركبات تسمى الفلافون، وهذه المركبات مفيدة لخفض نسبة الكوليسترول وكذلك لحماية القلب. (إذا أردتم معرفة طريقة مربى قشور البرتقال اللذيذة، فقط اتركوا لنا تعليقاً أدناه)

 

2. السلق والبنجر واللفت (الشلغم)

نتناول أوراق معظم الخضروات ونتخلص من السيقان، بالرغم من أنها صالحة للأكل بل وأنها غنية أيضاً بالعديد من الفوائد، حيث تُوفر السيقان المطبوخة جرعة من الجلوتامين، وهو حمض خاص يساعد على تعافي وشفاء الجسم. ويُفضل طهيها إما بطريقة “السوتيه” بزيت الزيتون أو عن طريق سلقها في ماء وملح لفترة قصيرة حتى لا تفقد لونها وفوائدها. لا تترددي بعد ذلك في تناول جميع أجزاء الخضروات للحصول على كمية أكبر من الفيتامينات.

 

3. الخضروات

أطعمة نأكلها بشكل خاطئ

نصيحة أخرى قد تُدهشك أنه من الأفضل أن يؤكل كل شيء أخضر نيئاً!! والسبب هو أن الكرنب البروكسل (عبارة عن ملفوف صغيرة الحجم مقارنة بالملفوف العادي) والبروكلي والأفوكادو والسبانخ وجميع الخضروات الأخرى تحتوي على عناصر غذائية قابلة للذوبان في الماء وحساسة للحرارة، وتعرُّضها لدرجات الحرارة المرتفعة قد يؤدي إلى إتلاف بعد الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج وحمض الفوليك والفيتامينات B1 وB5.

فعلى سبيل المثال تناول السبانخ النيئة يُمد الجسم بـ3 أضعاف فيتامين ج الموجود في السبانخ المطبوخة! وإذا كنت لا تستسيغ الطعم النيئ للخضروات، فحاول طهيه على نار هادئة دون تعريضه للكثير من الماء.

 

4. البطاطا – البطاطس

من الشائع تناول البطاطس (أو البَطَاطا كما يُطلق عليها في الشام ودول المغرب) بعد تقشيرها، سواء بقليها أو طبخها، لكن لو تعلمين فوائد القشرة فلن تقومي بتقشيرها بعد الآن! فتلك القشرة تحتوي على ألياف وفيتامينات ومعادن من بينها فيتامين ج والعديد من فيتامينات ب والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم! هذه الفوائد العظيمة ستمنحك الطاقة وستُقلل من الإجهاد، بل وستفيد عظامك وكذلك عملية الهضم. ولتناول القشرة يُفضل تنظيف الثمرة جيداً ومن ثم خبزها في الفرن حتى تستوي جيداً وتُصبح صالحة للأكل.

 

5. الموز

الموز غني بالعديد من الفوائد لاحتوائه على فيتامينات B و C وكذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى مذاقه الرائع، وبالتالي فهو وجبة خفيفة رائعة. وعلى الرغم من ذلك، إلا أننا لا نستفيد من تلك الفوائد كلها! والسبب هو الخيوط الموجودة بين ثمرة الموز نفسها والقشرة التي غالباً ما نتخلص منها، فتلك الخيوط هي المسئولة عن توزيع الماء والعناصر الغذائية لجميع أنحاء الثمرة، وبالتالي فمن المحتمل أيضاً أنها نفسها تحتوي على أنواع أكثر من الألياف وستشكل إضافة ممتازة إلى نظامك الغذائي، لذلك لا تتخلصوا منها بعد الآن!

 

6. البيض

أطعمة نأكلها بشكل خاطئ

اتضح أن طهي البيض أكثر من اللازم ومن خلال درجات الحرارة العالية قد يُتلفه ويُفقده بعض عناصره الغذائية، فعلى سبيل المثال، طهي البيض في الميكروويف أو قليه أو حتى سلقه أكثر من اللازم يقلل من عدد مضادات الأكسدة الموجودة في البيض بل وأيضاً يؤكسد الكولسترول الموجود فيه. وأفضل طريقة لطهي البيض هي بيض بوشيه، حيث يتم سلق البيض ولكن ليس في درجات حرارة  مرتفعة، للحفاظ على فوائد البيض وفي نفس الوقت دون إضافة أية سعرات حرارية.

 

7. البقوليات والفاصوليا

بالرغم من احتواء البقوليات على عناصر غذائية كثيرة إلا أنها تكون صعبة الهضم، مما يجعل الأشخاص يتجنبون تناولها. والطريقة الصحيحة لتناول هذه الحبوب دون الشعور بالتعب هي نقعها أولاً في الماء، لتقليل المركبات التي يصعب هضمها، مما يجعل المعادن الموجودة بالداخل أكثر توفراً وبالتالي تسهل عملية الهضم. كما أن غليها في الماء الدافئ يساعد على امتصاص المعادن بشكل أفضل مثل الحديد والكالسيوم والزنك.

فإذا اشتريتِ الفاصوليا الحمراء في أي وقت، فقط انقعيها واسلقيها، فطهيها بخلاف ذلك، قد يُسبب القيء الشديد والإسهال.

 

8. الطماطم – البندورة

أطعمة نأكلها بشكل خاطئ

يُفضل البعض تناول الطماطم (البندورة) في صورتها النيئة إلا أن تناولها وهي مطبوخة يُطلق المزيد من مضادات الأكسدة المضادة للسرطان، بالإضافة إلى مركبات الليكوبين. والسبب هو أن الحرارة تُكسر جدران الخلايا الأكثر صلابة في النبات، مما يسمح لجسمنا بامتصاص العناصر الغذائية بسهولة أكبر. ونقصد بطهي الطماطم (البندورة) تحميصها في الفرن ببطء أو عمل صلصة مطبوخة. أياً كانت الطريقة، فإن تعريضها للحرارة سيفي بالغرض.

 

9. البصل والثوم

أطعمة نأكلها بشكل خاطئ

يُطلق تقطيع البصل والثوم وهرسه إنزيم الألينيز، وهو إنزيم يساعد في تكوين مادة تسمى الأليسين، هذه المادة تدخل أجسامنا لتدعم الجسم وتساعده أيضاً في تكوين مركبات عديدة، لتعمل بمثابة حصن دفاعي عتيد ضد الأمراض. ليس هذا فحسب بل إن البصل والثوم يحتويان على الكبريت، وهو عنصر مهم لصنع الجلوتاثيون، حيث تُعد هذه المادة أحد أهم مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم، والتي تحمي الجسم من الالتهابات وكذلك من تلف الخلايا، كما أنه يتحد مع الأطعمة الغنية بالحديد والزنك، مثل الديك الرومي ولحم البقر والكبد. وأفضل طريقة لطهيهما هي على نار هادئة أو متوسطة، فتعريضهما لدرجات حرارة مرتفعة يُفقدهما تلك الخصائص.

 

وبالحديث عن الأطعمة الشائعة وطريقة طهيها الخاطئة، فربما تريدون أيضاً قراءة ⇐ 10 أطعمة يحذرنا منها خبراء التغذية لضررها على صحتنا رغم اعتقادنا بأنها صحيّة

 

فكما رأيتم نحن نتناول هذه الأطعمة بالفعل ولكن لا نستفيد منها بشكل كامل، وفقط تغيير طريقة تناولنا لها سيعطي لنا فوائد أكثر بكثير. والآن أخبرونا ما هي طرقكم المفضلة لطهي وتناول هذه الأطعمة الشائعة؟ 🙂