9 أفكار ذكية يجب اتباعها عند تجديد منزلك ليصبح عصرياً ومريحاً حسب توصيات الخبراء

قبل البدء في تجديد المنزل، عادة ما تقوم الأسرة بعمل خطة لدراسة المهام المتوقع عملها وحساب تكلفتها وما إلى ذلك. وبالرغم من تلك الدراسة، إلا أنه على الأغلب ستُفاجأ ببعض التفاصيل الصغيرة التي قد تكون أغفلتها أثناء التجديد بالرغم من أخذك للكثير من التفاصيل في الاعتبار! وفي حين أن صور الديكور والتصاميم في المجلات تبدو رائعة، إلا أن الحلول العملية هي التي تفوز في النهاية! ولهذا أردنا اليوم مشاركتكم ببعض النصائح التي يجب الانتباه إليها أثناء تجديد المنزل والتي قد تُوفر عليكم إضاعة المزيد من الوقت والجهد لاحقاً.

 

1. عمل مكان للتخزين تحت حوض الاستحمام

تكون المساحة الموجودة تحت حوض الاستحمام مُهدرة في جميع الأحوال، ولكن ماذا لو تم استغلال تلك المساحة لتخزين الأشياء؟ هذه الفكرة رائعة خاصة في الحمامات ذات المساحات الصغيرة. فقط احرصوا على عمل أرفف قابلة للسحب أو أبواب منزلقة في حوض الاستحمام، لتكونوا قادرين على تخزين أدوات التنظيف بشكل مخفي. ويُمكن أيضاً تخزين مستحضرات التجميل، والمناشف، وأدوات الحمام الأخرى إذا كانت مساحة أسفل حوض الاستحمام تسمح بذلك.

 

2. حاول أن تكون مدخنة المطبخ متناسقة مع لون الخزانات

يفضّل بعض الأشخاص اللون الفضي لمدخنة المطبخ، على الرغم من تنافر لونها مع الخزانات المُدمجة فيها، ولكن إذا كنتم من الأشخاص الذين لا يُفضلون رؤية المداخن بشكل صريح وواضح، فإليكم بعض الحيل المفيدة لإخفائها، كدمجها في خزانة خاصة بها أو اختيار تصميم قابل للسحب والإخفاء.

 

3. جرّب تثبيت صدادة الأبواب المغناطيسية

تم ابتكار فكرة صدادة الباب لحماية الجدران والأثاث وحتى الأبواب نفسها من التعرض للصدمات. ولكن فكرة الصدادة الكبيرة التي تبرز فوق الأرض لا تبدو جميلة، ومن ثم يُمكنك استبدالها بصدادة الباب المغناطيسية، فهي غير مرئية نوعاً ما على الأرض، ويوجد جزء آخر يتم تثبيته في الباب نفسه. وبمجرد فتح الباب، فإنه يتم سحبه باتجاه المغناطيس ويتم تثبيته بشكل لطيف.

 

4. عليك باختيار ورق الحائط المتين

إذا كنت تريد دمج ورق الحائط في الديكور عند تجديد المنزل، فننصحك بالاستثمار في النوعية القوية والمتينة والتي تكون ذات قوة تحمله أكبر وبالتالي تكون قادرة على تحمل آثار الرطوبة ومخالب القطط وأقلام التلوين وما إلى ذلك!

ويتشعب أيضاً من ورق الحائط المقاوم للتخريب أنواع مختلفة، وسيتعين عليك اختيار نوع واحد بناءً على احتياجاتك الخاصة. على سبيل المثال، ورق الحائط المُغلف بطبقة (laminated) الذي يشتهر بسهولة غسله والعناية به، في حين أن ورق الحائط من نوع fiberglass يكون مقاوماً جداً للتلف إلى أقصى حد.

 

5. احصل على الشماعات ذات الخطافات القابلة للسحب

أصبح وجود الشماعات عن المدخل الرئيسي أمراً لابد منه، فهي قد حلت محل نظائرها الكبيرة والتي كانت تستغل مساحات كبيرة، ولكن الشماعات في شكلها البسيط أضفت أناقة على المدخل، ولكن يُنصح بتثبيت شماعات بخطافات قابلة للسحب بدلاً من الخطافات العادية، لتكون أرقى وأكثر جمالاً إذا كانت غير مستخدمة.

 

6. قم بتثبيت عازل للزوايا

يُستخدم عازل الزوايا لحماية حواف الجدران وورق الحائط من التلف، والشائع منها هو النوع البلاستيكي، وبالرغم من ذلك فهي غير مناسبة مع كل التصاميم، فتركيبها على ورق حائط مُلوّن بألوان فاتحة، أو استخدام النوع البلاستيكي الأبيض على ورق حائط مُلوّن بألوان غامقة أو على ورق حائط بزخارف بارزة يكون غير متناسق ويؤثر على التصميم بالرتابة.

والأفضل أن يتم الاستغناء عنها، والتفكير في بدائل أخرى تحمي حواف الجدران أو ورق الحائط، على سبيل المثال يمكننا التفكير في الواقيات المعدنية والتي يتم تركيبها ثم تُغطى لاحقاً بالجص (الجبس)، أو اختيار عازل للزوايا بألوان وخامات مختلفة تتناسب مع نقش وخامة ورق الحائط كعازل الزوايا الخشبي.

 

7. حاول أن يكون لون الوزرة يختلف عن لون الأرضية والحائط

الهدف من هذه القطعة في الأساس هو إخفاء الفاصل بين الحائط والأرضية. ولقد أشيع تركيب هذا الوزر بنفس لون الجدران أو الأرضية، ولكن المصممون الآنً يعتبرون هذا الأمر مملاً، والأفضل اختيار حواف مختلفة في اللون وعصرية بعض الشيء لتُدمج ألوان وزخرفة الجدران مع الأرضية بشكل سلس. ويُمكن أن تقوم بعمل تناسق بين ألوان الحواف أو الوزر مع لون الباب على سبيل المثال، فهذه التفاصيل الصغيرة تُثري التصميم الداخلي وتجعله أفضل.

 

8. قم بتثبيت مصفاة “كوع” من نوع جيد للأحواض

تُعد مصفاة الماء (P-traps) أو الشائعة في بعض البلدان باسم (الكوع) أحد أهم أجزاء نظام السباكة في الحمام والتي قد يغفل عنها الكثيرون، فهي عبارة عن شبكة ووعاء داخل هذه الأداة لتصيد الشعر والقمامة والجزيئات الصلبة الأخرى التي غالباً ما تتسرب لداخل الأنبوب وتقوم بسده لاحقاً، فالاستثمار في تثبيت هذه القطعة البسيطة من نوع جيد قد يوفر عليكم الكثير من المشكلات في المستقبل، بل وسيُسهل أيضاً تنظيف البالوعة.

 

9. قم بتثبيت قاعدة لامعة أسفل وحدات المطبخ

هذه الحيلة ربما لم تسمع عنها من قبل، فالشائع أن يتم عمل الجزء السفلي -قاعدة المطبخ- من نفس لون وخامة وحدة المطبخ نفسه، ولكن إذا جعلته لامعاً أو شبيهاً بالمرآة إلى حدٍ ما، فقد تحصل على تأثير كما لو كانت وحدات المطبخ مرتفعة فوق الأرض، مما يؤدي إلى توسيع المساحة بصرياً.

ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن هذه الحيلة ربما تتطلب رعاية شاملة لتحافظ على التأثير.

 

يتطلب تجديد المنزل المعرفة بتفاصيل كثيرة وتجنب الأخطاء، ولهذا ننصحك بقراءة ⇐ +10 أشياء نقتصد فيها عند تجديد المنزل والتي ستجعلنا ننفق المزيد لاحقاً لإصلاح عيوبها

 

إذا كنت تعرف نصائح خاصة بتجديد المنزل والتي أثبتت فاعليتها مع الاستخدام، فلا تتردد في مشاركتها معنا في التعليقات، فربما تُفيد نصيحتك من هم على وشك البدء في تجديد منازلهم؟ 🙂

عرب ميز