8 عادات تخص نظافة الجسم والعناية الشخصية والتي نمارسها بشكل خاطئ

نحتاج كل فترة إلى تقييم ما نفعله من عادات وسلوكيات والتي قد تبدو بديهية بالنسبة لنا، وبالأخص فيما يتعلق بنظافة الجسم. فعلى الأغلب، نتبنى مفاهيمنا حول نظافة الجسم منذ الطفولة ولا نُدرك حقيقة أن البعض منها قد نقوم به بشكل خاطئ طوال هذه السنين ونحتاج إلى تغييرها. فحتى تفريش الأسنان والذي نفعله على الأقل مرتين يومياً، يحتوي على تفاصيل أكثر مما تتوقع، ويجب فعل هذا الروتين بشكل صحيح حتى لا نُلحق الأذى بأنفسنا. ولهذا، قررنا اليوم مشاركتكم 8 نصائح قد تفيدكم بشكل مذهل في نظافتكم الشخصية بشكل خاص وفي صحتكم بشكل عام.

 

1. استخدام صابون من النوع المضاد للبكتيريا على الوجه

عادات صحية خاطئة

يجب أن تعي بأن الأقوى لا يعني دائماً أنه الأفضل، ولكن المهم أن تختار المناسب لكل شيء، فاستخدام صابون قاسي، بما في ذلك الصابون المضاد للبكتيريا، قد يترك بشرتك جافة ومتهيجة، فتركيبة هذه النوعية من الصابون تُجرد البشرة من زيوتها الطبيعية المرطبة.

 

2. استخدام الصابون المضاد للبكتيريا لليدين بشكل روتيني

لم يُثبت المُصنّعون أن مكونات الصابون المضاد للبكتيريا آمنة للاستخدام اليومي ولفترة طويلة من الزمن، ولهذا فمن الأفضل عدم استخدامه يومياً على يديك، فهذا لا يُوفر لك حماية أكثر كما تعتقد، وفي نفس الوقت لا يوجد أي دليل على أن الصابون العادي أقل فعالية!

 

3. تقشير البشرة من الجلد التاليف بشكل يومي

تقشير البشرة لا يعني حصولك على بشرة أكثر توهجاً أو خالية من الجلد التالف، ولكن بدلاً من ذلك قد يترك بشرتك جافة ومتهيجة خاصة مع التقشير القوي، فخلايا البشرة تتجدد كل 6 أسابيع. وبناءً على هذا يُنصح فقط باستخدام اللوفة مرتين فقط في الأسبوع أثناء الاستحمام، فهو في الواقع تقشير لطيف وسيفي بالغرض لحين عمل جلسة التقشير القوي كل شهر ونصف تقريباً.

 

4. عدم تقشير منطقة الإبطين من الاتساخات

عند تقشير الجسم قد نتناسى تقشير منطقة الإبطين. ولكن هذه المنطقة تحتاج للتقشير كذلك خاصة وإذا كانت طريقتك لإزالة الشعر في هذه المنطقة هي الحلاقة. فقط استخدمي لوفة مع مُقشر للجسم ثم قشّريها برفق مرتين أسبوعياً. وإذا كانت بشرة منطقة تحت الإبط لديكِ حساسة، فاستخدمي منظف الوجه، ولكن لا تُفركي بقسوة لأن احمرار والتهاب هذه المنطقة سيتحول إلى اسمرار إذا لم يُعالج. وبالطبع لا تنسي ترطيبها بعد هذه العملية.

 

5. ارتداء الحفاضات النسائية طوال اليوم

تتنوع الحفاضات النسائية وفقاً لاستخدامها، فالحفاضات اليومية والتي يكون الغرض منها الحفاظ على المنطقة جافة من التعرق والإفرازات يجب تغييرها كل 3-5 ساعات، أما بالنسبة لحفاضات الدورة الشهرية، فيُفضل تغييرها كل 4 ساعات. وفي الأيام الأولى حيث يكون التدفق أكثر، يُنصح بتغييرها كل ساعتين.

 

6. استخدام الأعواد القطنية لتنظيف الأذن من الاتساخات

عادات صحية خاطئة

يلجأ العديد منّا إلى تنظيف الأذنين بالأعواد القطنية خاصة بعد الاستحمام، ظناً منّا بأن هذه العادة تحمي أذنينا،، ولكن على العكس، نحن قد نُلحق الأذى بهما بفضل تلك الأعواد القطنية! حيث يوصي الأطباء بتوخي الحذر عند التعامل مع الأذنين، وعدم تنظيفهما بأي شيء أصغر من قطعة قماش على الإصبع. كما أن الدراسات لا توصي باستخدام طريقة الشمعة المحترقة لتنظيف الأذن لأنها غير فعالة ويمكن أن تسبب إصابات.

 

7. تفريش الأسنان مع الضغط بقوة على الفرشاة

أظهرت دراسة أن استخدام أكثر من ضغط خفيف على أسنانك أو تنظيفها بالفرشاة لمدة تزيد عن دقيقتين لا يجعلها أنظف! ليس هذا فقط، بل إن هذا الضغط قد يزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل في صحة الفم.

 

8. عدم تغيير النعال الداخلية للحذاء

من الأفضل استبدال النعال الداخلية في فترة ما بين 6 إلى 12 شهراً من الاستخدام المنتظم، لسببين أولهما: أنه مع الاستخدام لن يُقدم النعل الداخلي الدعم الكافي لقدمك، والسبب الآخر هو أن كثرة الاحتكاك وتعرق قدميك قد ينتج عنه رائحة كريهة بسبب البكتيريا، ولهذا السبب ليس من الصحي ارتداء أحذية بدون جوارب.

 

وتكملة لسلسة العادات الخاصة بنظافة الجسم، ربما تريد أيضاً قراءة ⇐ 7 عادات شائعة تخص النظافة الشخصية والتي نفعلها بشكل خاطئ مما قد يضر صحتنا

 

هل اكتشفتم مؤخراً عادات خاصة بنظافة الجسم كنتم تمارسوها بشكل خاطئ؟ فقط أخبرونا في قسم التعليقات أدناه 🙂

عرب ميز