+10 حقائق غريبة عن عالمنا والتي تبدو خيالية رغم أن العلم قد أثبت صحتها

نشاهد الأفلام الخيالية ونعتقد أنهم ربما بالغوا في بعض النقاط التي يطرحونها في الفيلم، ولكن الحقيقة أن عالمنا وواقعنا الذي نعيش فيه هو أكثر غرابة، فهو شاسع للغاية لدرجة أننا لا نعرف عنه كل شيء. ولأن عقولنا لديها سعة تخزين غير محدودة تقريباً، لذلك فإن تعلم شيء جديد لن يثقل كاهل 86 مليار خلية عصبية! واليوم سنعرض لكم حقائق علمية رائعة وغريبة والتي قد تبدو خيالية، بالرغم من أن العلم قد أثبت صحتها.

 

كان جاليليو على قيد الحياة عند تأسيس جامعة هارفارد

عاصر جاليليو جاليلي (أبو الفيزياء) افتتاح جامعة هارفارد العريقة، فالجميع يتحدث عن عراقة هذه الجامعة ولكن لتتخيل كم هي قديمة وعريقة، يجب أن تعلم أنها أقدم من جيل كامل من أجداد الأجداد، حيث تأسست جامعة هارفارد عام 1636، وكان لا يزال جاليليو جاليلي موجوداً في ذلك الوقت، حيث توفي عام 1642.

 

تستطيع الفهود المواء فقط مثل القطط المنزلية

يندرج الفهد أو النمر الصياد ضمن فصيلة القطط البرية الصغيرة والتي تحتوي على الأسود والنمور، والجاكوار كذلك، ولكن ما يُميز الفهد أنه يُعد أسرع حيوان بري على وجه الأرض، فمشاهدة هذا الحيوان وهو يطارد فريسته، تجعلك تتعجب وتندهش من قوته البدنية في السرعة والمطاردة. وعلى الرغم من ضراوته، إلا أن الفهد لا يزأر مثل القطط البرية الكبيرة الأخرى، ولكنه بدلاً من ذلك يتبع طريقة القطط المنزلية في المواء، والخرخرة، وكذلك الصياح.

 

امتلاك 6 أصابع هو في الواقع جين سائد!

لا يخفى عليكم أن جين سائد يعني أنه الجين الأقوى. فكما هو معروف أن الطفل يحصل على الجينات من والديه، والجين السائد هو من يفوز في النهاية عن الجين العادي. ونفس الشيء يحدث مع جينات العيون الزرقاء مقابل جينات العيون البنية، فاللون البني دائماً يفوز لأنه السائد. وبناء على هذا فإذا كان أحد والديك يحمل جين الستة أصابع والآخر يحمل الجين العادي الآخر ذي الأصابع الخمسة، فسوف تحصل على الستة أصابع، ولكن السبب وراء أن الأشخاص ذوي الستة أصابع (أو حتى ذوي الأصابع الأقل عن الطبيعي) نادرين هو أن الجين نفسه نادر الوجود، ولكن إن وُجِد فسوف يكتسح.

 

السحب أثقل مما تتوقع بكثير

تعلو السماء بعض السحب الرائعة والتي تطفو في الأعالي، وهذا ما يجعلنا نظن بأنها وبكل تأكيد خفيفة الوزن لتعتلي السماء هكذا، ولكن الحقيقة أن السحاب الركامي الشائع “وهو نوع من أنواع السحب التي تتميز بوجودها عند ارتفاعات منخفضة ولا تُسبب هطول للأمطار في العادة (ويكيبديا)” هي سحب ثقيلة جداً، فبالنظر إلى كثافة السحابة يظن العلماء أن كل سحابة ركامية تزن حوالي 1.1 مليون رطل (500,000 كجم) أي ما يُعادل 100 فيل!!

 

تمتلك ثعابين الموراي فك بلعومي

ثعابين الموراي والمعروفة علمياً باسم شيقات الثلج، هي نوع من أنواع ثعابين البحر، ولكنها متميزة عنها بصفات فريدة، حيث تعتمد معظم الأسماك عند ابتلاع فرائسها على أخذ جرعة من الماء لتسهيل البلع، بينما ثعابين المواري يُمكنها أن تخرج من الماء وتتغذى على السرطانات في المياه الضحلة، والذي يساعدها في البلع هنا ليس الماء ولكن وجود فكين بلعوميين موجودين داخل الحلق خلف المجموعة الأولية من فكي الفم، ويتمددا للخارج عند الهجوم على الفريسة، فهو يشبه إلى حد كبير الشخصية الفضائية Xenomorph في Alien، وربما استوحى المؤلف فكرة هذا المخلوق من ثعابين الموراي.

 

انبعاثات 16 سفينة من الأسطول البحري أشد وطأة من 800 مليون سيارة

اعتباراً من عام 2020، تم تشديد الإجراءات على انبعاثات الأسطول البحري، لأن السفن تعمل عادةً بأسوأ وأرخص وقود ممكن، لينتهي الأمر بانبعاثات وملوثات أكثر للبيئة. ووفقاً لإحدى الدراسات فإن 16 من أكبر السفن في الأسطول البحري يمكن أن تنبعث منها كمية من الكبريت تعادل 800 مليون سيارة تقريباً، فانبعاثات النيتروجين من الأسطول البحري أعلى من تلك الصادرة عن أسطول السيارات العالمي، بينما يتخطى أسطول السيارات في انبعاثات الكربون، فهو قد يصل إلى 2-4 أضعاف المنبعث من الأسطول البحري.

في الحقيقة أن الحقائق العلمية هذه تُعتبر حقائق محزنة لكمّ الملوثات التي صنعها الإنسان ويُطلقها في البيئة.

 

أبرد بقعة معروفة على الأرض توجد في مختبر وليس في القطبين

إذا كنت تعتقد أن القطب الشمالي هو أبرد مكان على كوكب الأرض، فيجب أن تتعرف أولاً على العالم جون تيوفيل وزملائه في المعهد الوطني للبيانات الثلجية والجليدية في جامعة بولدر- كولورادو، حيث قاموا بضغط الضوء للحصول على ذرات أبرد من أي درجة حرارة معروفة، وذلك من خلال خفض درجة حرارة الغشاء إلى 360 ميكروكلفين، فهذا يشبه 10 آلاف مرة أكثر برودة من فراغ الفضاء نفسه.

 

تولد معظم حشرات المن حاملة لأجنة

تتكاثر حشرات المن أو قملة النبات دون وجود الذكور في عملية تسمى بالتناسل العذري. والغريب في هذه الحشرات هو أن أطفالها تُولد ولديها أجنّة بالفعل بداخلها! حيث تتواجد الأجنة داخل مبيض الأم الواحدة تلو الأخرى بطريقة خط التجميع وهكذا. وتتغذى حشرات المن على عصارة النباتات فهي بالنسبة للمزارعين حشرات ضارة ومؤذية.

 

قنفذ البحر هو السمندل اليافع

يعتبر قنفذ البحر (Axolotls) من فصيلة السمندل ولكن ما يُميزه هو أنه محتفظ بشبابه دوماً، فقنفذ البحر كامل النمو يبدو مثل أنواع السمندل الأخرى في مرحلة اليرقات، وكأنه لديه إكسير الشباب. في حين أن السمادل تعتبر من البرمائيات، إلا أن قنافذ البحر تبقى مائية فقط.

 

كلمات أغنية مايكل جاكسون مستوحاة من الجانب الطبي

أطلق مايكل جاكسون أغنيته الشهيرة “سمووذ كريمينال” عام 1988 ولاقت رواجاً شديداً. ومن كلمات هذه الأغنية: “آني، هل أنتِ بخير؟” وأي طبيب أو أي شخص تلقى تدريباً على الإنعاش القلبي الرئوي سيتعرف على هذه الجملة على الفور، حيث أن “آني” هو اسم الدمية التي يتلقى معظم المتدربين التعليمات عليها. وأحد الأسئلة التي يجب أن يطرحها الشخص الذي يعطي الإنعاش القلبي الرئوي للمريض هو، “آني، هل أنتِ بخير”؟ ولا نعلم فربما قد تلقى مايكل جاكسون تدريباً على الإنعاش القلبي الرئوي كأحد الإسعافات الأولية.

 

للماعز لهجات، مثلنا تماماً

لكل منطقة لغتها الأم التي يتحدث بها أصحابها بطلاقة. وإذا بدأ أي شخص بتعلم لغة جديدة فستتغلب عليه لغته الأولى أو لغته الأم وستكون له لكنة مميزة. واتضح أنه ليس وحدهم البشر من لديهم لكنات مختلفة، فالماعز أيضاً لديهم بعض اللكنات حسب ما وجده الباحثون! ولذلك قد لا يكون ثغاء ماعز هو نفسه ثغاء ماعز آخر، وهذه ليست المفاجأة العظمى، لأنه سبق واتضح أن هناك كائنات أخرى تتسم بالمرونة الصوتية بخلاف الإنسان كالخفافيش والدلافين.

 

من بين 23 شخصاً، هناك احتمال بنسبة 50٪ أن تحدث مفارقة عيد الميلاد

مفارقة عيد الميلاد هي عبارة عن مولد شخصان في نفس التاريخ، ومن الناحية الرياضية، إذا تواجد 23 شخصاً في غرفة، فهناك احتمال بنسبة 50٪ أن يكون لشخصين في هذه الغرفة نفس عيد الميلاد، وهذه النتيجة سنحصل عليها بعد إجراء 253 مقارنة، حيث أن عيد ميلاد أول شخص سيُقارن مع أعياد ميلاد الـ 22 شخصاً الآخرين، بينما سيقارن عيد ميلاد الشخص الثاني مع 21 شخصاً آخر فقط، وهكذا!

 

محطة الفضاء ISS أقرب إلى الأرض من نقطة نيمو

دعونا نوضح معلومات أكثر عن المصطلحات الواردة في العنوان الفرعي لتستطيعوا تخيّل الأمر معنا، فمحطة الفضاء الدولية ISS هي محطة فضائية معيارية في مدار أرضي منخفض (ويكيبديا) وهي تدور عند 250 ميلاً (402 كم) فوق سطح الأرض، بينما نقطة نيمو أو الشائع أيضاً باسم القطب البحري، فهو يُعد نقطة في المحيط الهادي الأبعد عن اليابسة والتي يتعذر الوصول إليها، وهذه النقطة مُحاطة بحوالي 1000 ميل بحري (أي 2688 كم) من المحيط في كل اتجاه، فأقرب بشر إلى نقطة نيمو ليسوا على الأرض بل في الفضاء.

 

نجحت اختبارات الحمل المصرية القديمة منذ آلاف السنين وكانت معظمها دقيقة

في وقتنا الحالي إذا أرادت السيدة التأكد من كونها حاملاً أم لا، فسوف تُسرع بشراء أداء اختبار الحمل للتأكد (وهي بالمناسبة قد تكون غير دقيقة 100 %). ولم يقف قدماء المصريين مكتوفي الأيدي منذ آلاف السنين، فلقد توصلوا لوسيلة دقيقة نوعاً ما لاختبار الحمل، وذلك من خلال تبول المرأة في كيسين مختلفين، أحدهما مليء بالشعير والآخر بالقمح، وإذا نبتت الحبوب في أي من الكيسين لاحقاً، فهذا يعني احتمالية حمل هذه المرأة. ولقد وجدت دراسة أجريت عام 1963 أن هذا الاختبار كان دقيقاً إلى حد ما بنسبة 70٪. ويمكن تفسير الأمر أن هرمونات الحمل قد تُعزز نمو البذور.

 

ولأننا نتحدث عن الحقائق فربما تستهوى أيضاً قراءة ⇐ 8 نظريات علمية لا يصدقها عاقل كانت مقبولة عند الغرب في العصور الوُسطى

 

نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بهذه الحقائق والمعلومات الرائعة وأن تشاركوا في نشرها ليستمتع الآخرون أيضاً 🙂