14 نوع من الأطعمة تقلل من خطر حدوث الأزمات القلبية

 

 

قلوبنا هي واحدة من أهم الأجهزة التي توجد في أجسامنا، ولكن الغريب هو أننا نعطيها اقل اهتمامنا بل ونزيد عليها حملها بسبب توتراتنا وأنظمتنا الغذائية غير الصحية، وهذا أمر سيئ للغاية لأن الأغذية الدهنية تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى تكون صفائح الأوعية الدموية والتي تمنع القلب من العمل بشكل صحيح.
ولقد قمنا بجمع 14 من المنتجات والأطعمة التي تعمل على تنظيف الأوعية الدموية وتحسين الصحة بشكل عام وأيضاً تقلل من خطر حدوث النوبات القلبية في المستقبل.

 

1- الأسماك الدهنية

 

يقلل سمك السلامون والماكريل والرنجة وسمك الحدوق (نوع من السمك البحري ينتشر على جانبي المحيط الأطلسي الشمالي) والأسماك الدهنية الأخرى من خطر عدم انتظام ضربات القلب وتصلب الشرايين، لذلك من الأفضل أن يأكل منها الشخص من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع.

 

 

2- دقيق الشوفان (الشوفان المجروش)

 

يُحسن دقيق الشوفان من عملية الهضم وذلك لأنه غني بالألياف وأيضاً يقوم بتقليل مستويات الكوليسترول “الضار”. ونود لفت انتباهكم إلى أن دقيق الشوفان الخشن هو الأصح.

 

 

3- ثمر التوت

 

يعمل كلاً من التوت والفراولة على خفض ضغط الدم وتوسيع الأوعية الدموية، فهما من الفواكه المفيدة جداً للصحة العامة ولصحة القلب بشكل خاص.

 

 

4- الشيكولاتة الداكنة

 

تُساعد الشيكولاتة الداكنة (والتي لا تقل نسبة الكاكاو فيها عن 60-70%) على استقرار ضغط الدم والحماية من تجلط الدم وحدوث الالتهابات.

 

 

5- الجوز (المكسرات)

 

يحتوي الجوز على الألياف البروتينية التي تساعد القلب وتنشطه، وأيضاً يحتوي على فيتامين E الذي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول “الضار”.

 

 

6- زيت الزيتون البكر الممتاز

 

يُمكن أن تخفض بضع ملاعق فقط يومياً من زيت الزيتون البكر الممتاز من مستويات “الكولسترول الضار والسكر في الدم.

 

 

7- الشاي الأخضر

 

يمكن لكوب واحد فقط في اليوم من الشاي الأخضر أن يمنع تشكيل صفائح الكوليسترول في الدم، وعلاوة على ذلك، فإن الشاي الأخضر يعزز من عملية الأيض ويساعد على محاربة الوزن الزائد.

 

 

8- البروكلي والسبانخ

 

تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وتساعد على تنشيط القلب واستقرار ضغط الدم، وهي مصدر غني بالألياف.

 

 

9- الأفوكادو

 

يقلل من مستويات الكولسترول “الضار” ويساعد على تنظيف الشرايين، فهو غني بالدهون المفيدة.

 

 

10- الرمان

 

يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة ويقوم بتخفيض ضغط الدم وبضبط الدورة الدموية ويزيد من مستويات الهيموغلوبين بالدم.

 

 

11- القرفة

 

تحارب أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما انها تعزز الأيض وتساعد على فقدان الوزن.

 

 

12- البطيخ

 

يلعب دوراً هاماً في صحة الأوعية الدموية، فهو يعمل على استقرار مستويات الكوليسترول في الدم ويحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة.

 

 

13- الثوم

 

يوسع الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم ويخفف من ضيق الأوعية ويمنع تصلب صفائح الشرايين.

 

 

14- التفاح والكمثرى

 

هذين النوعين من الفاكهة غنية بالألياف التي تساعد قلبك وتقوم بضبط الدورة الدموية وتعتبر بديلاً أرخص ومتاح بدرجة أكثر من الرمان، إذا كنت تعيش في مكان يصعب وجود الرمان فيه.

 

تناول هذه الأطعمة بانتظام ولا تنسَ المداومة على ممارسة التمارين الرياضية.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.