7 علامات إذا لاحظتيها على طفلك يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور – تعرَّفي عليها

 

الأطفال هم نعمة وَهِبة من عند الله تعالى وعندما يصابوا بأي مرض فهذا يكون له تأثير سيء على نفسية الآباء، ويكون أيضاً بمثابة تجربة صعبة عليهم ولذلك سنعرض لكم 7 علامات يجب أن تنتبهوا في حالة ظهورها والتوجه إلى الطبيب المختص فور رؤيتها فهذا الإجراء سيجنبك العديد من المشاكل.

 

1. ظهور الشامات


إذا ظهرت شامة غير متماثلة أو غير منتظمة في اللون أو في الحجم أي تكون أكبر من 6 مم على الجسم فهذا يدعو إلى رؤية الطبيب وأيضاً إذا تمت ملاحظة نموها وكِبر حجمها فهذا يتطلب أيضاً رؤية الطبيب.

 

2. تساقط الشعر


عادة ما يدل تساقط الشعر على وجود خلل ما في جسم الإنسان بوجه عام، وعادة ما يحدث هذا نتيجة نقص الفيتامينات، ويكون الأمر مماثل بالنسبة للأطفال لذلك إذا لاحظتِ تساقط شعر طفلك فلا تترددي في زيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

 

3. تقلب مزاج الطفل وسلوكه


يعتبر تقلب مزاج الطفل وسلوكه سبباً لزيارة الطبيب ويتمثل في بعض الأعراض كانخفاض مفاجئ في الشهية أو وجود مشاكل بالنوم أو قلة الحركة، وغيرها من الأعراض فكل أم تعرف طبيعة وليدها.

 

4. زيادة حجم رأس الطفل


يعتبر وجود اليافوخ (أو النافوخ وهي بقع لينة في رأس الأطفال الرضع ،والتي تسمح بتداخل عظام جمجمة الطفل أثناء الولادة) أمر طبيعي تماماً بالنسبة للأطفال الرضع فهو سيُغلق في الوقت المناسب أي في الفترة بين العام والنصف إلى عامين، ولكن لا ينبغي أن ينموبشكل أكبر من الوضع الطبيعي، وإذا لاحظت زيادة حجم رأس الطفل عن الطبيعي ففي هذه الحالة يتوجب عليكِ رؤية الطبيب.

 

5. ضعف السمع


إذا كان الطفل لا يستجيب للطلبات ولا يلتفت عند سماع أسمه / أسمها، فغالباً ما يكون لدى هذا الطفل مشكلة في السمع، ولذلك يجب فحص ذلك مع الطبيب.

 

6. الشعور بالعطش المستمر


قد تكون الطلبات المتکررة لشرب المياه والتي تتكرر كل 15 دقيقة أو أقل علامة علی بعض المشاکل الخطیرة، لذلك في هذه الحالة، يجب عليكِ رؤية الطبيب.

 

7. الشخير بصوت عال


يعتبر الشخير (وهو صوت غير سوي يصحب عملية التنفس) الهادئ ليس علامة خطيرة. ومع ذلك، فإن الشخير بصوت عالٍ يشير إلى وجود بعض مشاكل في التنفس، ومن الخطورة تجاهل هذه الأعراض لأنها يمكن أن تكون علامة على إصابة الطفل بعدوى .

 

لماذا لا تتعرف على 10 قدرات خاصة يمتلكها الأطفال وحدهم دوناً عن البالغين.

من العادي ظهور جميع العلامات السابق المشار إليها للأطفال ولكن نحن نشير إلى أنه عندما يصبح الأمر غير عادي أو أكثر من اللازم فهنا يجب استشارة الطبيب فقد يكون هذا عرض لمرضٍ ما، وفي نهاية الأمر نسأل الله أن يحفظ جميع أطفالنا، ولا تنسوا إرسال هذه المعلومات للأصدقاء حتى يكون لديهم وعي ومعرفة بهذه الأمور 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.