وصفات طبيعية لتخفيف حدة الألم الناتج عن ظفر القدم الغائر وعلاج الالتهاب الذي يسببه

يعلم أي شخص عانى من الأظافر الغائرة أنها تُسبب الكثير من الآلام والانزعاج بالرغم من صغر حجمها.
يحدث الظفر الغائر عندما يبدأ الظفر في النمو داخل الجلد خاصة عند المنطقة المنحنية، ويقوم هذا النمو بتهييج الجلد ويسبب احمرار وآلام وتورم ويمكن أن يُسبب عدوى في بعض الحالات.

 

ما هي أسباب نمو الظفر الغائر؟

من ضمن الأسباب التي ينتج عنها وجود ظفر غائر هي الوراثة أو إجراء جراحة للقدم في الفترة الأخيرة أو ارتداء حذاء ذو مقاس غير مناسب أو قص وتقليم الأظافر بطريقة غير صحيحة حيث أن جميع الأسباب السابقة من شأنها أن تساهم في نمو ظفر غائر، ويعتبر ظهور الظفر الغائر شائع ومن الصعب منعه، فإذا عانيت من هذه الآلام المزعجة في أي وقت يجب عليك تطبيق إحدى الطرق التالية لتقليل الآلام والانزعاج الناجم عن الظفر الغائر ولكن تذكر أنه يجب استشارة الطبيب قبل تطبيق أي من هذه العلاجات .

 

1- انقع قدميك في حمام دافئ يحتوي على الملح الإنكليزي

يُمكنك نقع قدميك في ماء فاتر (وليس ساخن) مع إضافة الملح الإنكليزي (كبريتات المغنيسيوم) لمدة 15 إلى 20 دقيقة، حيث يساعد الملح الإنكليزي على تطهير القدم من أي بكتيريا وتهدئة البشرة المتهيجة، كما يساعد الماء الفاتر على تهدئة الآلام.

 

2- استخدام الخيط أو كرات القطن لتخفيف الضغط بين إصبع القدم والظفر.

ظفر القدم الغائر

يُمكنك من خلال استخدام الملقاط (أو لف خيط تنظيف الأسنان حول الظفر) رفع الظفر بعناية لوضع قطع القطن المعقمة تحته، ولا تحاول تكديس الكثير من القطن تحت الظفر ولكن ضع قدراً مناسباً وبرفق حتى يعود الظفر لوضعه الطبيعي، وتأكد من تغيير القطن بانتظام لأنها ستصبح بيئة خصبة للبكتيريا ويعتبر هذا حل مؤقت حتى تستشير الطبيب.

 

3- استخدم مرهم مضاد حيوي

ظفر القدم الغائر

يُمكنك أيضاً إضافة القليل من أي مرهم مضاد حيوي للحد من تلك الآلام المزعجة على إصبعك ولفها بضمادة حتى تظل معقمة، لأنه عندما يكون الجلد ملتهب وضعيف يكون عرضة أكثر لجذب الجراثيم وإصابة الأصابع الأخرى السليمة، لذلك حافظ على نظافتها واتبع التعليمات السابقة.

 

4- استخدام زيت شجرة الشاي

كما هو معروف عن زيت شجرة الشاي أنه مطهر طبيعي، لذلك يمكن إضافة بضع قطرات على إصبع قدميك لإزالة البكتيريا التي أصابت ظفر إصبع قدمك الغائر. ولكن تذكر أن لزيت شجرة الشاي تأثير قوي على البشرة لذلك يُفضل وضع القليل منه.

 

شاهد أيضاً: 6 أنواع من الأحذية قد تضر صحتك وتصيبك بأمراض العظام وآلام القدم

في الغالب سوف تخفف هذه العلاجات المنزلية السابقة من الآلام الناجمة عن ظفر إصبع قدمك الغائر، ولكن تذكر ألا تحاول قص أو تقليم الظفر المُصاب قبل أن تحصل على المشورة الطبية لأنه من الممكن أن يسبب المزيد من الضرر لإصبع قدمك لذلك فإن استشارة الطبيب هي أفضل وأسلم حل لإزالة الظفر الغائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: