6 أنواع من الأحذية قد تضر صحتك وتصيبك بأمراض العظام وآلام القدم

هل تعلموا أن الشخص العادي يمشي بين 245-292 كيلومتر في السنة؟!! وهذا يعني ضرورة إيلاء الاهتمام عند اختيار الأحذية التي نرتديها، فعدم اختيار الحذاء الصحيح، يعني عدم راحة قدميك، بل وقد يكون للأمر عواقب أكثر خطورة، مثل إلحاق الضرر بجسمك! بالطبع إتباع الموضة أمر رائع ولكن يجب ألا يكون مردوده سيء عليك.

ولهذا جمعنا لكي 6 أنواع من الأحذية التي تُلحق الضرر بجسمك دون أن تدري أنها سبب المشاكل:

 

1. الأحذية المُدببة – Pointed shoes


لن نخالفك الرأي بأن الأحذية المُدببة تجعل القدم تبدو رائعة، وخاصة القدم العريضة من الأمام، ولكن من الطبيعي عندما تضعي قدميكِ في قالب ضيق من الأمام، فإن هذا سيخلق ضغطاً هائلاً على أصابع قدميك، وهذا بالطبع ما تشعرين به! ولكن لا تعتقدي بأن الأمر لن يُكلفك سوى بعض الآلام، فهذا الضغط ينتج عنه آلام الأعصاب بالإضافة إلى ظهور البثور.

⇐ لذلك ننصحك قبل الإقدام على شراء حذاء مدبب لطيف، ارتديه أولاً وتأكدي ما إذا كنتِ تشعرين بالراحة التامة أثناء ارتدائه أم لا.

 

2. نعال الشاطئ – Flip flops


ما أجمل الصيف وارتداء نعال الشاطئ (الشبشب)، فهو جيد التهوية ومثالي للنشاطات الصيفية، ولكن هل انخدعتِ مثلنا في هذه الأحذية؟!

  • بادئ ذي بدء، لا يمكنك أن تُطلق عليها أنها أحذية للراحة، لأنها تحتك بأصابع قدميكِ وتتسبب في تلف الجلد.
  • ثانياً، قد يؤدي ارتدائه إلى حدوث اختلال في الكاحلين والركبتين، نتيجة  لأن القدم غير مدعومة بشكل صحيح.
  • بالإضافة إلى أنكِ تشعرين بالتعب أسرع ومن الصعب جداً الركض بهم.

 

3. أحذية  الكعب العالي – High heel

الأحذية

لا توجد طفلة صغيرة لم تُجرب ارتداء أحذية الكعب العالي، فحتى الأطفال تجدهم يرتدون أحذية أمهاتهن ويقوموا بالمشي والاستعراض بها، فالكعب العالي جذاب للغاية، ولكن الضرر الذي يُلحقه بك أكبر بكثير ما تعتقدي، فهو غالباً ما يؤدي إلى:

  • الالتواء.
  • أو الإصابة بالظفر الغائر.
  • تلف الأعصاب.
  • وأحياناً الإصابة بآلام أسفل الظهر.

وللتخلص من هذه المشاكل، ننصحك بالتأكد من أن الكعب الذي ترتديه بشكل يومي لا يتعدى 3 بوصات، وأيضاً تذكري أن تريحي قدميك بقدر الإمكان مثل تغيير حذائك في المكتب!

 

4. الأحذية المسطحة – Flat shoes

الأحذية

نعم قد تُفاجئين حين تعلمين أن الأحذية المُسطحة معنا في هذه القائمة، ولكن الحقيقة هي أن تلك الأحذية قد تُسبب تلف الساقين، ويحدث ذلك لعدم توفيرها لأي دّعم لتقوّس القدمين وهذا ما يضع ضغطاً على اللفافة الأخمصية، وهو ما ينتج عنه:

  • ألم في الركبتين.
  • بالإضافة إلى آلام الظهر.

ولكن ليس هناك حاجة للتخلص من الأحذية المسطحة التي تمتلكينها، بل يُمكنك فقط شراء نعل مُقوّم للعظام (كما هو موضح بالصورة) والذي سيقوم بحلّ المشكلة.

 

5. أحذية الركض – Running shoes


هذه الأحذية رائعة وتُوفر الدعم الذي تحتاجه القدم، ولكن كما هو واضح من اسمها، فهي مُخصصة للركض فقط، فهي غير مناسبة للارتداء كل يوم، لأنها خفيفة ومرنة للغاية، وهذا قد يُلحق الضرر بقدميك، ولكن إذا كنتِ تريدي اختيار الأحذية الرياضية، للارتداء اليومي، فاختاري ذات النعل الأقوى لتكون أكثر أماناً.

 

6. الأحذية ذات النعل العريض – Platform shoes

الأحذية

تتضمن آلية المشي على حركات وانحناءات للقدم أثناء المشي، وهذا لا تُوفره الأحذية ذات النعل العريض، فهي ليست مرنة، كما أن نعلها يكون صلباً للغاية؛

ومن المفترض أن تُكرر الأحذية حركة القدمين وتعززها، وهذه الأحذية تفعل العكس تماماً، فالمضي ضد آلية المشي، يجعلها اختيار سيئ للقدم، ولا يُنصح بها.

 

وبالحديث عن القدم وأهمية الشعور بالراحة فيها، نقترح عليك الموضوع التالي: 10 فوائد رائعة سوف تشعر بها عند تدليك القدم مع شرح أفضل أماكن التدليك

هل خصصت اهتماماً كبيراً قبل ذلك للأحذية ولقدميك؟ شاركينا تجاربك السابقة مع الأحذية الغير مريحة وكم أثرت بالسلب على صحتك، سننتظر تعليقك 🙂 .

المصدر: Brightside