8 فوائد صحيّة سوف تحصل عليها عند إضافة بذور الكتان إلى نظامك الغذائي

يعتبر الكتان من النباتات المُعمرة شائعة الاستخدام ليس فقط من قريب ولكن استخداماتها كانت منذ الحضارة المصرية القديمة، وهذا ما كشفه جدران المعابد من لوحات بها نبتة الكتان المُرهزة، لذلك فإن استخدام بذور الكتان شائع منذ قديم الأزل.

وأهمية الكتان لم تقف عند الحضارة المصرية، بل ذاع صيتها في حُكم الإمبراطور الروماني شارلمان، والذي سنّ القوانين بضرورة استهلاك هذه النبتة قناعةً منه بمدى أهميتها.

فإذا كان التاريخ يُبجل نبتة الكتان إلى هذا الحد، فبالتأكيد هي تتمتع بفوائد عظيمة، ولهذا سنُقدم لكم 8 فوائد مُدهشة لبذور الكتان أُثبتت من قِبل العلم:

 

8. تُقلل بذور الكتان من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات

تشير الدراسات الحديثة التي أُجريت على بذور الكتان أن استهلاكه بانتظام يُوفر الحماية ضد سرطان الثدي وسرطان القولون، فوفقاً لدراسة كندية شملت أكثر من 6000 سيدة، أنهم وبعد التناول المنتظم لبذور الكتان، كانوا أقل عُرضة للإصابة بسرطان الثدي!!

ويكمن سر بذور الكتان في محاربة السرطان في مادة الليغنان – Lignans، والتي اتضح أنه يحتوي عليها بكميات أكبر من التي تحتوي عليها معظم النباتات الأخرى بـ800 مرة، وهذه المادة تحتوي على الإستروجين، كما أن لها خصائص مضادة للأكسدة والتي تكون فعّالة في الحد من خطر الإصابة بالسرطان.

بالإضافة إلى أن حمض أوميغا 3 الدهني الموجود في بذور الكتان والذي يُسمى أيضاً حمض ألفا لينولينيك (ALA) ⇐ يمنع الأورام من تشكيل أوعية دموية جديدة وكذلك من نموها.

 

7. يُخفض ضغط الدم

بذور الكتان

أُجريت دراسة كندية أخرى حول بذور الكتان وكان مفادها أن الأشخاص الذين يستهلكون 30 جرام من بذور الكتان يومياً لمدة 6 أشهر قد انخفض ضغطهم للمستوى المناسب بشكل ملحوظ، كما أن تناوله بانتظام، عمل على زيادة فاعلية أدوية ضغط الدم، لمن يتناولونها بالفعل!

ووفقاً لـمراجعة 11 دراسة أخرى، فإن تناول بذور الكتان يومياً لأكثر من 3 أشهر يمكن أن يخفض ضغط الدم بمقدار 2 مم زئبق؛ هل تبدو لك هذه القيمة غير مهمة؟ ولكن حتى هذا المقدار، يُمكنه أن يقلل من خطر الوفاة من السكتة الدماغية بنسبة 10 ٪ ومن أمراض القلب بنسبة 7 ٪!

 

6. يُقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية

بذور الكتان

ولأن فوائد بذور الكتان تشغل اهتمام العديد من الباحثين، هذا ما دفع كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، إلى عمل دراسة على 3,638 شخصاً من سكان كوستاريكا، واكتشفوا الآتي:

⇐ إن بذور الكتان غنية بحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو حمض دهني أساسي، لا ينتجه الجسم، ولهذا يجب الحصول عليه من مصدر خارجي، وهو في الحقيقة يحارب أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية

وبالرجوع إلى الدراسة، فإن الأشخاص الذين يستهلكون كميات أكبر من ALA يقل لديهم خطر الإصابة بنوبة قلبية مقارنة بأولئك الذين يستهلكون كمية أقل.

وأيضاً من خلال التحليل المفصل لـ 27 دراسة شملت أكثر من 250,000 شخصاً، وُجد أن تناول ALA يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنحو 14 ٪.

 

5. يعزز حركات الأمعاء العادية بالإضافة إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي

بذور الكتان

تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من بذور الكتان على حوالي 3 جم من الألياف، أي ما بين 8 إلى 12٪ من الكمية الموصوفة يومياً، والمُدهش أن هذا المقدار يحتوي على جميع أنواع الألياف، سواء القابلة للذوبان أو الغير القابلة!!

ولكن ما الفرق بين الألياف القابلة للذوبان والغير القابلة:

  • تعمل الألياف القابلة للذوبان على إبطاء معدل الهضم وبالتالي تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم والكوليسترول.
  • بينما تسمح الألياف غير القابلة للذوبان بتوفير المزيد من الماء لربط البراز، مما يزيد من حجمه وما هو ينتج عنه في النهاية براز أكثر ليونة.

 

4. تساعد بذور الكتان على التحكم في مستويات الكوليسترول


أظهرت دراسة شملت 28 شخصاً بين عامي 1990 و 2008 أن تناول بذور الكتان يقلل من الكوليسترول في الدم، وظهرت نتائجه بصورة أكبر في السيدات خاصة الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

وبعد إجراء المزيد من الأبحاث حول الأمر، وُجد أن تناول 3 ملاعق كبيرة من مسحوق بذور الكتان يومياً لمدة 3 أشهر يمكن أن يخفض نسبة الكولسترول الضار “LDL” بنسبة 20٪، والمستوى الإجمالي للكوليسترول بنسبة 17 ٪ تقريباً.

وينسب العلماء هذه الظاهرة إلى ارتفاع كمية الألياف الموجودة في بذور الكتان، فالألياف بدورها تعمل على تكوين روابط بين الأحماض الصفراء والتي تفرز بعد ذلك من قِبل الجسم،
وهذا بدوره يؤدي إلى سحب الكوليسترول من الدم إلى الكبد لتجديد هذه الأحماض، وبالتالي خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

 

3. إنه يقلل من الهبات السا خنة

في دراسة صغيرة أجريت في مايو كلينك في روتشستر بولاية مينيسوتا، تمت دراسة 29 سيدة كانت لديهن 14 من الهبات السا خنة** في الأسبوع لمدة شهر على الأقل، وطُلب من هؤلاء السيدات إضافة ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان إلى حبوب الإفطار أو إلى العصير أو اللبن أو الفاكهة مرتين يومياً لمدة 6 أسابيع.
وفي نهاية الدراسة، وجد الباحثون أن السيدات قد انخفض لديهن عدد الهبات السا خنة اليومية إلى النصف، كما أن شدتها قد قلت بنسبة 57٪.

** (هي شعور بالحرارة الشديدة مع التعرق ويصاحبها أيضاً ازدياد في ضربات القلب، وغالباً ما تستمر هذه النوبة من 2 إلى 30 دقيقة في كل مرة، وهي تنتج عن انخفاض مستويات هرمون الإستراديول، وهي من أشهر الأعراض التي تظهر على من تنقطع لديهن الدورة الشهرية)

 

2. يُحافظ على مستويات السكر في الدم قيد السيطرة


إن مرض السكري من النوع الثاني يعتبر من الأمراض واسعة الانتشار، فهو يصيب أكثر من 6% من سكان العالم، وللأسف فإن السيدات تتصدرن هذه النسبة، ولفهم أعمق لتأثير بذور الكتان على سكر الدم، تم إجراء دراسة لمدة شهر واحد، حيث سُمح لمجموعة من الأشخاص ممن يعانون في الأساس من مرض السكري، من تناول حوالي 20 جراماً من مسحوق بذور الكتان إلى الوجبات اليومية، وكانت النتيجة مذهلة بعد شهر واحد، حيث شهدوا المرضى انخفاضاً بنسبة 8 إلى 20٪ في مستويات السكر في الدم!

وأرجع العلماء هذه النتيجة المُبهرة، لاحتوائها على الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تؤدي إلى إبطاء إطلاق السكر في الدم وبالتالي تقليل نسبة السكر في الدم.

 

1. دور بذور الكتان في إنقاص الوزن

تساعد بذور الكتان في منح الشخص الإحساس بالشبع، وهو أمر مفيد للغاية لتجنب تناول الوجبات الخفيفة طوال اليوم، والتي تؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة كبيرة.

وفقاً للدراسة: فإن إضافة 25 غراماً فقط من بذور الكتان المطحون إلى أي مشروب يمكن أن يجمح الشعور بالجوع وتناول الطعام بشكل عام!
ويأتي الشعور بالشبع نتيجة للألياف القابلة للذوبان في بذور الكتان، والتي تُبطئ عملية الهضم وتُحفز الهرمونات التي تتحكم في الشهية، مما يجعلك تشعر بالشبع والامتلاء.

 

نقترح عليك قراءة الموضوع التالي: كيفية تقوية جهاز المناعة عند الكبار والصغار بمكونات طبيعية لذيذة في المنزل

هل تعتقد أن بذور الكتان من الأطعمة المُدهشة والسحرية؟ إذا اندهشت حقاً من كم فوائده العظيمة، فلا تتردد في مشاركة هذه المقالة مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص حتى يتمكنوا أيضاً من جني الفوائد التي يوفرها بذور الكتان 🙂 .

المصدر: Brightside