8 أعراض تدل على الإصابة بمرض التهاب السحايا وهذا ما يجب فعله عند اكتشاف المرض

يرتبط التهاب السحايا بالتهاب الأغشية الواقية التي تغطي الدماغ والحبل ألشوكي، وقد تختلف مسببات هذا المرض، ولكن أعراض أنواع المرض المختلفة متشابهة عموماً، والمؤسف أن الأطفال هم الأكثر عرضة لهذا المرض (يتم تقديم تطعيم للأطفال في وقت مبكر للوقاية من هذا المرض، لذلك يجب أن يسعى الآباء إلى تطعيم أطفالهم وأخذ التدابير الاحتياطية)، ولهذا سنقدم للآباء طرق الكشف عن التهاب السحايا والتي يجب إيلاء الانتباه للأعراض في المقام الأول.

 

1. الإصابة بحمى مفاجئة من اعراض التهاب السحايا

التهاب السحايا

من أعراض مرض التهاب السحايا هو الإصابة بحمى مفاجأة، حيث يبدأ الطفل بالرعشة ويظل يشكو من الشعور بالبرد دائماً، كما أن درجة حرارة المريض تزداد بسرعة كبيرة، وغالباً ما تصبح مهمة شاقة لإنزالها. ومع ذلك، يعتبر ارتفاع درجة الحرارة والحمى أعراض لأمراض كثيرة لذلك يجب تولية اهتمام لوجود عوامل أخرى قد تظهر على حالة الطفل.

 

2. شعور الطفل بصداع حاد

التهاب السحايا

غالباً ما يكون الصداع الناجم عن التهاب السحايا ليس فقط قوي ولكنه لا يطاق. وعلاوة على ذلك، يمكن للألم أن يؤثر على عنق المريض أيضاً، لكنه قد لا ينتبه لهذا الأمر.
♦ يمكن أن يكون اليافوخ المنتفخ علامة هامة من علامات مرض التهاب السحايا وبخاصة لدى الأطفال حديثي الولادة.

 

3. زغللة في الرؤية

التهاب السحايا

لا يمكن للشخص المصاب بالتهاب السحايا أن يرى الأشياء بوضوح، وهذا السبب في الزغللة المصاحبة للرؤية.

 

4. المغص والغثيان، والتقيؤ قد يكونوا التهاب السحايا


يفقد الشخص المصاب بالتهاب السحايا شهيته. ويحدث هذا تدريجياً بسبب الغثيان المستمر الذي يمكن أن يتبعه المغص (ألم المعدة) والقيء.

 

5. التحسس من الضوء الساطع

التهاب السحايا

وثمة علامة أخرى على مرض التهاب السحايا وهو الخوف من الضوء الساطع لأنه يسبب تدميع عيون الطفل مع حدوث الغثيان جنباً إلى جنب مع صداع يشتد قوته وحدته. 

 

6. تصلب عضلات الرأس الخلفية


يُمكن التعرف على الطفل المصاب بالتهاب السحايا من خلال وضعه في وضعية معينة وهي كالآتي: وضع الطفل على جانبه، ومن ثم إرجاع رأسه للخلف قليلاً وثني رجليه، مع محاولة إرجاع رأسه في الوضع الطبيعي (على أن تكون على استقامة الظهر)، فإن الطفل المصاب بالتهاب السحايا لن يستطيع إرجاع رأسه.

 

7. عدم القدرة على إرخاء الساقين قد يكون التهاب السحايا

التهاب السحايا

ستلاحظ انحناء ركبتي الطفل فور محاولة ثني الرقبة باتجاه الصدر بشدة كرد فعل طبيعي، حيث يُسمى هذا العَرَض باسم علامة رقبة بروجينسكي.
ويظهر أيضاً عَرَض كيرنيغ عند الإصابة بالتهاب السحايا فلا يمكن للمرء أن يمدد ساقه بالكامل إذا رفعها لأعلى، وأي محاولة لشدها للوراء ستكون مؤلمة للغاية.

 

8. عدم زوال الطفح الجلدي


يعتبر الطفح الجلدي واحد من أعراض مرض التهاب السحايا، بالطبع توجد عدة أمراض يكون أحد أعراضها الطفح الجلدي، ولزيادة الاحتمالية، يُمكنك تجربة هذه الخطوة البسيطة، فكل ما عليكِ فعله هو أخذ زجاجة نظيفة ووضعها على المنطقة التي بها الطفح الجلدي، واضغط عليها بقوة باتجاه الجلد حتى يتحول لون البشرة إلى لون شاحب، فإذا لاحظت تحول لون البقع إلى الشاحب فهذا دليل على عدم إصابة الشخص بالتهاب السحايا أما إذا لاحظت أن الطفح الجلدي لا يتلاشى، فهنا يجب عليكِ استدعاء الطبيب فوراً.

 

ما الذي يجب فعله؟


يعتبر التهاب السحايا مرض خطير، ولهذا السبب يجب استدعاء سيارة الإسعاف فور اكتشاف أي من هذه الأعراض السابق ذكرها، ويجب توفير الراحة والهدوء والأضواء الخافتة في الغرفة للشخص المريض حتى يصل الطبيب.
كما يجب عليكِ إبلاغ الطبيب عن جميع الأعراض المكتشفة، ويُفضل تشجيع فكرة دخول المريض للمستشفى عندما يكون هناك اشتباه في التهاب السحايا لأنه من الممكن علاجه بشكل فعال فقط داخل المستشفى.

 

تعرفي على 10 مواقف تحدث في حياتِك عندما تنجبين طفلاً سوف تفهمها الأمهات وحدهنّ

لا تستهيني بهذه المعلومات، فهذا المرض خطير ولكن بالرغم من ذلك يمكن علاجه إذا تم اكتشافه في مراحله المبكرة. شاركوا هذه المعلومات مع أصدقائكم 🙂 .

CREDITS: BRIGHTSIDE

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *