+10 أشياء عادية توجد في مطابخنا والتي قد تضر صحتنا دون أن ننتبه

إن المطبخ مكان هام جداً بالمنزل فهو يؤثر بشكل غير مباشر على صحة أسرتك، لما قد يحتويه من ميكروبات وجراثيم نتيجة لسوء التنظيف، ولكن ما سنعرضه لكم اليوم هي +10 أشياء متاحة في كل منزل تقريباً ولكن بالرغم من ذلك قد تكون مصدراً يمثل خطراً علينا وعلى أسرنا ولهذا قررنا أن نشارككم هذه المعلومات الهامة لتحافظوا على صحة أسركم.

 

11. حاويات التخزين المصنوعة من البلاستيك

مصدر خطر

تلجأ بعض الشركات لإضافة بعض المواد الكيميائية الخاصة لجعل البلاستيك مرن أكثر، ولكن هذه المواد قد تنتقل إلى طعامك أو جسمك وبالتالي قد تُسبب بعض المشاكل الصحية الخطرة.

 

10. حوض المطبخ


إن وجود بقايا الطعام في حوض المطبخ لفترة من الوقت يجعله أرضاً خصبة للغاية لنمو البكتيريا مثل السالمونيلا وغيرها، ولهذا يحتاج حوض المطبح للتنظيف دوماً بمواد مُطهرة لضمان نظافته، فتسرب سائل التنظيف أثناء غسيل الأطباق لا يكفي لتنظيف الحوض.

 

9. السكاكين

مصدر خطر

يجب أن تقومي بسن السكاكين على الدوام حتى تبقى حادة، فالسكاكين غير الحادة ربما تنزلق أثناء التقطيع نتيجة لعدم كفاءتها مما قد يضر بيديك أو أجزاء الجسم الأخرى، ولكن بالطبع انتبهي لحدتها حتى لا تصابي أيضاً.

 

8. إسفنج التنظيف


بالطبع إن أسفنج التنظيف يجب تغييره على الدوام على الأكثر مرة كل شهر، فالإسفنج ينمو فيه البكتيريا بسرعة كبيرة، والشطف بالماء لا يمنع تراكم مسببات الأمراض به، ولكن يُمكنك تنظيفه من آنٍ لآخر من خلال تسخينه داخل الميكرويف أو نقعه في مبيّض (كلور) مُخفف لبضع دقائق، أو مجرد وضعه في غسالة الصحون على أطول دورة وأكثرها سخونة.

 

7. مناشف المطبخ

مصدر خطر

تكون مناشف اليد في متناولنا دائماً وغالباً نستخدمها ونحن أيدينا غير نظيفة لمسح شيء أثناء الطهي، ولهذا فهي تعتبر وسيلة لوصول البكتيريا إلى الطعام دون أن تدري ذلك، لذلك حاولي المحافظة على نظافتها باستمرار.

 

6. معطرات الجو


قد لا تعلم حقيقة معطرات الجو وتذهب لشرائها ظناً بأنك تقوم بتعطير المنزل وهذا شيء جيد، ولكن ما لا تعلمه أن معطرات الجو تحتوي على مواد كيميائية يُمكن أن تسبب تلف الرئة أو حتى السرطان، وللحفاظ على رائحة المنزل وبالأخص المطبخ، افتحي منافذ الهواء للتهوية وحافظي على إخراج القمامة بانتظام.

 

5. فرن الغاز

مصدر خطر

لا تنسي أبداً التحقق من إغلاق جميع مفاتيح الفرن قبل النوم أو مغادرة المنزل، فقد يتسرب الغاز ويُسبب فقدان الحياة سواء من الاختناق أو من الحريق، لا قدَّر الله.

 

4. الأواني غير القابلة للالتصاق


عندما تُصاب الأواني غير القابلة للالتصاق بالخدوش تكون سامة للغاية ويجب تغييرها على الفور، كما أن التسخين الأكثر من اللازم للتفلون ينتج عنه أبخرة سامة.

 

3. مفرمة اللحم


يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن مفرمة اللحم قوية جداً، لهذا حاول أن تبقي أصابعك بعيداً على المفرمة، فدائماً تأتي مع المفرمة أداة خاصة لدفع اللحوم إلى أسفل وبالتالي لا داعي لاستخدام أصابعك مطلقاً. ويجب أيضاً أن تنظفيها بشكل صحيح حتى لا تتراكم فيها البكتيريا.

 

2. مصرف الحوض

مصدر خطر

هذا الشيء هو فقط لتسريب المياه وبالطبع ليس مكاناً مناسباً لوضع إصبعك فيه، فلا تحاول لمسه بيديك مباشرة تجنباً لنقل الكثير من البكتيريا.

 

1. لوحات التقطيع


يجب استخدام لوحات تقطيع منفصلة سواء للحوم أو للخضروات، فاللحوم قد تحتوي على بكتيريا تسبب أمراض خطرة، كما أنه يجب عدم استخدام لوحات التقطيع التالفة أو المتصدعة لأن الشقوق تكون أماكن مثالية لنمو البكتيريا.

 

تعرفي على أكثر من 20 مكان في المنزل نخطئ في تحديد المواعيد المناسبة لتنظيفها حتى لا تتراكم فيها الاتساخات

نتمنى أن تكون هذه المعلومات قد أفادتكم، ولا تبخلوا بنشرها مع أصدقائكم 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: