10 علامات تدل على فساد الطعام وأنه أصبح غير صالح للاستهلاك وقد يسبب تسمم غذائي

وفقاً لبحث تم إجراءه أنه قد عانى 1 من كل 10 أشخاص في العالم – مرة واحدة على الأقل – من التسمم الغذائي البسيط، لهذا نهتم بعرض علامات فساد الطعام الموجود في منزلنا،

وبالأخص عندما يتعلق الأمر بالأطفال فنحن الكِبار قد نستطيع تحمل أشياء لا يستطيع تحملها الأطفال، ولأن بعض الأطعمة قد يختلط علينا الأمر بخصوص كونها طازجة أم لا، لهذا سنقدم لكم 10 علامات تشير إلى أن طعامك قد فسد والأفضل تجنب تناوله لعدم الإصابة بالتسمم الغذائي.

 

10. علامات فساد الطعام منها الحليب

علامات فساد الطعام

يبقى الحليب المغلف صالحاً حتى أسبوع تقريباً من تاريخ البيع، وهذا ينطبق على الحليب الذي يحتوي على نسبة دهون 1٪ ، و2٪ ، والحليب الخالي من الدسم.

 وللحفاظ على الحليب المفتوح طازجاً، قم بضبط درجة الحرارة داخل الثلاجة على 40 درجة فهرنهايت على الأقل وعدم وضع عبوة الحليب في الباب بل ضعه على أرفف الثلاجة نفسها.

 

9. علامات فساد الطعام مثل الكاتشب والمايونيز والصلصات في العموم

علامات فساد الطعام

بالنسبة لأولئك الذين يحبون الكاتشب والمايونيز، فهذه المعلومات مهمة للغاية بالنسبة لك:

  • يظل الكاتشب صالح لمدة تصل إلى عام واحد إذا كان غير مفتوح، ويصلح حوالي شهر واحد في الثلاجة بعد الفتح.
  • يظل المايونيز غير المفتوح صالحاً للاستخدام لمدة تصل إلى 4 أشهر، أما بعد الاستخدام فالمدة تتقلص لتصل إلى 3 أشهر في الثلاجة.

♦♦ وفي العموم إذا اكتشفت تغيرات طفيفة في نسيج الصوص بعد استخدامه لفترة من الوقت أو تغيّر طعمه، فلا تتردد في إلقاءه في سلة المهملات.

 

وهنا بعض المعلومات عن الصلصات الأخرى:

  • بالنسبة لصلصة الصويا: فهي صالحة للاستخدام حتى 3 سنوات من بعد الفتح، وفي حالة عدم الفتح والاستخدام فتكون المدة غير محددة.
  • الخردل: يصل صلاحيته إلى 2 سنوات إذا كان غير مفتوح و1 سنة بعد الفتح.
  • صلصة التاباسكو: هي صالحة طالما لم يتغير لونها إلى الأغمق فحتى ذلك فهي آمنة جداً للأكل.

 

8. علامات فساد الطعام مثل البطيخ

علامات فساد الطعام

من الصعب اختيار البطيخ الجيد، ولكن إذا كنت تمتلك واحدة بالفعل في المنزل، فيجب أن تكون على علم بالأمور التالية:

  • إذا أصبح البطيخ جافاً قليلاً ومن السهل استخراج البذور بعيداً عن اللحم فهذه علامة غير جيدة.
  • إذا أصبح لزجاً وطرياً فلا يُنصح بتناوله بعد الآن.
  • يمكن أن يختلف لون البطيخ من الخارج بسبب نوعه وهذا أمر طبيعي، ولكن من الداخل يجب أن يكون لونه أحمر فاتح أو لو وردي داكن، وأي تغييرات في لون الثمرة من الداخل كتحول لونها إلى الوردي الفاتح أو الأبيض، فهذا يعني أن البطيخ قديم ولا يُنصح باستخدامه.
  • يصدر البطيخ الصالح للأكل دائماً رائحة جيدة، وطازجة وحلوة.

 

7. اللحم المفروم

علامات فساد الطعام

يمكنك الاحتفاظ باللحم المفروم في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين أو تجميده لبضعة أشهر ، ولكن عليك دائماً التخلص منه إذا لاحظت أن:

  • لونه أصبح باهتاً.
  • أصبح لزجاً.
  • الرائحة أصبحت نفاذة مثل الرائحة (الحامضية أو الحامضية الحلوة).

 

6. البيض


يكون البيض جيداً وصالحاً للاستخدام لمدة تصل إلى 3 أسابيع في الثلاجة أو سنة واحدة في الفريزر، ولكن إذا كنت تشك في البيض الموجود في منزلك، فيُمكنك اختبار جودته من خلال هذه الطريقة البسيطة، فقط خذ كوباً أو وعاءً مملوءاً بالماء واغمس البيض فيه:

  • فإذا غرق بسهولة لأسفل، فهذا أمر جيد.
  • أما إذا طفا فهذا دليل على أن البيض أصبح فاسداً.

 

5. علامات فساد الطعام مثل اللوز

علامات فساد الطعام

يمكنك زيادة مدة الصلاحية الأصلية للوز من 2 إلى 4 أسابيع وذلك إذا وضعته في حاوية محكمة الغلق بعد الفتح، مع تخزين هذه الحاوية في مكان مظلم أو بارد (كالثلاجة) ليدوم لفترة أطول، فإذا احتفظت به في الثلاجة، فقد يكون صالحاً للأكل لمدة عام واحد!

إذا اكتشفت بقعة سوداء مظلمة على قشرة اللوز أو إذا شعرت بأنه أصبح غير مقرمش وصلب فهذه علامات تشير إلى فساد اللوز.

 

4. زيت الزيتون


يحافظ زيت الزيتون على جودته في حالة التخزين السليمة من سنة إلى سنتين، ولكن قد يفسد بمجرد سوء تخزينه كتعرضه للشمس أو تخزينه في بيئة دافئة، كما يُمكنك تخزينه في الثلاجة، ولكن لا تنزعج إذا وجدت أن لونه أصبح مائلاً للون الضبابي فهذا أثر انخفاض درجات الحرارة وبمجرد ارتفاع درجة حرارته سيعود للونه وقوامه الطبيعيين.

 

3. الزبادي

علامات فساد الطعام

أما الزبادي فيحتفظ بجودته لمدة تصل حتى أسبوع قبل الفتح و٥ أيام من بعد الفتح، ولكن خلال تلك الفترة يجب أن تلاحظ أي تغير يطرأ على الزبادي كوجود عفن أو تغير طعمه.

 

2. سمك السالمون


يمكن تخزين سمك السلمون لمد يومين فقط داخل الثلاجة، أو لمد من ٢ : ٣ شهور داخل الفريزر ولكن مع مراعاة أن يتم تجميد السمك قبل أن يفسد، وإذا كنت مرتاب من السمك شم رائحته، للتأكد من عدم وجود عفن أو رائحة سيئة، وبالنسبة لقوام قطعة السمك هل اللحم متماسك أم متراخي.

 

1. السلطة المعبأة


لنكن صريحين فإن الخضروات التي يتم استخدامها في السلطات المعبأة ليست جيدة ولن تكون طازجة كما تتخيل، فإذا وجدت أن لون الثمار يميل إلى أن يكون أكثر قتامة أو يخرج منها رائحة سيئة فلا تشرع في تناولها، وفي العموم تحتفظ تلك السلطات بجودتها لمد ١٠ أيام إذا لم يتم فتحها و ٥ أيام بمجرد فتحها ونود لفت انتباهك بعدم تجميد السلطة لأن النتيجة لن تعجبك بالمرة ولكن يمكنك الاحتفاظ بها في حاوية محكمة الغلق في جو بارد قليلاً.

 

انصح بقراءة هذا المقال بشدة: 16 نوع من الأطعمة الطبيعية والصناعية يمكن تخزينها لفترات أطول مما نتخيل – اعرفي الطريقة

نأمل أن تكون قد وجدت نصائحنا مفيدة وأن تساعدك في معرفة الطعام الطازج من الفاسد، هل لديك نصائح حول أطعمة أخرى لم تُذكر بالأعلى؟ إذا كانت الإجابة نعم فلا تنسَ أن تشاركها معنا في التعليقات 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: