16 نوع من الأطعمة الطبيعية والصناعية يمكن تخزينها لفترات أطول مما نتخيل – اعرفي الطريقة

 

قد نريد الاحتفاظ بالخضروات والفاكهة لاستخدامها لفترات قادمة حتى ولو كان ذلك بعد فترة طويلة ولكن غالباً ما نفاجئ بتلف الخضروات والفواكه، ولهذا سنقدم لكم 16 فكرة لتخزين الفواكه الخضروات لأطول فترة ممكنة.

 

16. التوت + الخل + الماء


امزج كمية من خل التفاح مع الماء بنسبة 1:10، واشطف التوت أو الفراولة بهذا المحلول، ثم صفيهم وضعيهم في وعاء قد سبق وتم وضع ورق به، ثم ضعي الوعاء في الثلاجة، ولا تقلقي من رائحة الخل فهي لن تؤثر على مذاق الفاكهة بل ستبقيها طازجة لفترة أطول.

 

15. الكرفس والقرنبيط والخس + ورق القصدير


يُمكنك الحفاظ على الكرفس أو القرنبيط أو الخس بطريقة سهلة للغاية لمدة قد تصل من 2 : 3 أسابيع أو أكثر عن طريق لفّهم بورق القصدير فقط لا غير!

 

14. الجبن + ورق الزبد


ستُبقي الجبن في حالة ممتازة إذا قمتي بلفه بورق الزبد ووضعه في وعاء مصنوع من السيراميك أو الزجاج، كما يُمكنك وضعه في صندوق من البلاستيك، ولكن في هذه الحالة افتحي الصندوق قليلاً، واحتفظي بالجبن في كلتا الطريقتين في أقل مكان يتم تبريده في الثلاجة.

 

13. المشمش + الحاويات المُقسمة من الداخل


اختاري المشمش الخالي من البقع أو غيرها من العيوب، ثم لفي كل ثمرة بورق الزبد أو يُمكنك وضعه أيضاً في الحاويات المُقسمة من الداخل كحاويات البيض ولكن بعد ضمان نظافتها، فالمشمش ينضج في درجة حرارة 50-59 درجة فهرنهايت (10-15 درجة مئوية).

 

12. الجبن القريش+ السكر أو الملح


ضع قطعة من الجبن القريش في وعاء من الزجاج مُحكم الغلق مع إضافة من 2-3 مكعبات من السكر ثم ضعه في الثلاجة فهذه الطريقة ستطيل من عُمر الجبن، ولكن إذا كنت تريد الاحتفاظ به خارج الثلاجة فيُمكنك وضعه في وعاء مُعقم ثم رش القليل من الملح فوق الجبن وتغطيته بقطعة قماش ووضع ثُقل على الجبن (معلومة: يُفضل تخزين الجبن منخفض الدهون).

 

11. العنب + الرباط


أفضل مكان للعنب في الثلاجة هو عند الجدار الخلفي، راعي عند تخزين العنب بألا يُلامس بعضه البعض، كما يُمكنك الاحتفاظ به لأطول فترة ممكنة عن طريق تعليقه في غرفة جافة، وباردة، ومُظلمة، حيث يحافظ البستانيون على العنب لمدة أطول من خلال وقف سقي العنب قبل 1.5 شهر من قطفه وتجميعه.

 

10. الزنجبيل + الماء المغلي أو ورق الزبد


إذا كنت لا تهتم كثيراً بالفوائد الصحية للزنجبيل ولكن كل ما يُقلقلك مذاقه، فيُمكنك تخزينه في الفريزر دون قلق، ولكن إذا كنت تريد الاحتفاظ به طازج لأطول فترة ممكنة فيُمكنك تجفيفه قليلاً في الشمس ثم لفه بورق زبد ثم وضعه في مكان بارد ومظلم، كما يُمكنك نقعه في الماء المغلي ووضعه في الثلاجة إذا أحببت.

 

9. اللحوم + أوراق نبات القراص الكبير + التخليل


يُمكنك من خلال هذه الطريقة تخزين اللحوم الطازجة دون وضعها بالثلاجة لمدة 4-6 أيام، فكل ما عليكِ فعله هو وضع أوراق نبات القراص حول اللحم (كما يُمكنك استخدام أوراق الفجل، أو الشيح أيضاً) ولفّهم بقطعة من القماش قد سبق غمسها في الخل ثم ضع ما سبق في وعاء أو صندوق خشبي والتأكد من إغلاقه بإحكام ثم دفنه تحت الأرض بمقدار 10 بوصة (20 سم)، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه يجب شطف اللحم بالماء قبل الطهي، وإذا كنت تريد الاحتفاظ باللحم في المجمِّد، فيُفضل لفه بورق القصدير.

 

8. بصل أخضر + زجاجة + فريزر

يُمكنك الاحتفاظ بالبصل الأخضر حتى في فصل الشتاء من خلال هذه الطريقة، وهي عن طريق تقطيع البصل إلى قطع صغيرة ووضعه في زجاجة من البلاستيك، ثم اتركه ليجف قليلاً قبل وضعه في الفريزر.

 

7. الطماطم + ووضع سيقانها للأسفل


إذا كنت تمتلك طماطم غير ناضجة وتريد حفظها بطريقة سليمة، فقط ضعها في كيس ورقي أو في صندوق ولكن على أن تكون طبقة واحدة في مكان بارد مع مراعاة بأن تكون مقلوبة أي تكون السيقان بالأسفل حتى يتحول لونها إلى الأحمر، وإذا كان يوجد أي نوع من الفاكهة بالقرب منها فهذا من شأنه تسريع عملية النضج نتيجة للإيثيلين المنبعث من الفاكهة، كما أنه يجب تخزين الطماطم الناضجة في درجة حرارة الغرفة على أن تكون سيقانها للأعلى وألا تلمس الثمار بعضها البعض.

 

6. السمك + الثلج


يواجه بعض الصيادون مشكلة بعد اصطياد السمك، فالتخزين السيئ قد يُتلف السمك بكل سهولة، حيث توجد قاعدة هامة وهي: يجب عدم نقل السمك في كيس بلاستيك إذا كانت لا تزال السمكة على قيد الحياة (فقط يُمكنك نقلها بهذه الطريقة عندما يتم نزع القشور منها) وللعلم فإن معظم ​​الثلاجات لا يمكن أن تضمن درجة الحرارة المناسبة لتخزين الأسماك الطازجة، ولكن إذا تم وضعها في علبة من الثلج (الأيس بوكس) فهذا قد يطيل من عمرها الافتراضي من 2-3 أيام.

 

5. خضروات ورقية+ ماء  + كيس من البلاستيك


يمكنك بسهولة تخزين الخضروات الورقية من خلال وضع سيقانها في وعاء به ماء مع تغطية الأوراق بكيس من البلاستيك، ثم وضعهم في مكان بارد.

 

4. التفاح + الورق


يجب أن يكون التفاح طازج جداً ويُفضل الحفاظ على المادة الشمعية الموجودة على قشرته فهي تحميه من الفطريات، ثم بعد ذلك قم بلف السليم منه بورق (وليس ورق الصحيفة)، وإذا كنت تمتلك كمية كبيرة من التفاح قم بوضع ورقة بين كل طبقة من طبقات التفاح، مع تخزينه في مكان بارد مظلم وأن يكون هذا المكان بعيد كل البعد عن البطاطس.

 

3. الفطر (المشروم) + صندوق أو وعاء أو كيس من الورق


يُفضل اختيار الفِطر الطازج والصغير، ثم قم بتنظيفه من الأوساخ وشطفه بسرعة لأنه يتشرب الماء (كما يُمكنك وضعه في وعاء به مياه مالحة للتخلص من الحشرات ولكنها خطوة اختيارية)، ثم وضعه على منشفة وقطع الأجزاء التالفة، ثم تجفيفه قليلاً وتخزينه في الثلاجة في كيس ورقي أو في صندوق خشبي، أو في وعاء ولكن أن يتم وضع مناديل به في الأول.

 

2. البطيخ + القماش أو القش


أفضل مكان لتخزين البطيخ هو أن يكون هذا المكان مُظلم وبارد، فقديماً كانوا يُخزونه تحت السرير! فالدرجة المُثلى حوالي 35 درجة فهرنهايت (2 درجة مئوية)، فهذه الشروط تُبقيه جيد لفترة طويلة جداً، ولضمان سلامته يُفضل لفه بقطعة قماش أو بالقش ووضعه في شبكة أو وضعه على الرف.

 

1. الزبد + الفرن


تسمح هذه الطريقة القديمة بتخزين الزبد لمدة 1-3 سنوات، حيث يُمكنك وضع البرطمان المعقم في الفرن وبداخله الزبد وضبط درجة حرارة الفرن على ما يقرب (230 درجة فهرنهايت أو 110 درجة مئوية) وتركه لمدة 15-20 دقيقة، ثم يضاف المزيد من الزبد إلى البرطمان وغلق الغطاء بإحكام (احذر من الغطاء البلاستيك) وتركه 45 دقيقة أخرى في الفرن، بعد أن يبرد يُمكنك وضعه على الرف واستخدامه في الوقت الذي تفضله.

 

تعرفي أيضاً على 5 أنواع من الأطعمة يجب ألا تغسليها قبل الطبخ وأخرى يجب غسلها بعناية!!

لا تجعلي هذه المعلومات تقف عندك فكل امرأة تحتاج إلى هذه المعلومات لتقوم بتخزين الخضروات والفاكهة على أفضل شكل 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.