+10 نصائح منتشرة على الإنترنت اتضح أن ضررها أكثر من نفعها فلا تصدقها

توجد بعض المعلومات والنصائح المنتشرة على الإنترنت ولا أحد يعلم مصدرها أو مدى صحتها ولكنها متداولة بين الأشخاص، فبالرغم من أن بعضها قد يكون صحيحاً إلا أن البعض الآخر يكون خاطئاً بل ويكون له تأثير سيء على الصحة، فلنتعرف سوياً على أشهرها:

 

1. استخدام خيط تنظيف الأسنان لإزالة الشامات

يعترض أطباء الأمراض الجلدية عن بعض الأساليب المتبعة والمنتشرة فيما يخص العناية بالبشرة، ويعتبر أسوأ ما أُطلق بشأن هذا الصدد هو ربط خيط تنظيف الأسنان حول الشامة (الزائدة الجلدية) للحد من تدفق الدم وبالتالي جعلها تسقط، ولكن الأمر ليس بهذه البساطة فهذه الطريقة من الممكن أن تؤدي إلى حدوث عدوى أو حتى تكون السبب في إضرار أنسجة الجلد، والأفضل في مثل هذه الأمور هو التوجه للطبيب حتى تحصل على رعاية طبية وتعقيم.

 

2. علاج الاكتئاب بالزيوت الأساسية


انتشرت في الآونة الأخيرة مواضيع حول إمكانية علاج القلق والاكتئاب من خلال الزيوت!! بالطبع نحن لا ننكر أن الزيوت رائعة ولها فوائد عديدة ولكن بالطبع ليس من فوائدها علاج القلق والاكتئاب، فكلاً من القلق والاكتئاب يُصنفان على أنهما أمراض عقلية ونفسية وهو ما يتطلب أكثر من مجرد رعاية ذاتية بسيطة للشفاء، أما فيما يخص استخدام بعض الزيوت على إنها مخدر فهذا قد يؤدي إلى تفاقم المرض وقد يصل الأمر إلى الإدمان.

 

3. الحصول على بطن خالية من الدهون في 10 دقائق


توجد العديد من المقالات ومقاطع الفيديو التي يكون مفادها أنه يمكنك الحصول على بطن مسطحة من خلال ممارسة بعض التمارين في دقائق معدودة في اليوم، دعونا نفسر الأمر قليلاً: إن عضلات البطن مغطاة بطبقة من الدهون بشكل طبيعي حتى وإن كنت تمتلك نسبة دهون بسيطة، فبدون إتباع نظام غذائي يقوم على حرق السعرات الحرارية لن تتمكن رؤيتهم حتى وإن كنت تمارس الرياضة خمس مرات في الأسبوع، بالطبع ستشعر بأنهم أقوى ولكنهم سيظلون مختبئين تحت هذه الطبقة من الدهون حتى تفقد الوزن.

 

4. شرب الفحم للتخلص من السموم


يزعم العديد من الناس أن للفحم فوائد عديدة ورائعة ولكن لنكن صادقين فهذه الفوائد ليست مستندة على الأدلة، وقد تتمثل أعراض الجرعات الزائدة من الفحم في الإصابة بنوبات من الإسهال، والتشنج والانتفاخ كما أنه يعطل العملية الاستيعابية الطبيعية في الأمعاء، وهذا يترتب عليه عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن من الغذاء وعدم القدرة أيضاً على الحصول على فوائد أي علاجات يتم تناولها.

 

5. لا تنام أبداً حين تكون غاضباً

وفقاً لرأي الخبراء فإن أسوأ نصيحة متداولة على الإنترنت هي “لا تذهب أبداً إلى الفراش وأنت غاضب”، ولكن من المفترض أن العكس تماماً هو المفيد لصحتك الجسدية والعقلية، وكذلك علاقاتك، فأي محاولة لإصلاح علاقة أو الدخول في جدال وأنت مرهق وتحتاج للنوم سيؤدي إلى تفاقم الأمر في نهاية المطاف، فقلة النوم تؤثر بالسلب على حالتك المزاجية وكذلك تُعطل الأيض وتُشعرك بالجوع وتُضعف جهاز المناعة، لذلك فالأفضل أن تنسحب لتأخذ قسطاً من الراحة وتعاود المناقشة وأنت في حالة مزاجية جيدة لحل الأمور، بالإضافة إلى أن النوم سيمنحك الوقت لتهدأ وتنظر للأمور بمنظور مختلف.

 

6. غسل فمك بالزيوت


في الآونة الأخيرة، بدأ اللجوء إلى الزيوت كعلاج لتبييض الأسنان، وبالأخص زيت جوز الهند وذلك من خلال شطف (مضمضة) الفم به لمدة خمس إلى عشرين دقيقة! ومن المعتقد أيضاً أنه يُخلصك من السموم الموجودة في اللثة والأسنان، وفي الحقيقة ليس هناك أي دليل على الإطلاق على هذا الاعتقاد، فبالرغم من أن استخدامه لن يؤثر بالسلب على صحتك إلا أنه أيضاً لن يساعدك في التخلص من السموم وكذلك تبييض الأسنان!

 

7. استخدام المنتجات المنزلية لعلاج حب الشباب


تنتشر على الإنترنت الكثير من العلاجات الخاصة بحب الشباب ولكن من ضمنها طرق علاج مضرة للبشرة وقد يؤدي استخدامها إلى الإضرار بالبشرة وإصابتها بالالتهابات وتفاقم مشكلة حب الشباب بدلاً من علاجها وحلها، والأفضل حتى وإن كنت تنوي تجربة الوصفات الطبيعية أن تشارك هذه الوصفات والمعلومات مع طبيبك، فليست طبيعة البشرة واحدة وكل بشرة يلائمها عناصر محددة.

 

8. تنظيف القولون


يعتمد بعض الأفراد في يومهم على العصائر المطهرة للجسم فقط ظناً منهم بأنهم بذلك ينظفون القولون ويخلصوه من السموم ولكن بالرغم من أن لهذه العصائر خصال في تطهير الجسم إلا أن هذا لا يعني أن يعتمد عليها الإنسان بشكل كامل ويمنع الوجبات الأخرى لأنه بعد إتباع هذه الطريقة لفترة ما سيشعر الشخص بالضعف والتعب والإعياء لأن الجسم لم يحصل على مصادر طاقته ليقوم بوظائفه، والأفضل لتطهير القولون هو إتباع نظام متكامل بتضمن العصائر والخضروات والفاكهة والبروتين والكربوهيدرات وجميع العناصر اللازمة للجسم.

 

9. احتساء الماء الخام!!


تزعم الشركات التي تبيع المياه المعبأة غير المفلترة، أن هذه المياه تسمى بالمياه “الخام” وهي مفيدة للغاية لأنها توفر بكتيريا بروبيوتيك صحية لمن يشربها، ولكن في الحقيقة هذه الفوائد مفترضة وغير مثبتة بالأبحاث وبالتجارب كما أن خبراء الصحة يحذرون منها لأنها قد تكون محملة لبعض مسببات الأمراض الخطيرة للغاية بما في ذلك بكتيريا الإشريكية القولونية  والكوليرا.

 

10. تجاهل وضع واقي الشمس عمداً للحصول على فيتامين د


إن فيتامين (د) يعتبر ضرورياً لجسم الإنسان ونحن نعلم أن أهم مصدر لهذا الفيتامين هو أشعة الشمس، ولكن الغريب في الأمر أنه منتشر أن الكريمات الواقية للشمس قد تحجب كمية من هذا الفيتامين ولهذا فهم ينادون بعدم وضع واقي الشمس للاستفادة من أشعة الشمس، ولكن بالرغم من أهمية أشعة الشمس إلا أن التعرض لها بدون حكمة قد يكون له أضرار وخيمة وأما فيما يخص فيتامين د، فبالرغم من حقيقة أن الكريمات الواقية للشمس قد تقف عائقاً بين امتصاص أشعة الشمس إلا أن أشعة الشمس ليست المصدر الوحيد لفيتامين د إنما توجد مصادر أخرى وغير مكلفة لفيتامين د.

 

11. تناول الطعام الذي تريده في مقابل ممارسة التمارين الرياضية لحرقه


يقوم بعض الأشخاص بتناول الأطعمة غير الصحية مثل (الكعك / البرجر / البيتزا) ومن ثم يقومون بعمل تمارين رياضية بهدف حرق السعرات الحرارية لتلك الأطعمة، ولكن هذا ما اعترض عليه المتخصصون لأن العمل بهذه الآلية يجعل من الرياضة وكأنها شكل من أشكال العقاب على أخطاء الطعام التي نرتكبها بدلاً من ممارستها للشعور بالرضا والراحة، كما أن التفكير بهذه الطريقة يهدر المتعة عند تناول أي طعام.

 

12. التخلص من البثور عن طريق العبث بها

هذه فكرة سيئة للغاية وسخيفة فالعبث مع بثرة يزيد من خطر الندوب والمزيد من البثور الأخرى، فمن الناحية العلمية: البثور ما هي إلا التهاب حول الغدة الدهنية / بصيلات الشعر، ولذلك فإن العبث بها سيؤدي إلى التهابها أكثر وتفاقم الوضع بل ونقل العدوى من مكان الإصابة إلى مكان آخر بمجرد لمسك لمنطقة أخرى.

 

13. علاج السرطان بأعشاب الهندباء


انتشرت مقالة حول السرطان في عام 2016 وكانت فحواها أن لجذور الهندباء فوائد عظيمة ومن ضمنها أنها تقوي جهاز المناعة وتُشفي سرطان البروستاتا والرئة وسرطانات أخرى أفضل من العلاج الكيميائي! وبالرغم من فوائد جذور الهندباء والتي لا يُنكرها أحد إلا أنه لا يوجد دليل على أن تناولها سواء في صورتها الطبيعية أو في صورة مكملات يُعالج السرطان.

 

14. تناول حبوب الحمية السحرية


إحدى الأساطير المنتشرة هي أن حبوب الحمية “تعمل على القضاء على الشهية”. فبالرغم من أن لهذه الحبوب تأثير على شهية الشخص إلا أنه يجب الاعتراف بأن العقل هو جزء من المعادلة، فلن تستطيع أي حبوب أو أي وسيلة أخرى من تقليل شهيتنا إذا لم نكن مستعدين لذلك عاطفياً وذهنياً، وإن الوعود بقمع الشهية وفقدان الوزن لاحقاً وحرق الدهون مع تناول الدواء مجرد هراء، وإلا لكنا جميعاً قد خسرنا الوزن الزائد على المدى الطويل منذ سنوات.

 

15. اللجوء إلى لدغات النحل للعلاج


يلجأ بعض الأشخاص إلى لدغات النحل لعلاج الالتهابات والندبات ولكن يُحذر الأطباء بأن سم النحل قد يؤدي إلى جلطات دموية أو فشل كلوي أو سكتة دماغية، ولا يمكن التبرير أنه طالما أن هذا شيء طبيعي فمن المؤكد بأنه لا يحمل أي آثار جانبية! لذلك يجب التعامل مع الأمر بحذر وتحت إشراف طبي إذا استدعت الحالة.

 

16. عدم تناول مضادات الاكتئاب لآثارها الجانبية


ليس كل من يعاني من الاكتئاب يحتاج إلى دواء، ولكن قد يحتاج الآخرين حقاً لتدخل دوائي، فوفقاً للأطباء، قد يعاني بعض الأشخاص من الاكتئاب لسنوات ومنذ أن خضعوا للعلاج قاموا بتغييرات كثيرة في حياتهم وما زالوا يواصلون النضال ضد الاكتئاب، ويوجد أشخاص آخرين يعارضون تناول مضادات الاكتئاب لما قرؤوا عنه من آثار جانبية سيئة ولكن في الحقيقة أن بعض الناس يحتاجون إليها بالفعل، فيُمكنهم أخذ التدابير الأخرى مثل إجراء تغييرات في النظام الغذائي وفعل كل شيء يفترض القيام به ولكن قد يكون الاكتئاب سببه شيء حيوي ويحتاج لتدخل دوائي!!

 

17. استخدام المرهم الأسود لعلاج الشامات


على الرغم من عدم وجود أدلة على أن العلاج البديل آمن أو فعال، إلا أنه منتشر للغاية كعلاج طبيعي لسرطان الجلد، ويقول أطباء الأمراض الجلدية إن استخدامه يمكن أن يؤدي إلى تنكسات واسعة وتشوه للخلايا السرطانية، فهو لا يؤذي الأنسجة الطبيعية فحسب، بل استخدامه يمكن أن يؤخر تشخيص وعلاج سرطان الجلد، والذي يمكن أن يهدد الحياة في بعض الحالات.

 

فلنتعرف على نصائح ولكن من نوع آخر: 10 نصائح من رجال الشرطة سوف تحمي حياتك وتوفر مجهودك فلا تفوّتها

شاركنا تعليقك حول أكثر نصيحة مغلوطة تم تداولها على الإنترنت وكنت ضحيتها، ولا تنسى مشاركة هذه المعلومات مع أصدقائك  🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: