+10 أنواع من المكسرات والحبوب المفيدة للحفاظ على صحتك وتقوية مناعتك

لطالما كانت المكسرات والحبوب تحظى بشعبية كبيرة في العديد من الثقافات المختلفة كوجبات خفيفة أو كمكونات غذائية. تثبت الأبحاث العلمية أن هذه المنتجات جزء مهم من النظام الغذائي الصحي. إذا كنت على الأقل تأكل بعضها بانتظام ، فسيشعر جسمك بتحسنٍ كبير. سوف نسرد عليك بعضاً من الحبوب والمكسرات وفوائد كل منها.

 

بذور الكتان

المكسرات والحبوب

وفقا للبحوث، فبذور الكتان لها أهمية عظيمة للصحة لأن تركيبها الكيميائي يعمل في عدة اتجاهات في نفس الوقت.

المواد الكيميائية التي توجد بداخل بذور الكتان تحمل هرمونات طبيعية تسمى فيتويستروغنزphytoestrogens)). وهي فعالة ضد الأورام ، وخاصة أورام الثدي أو البروستاتا. أما ألياف بذور الكتان فتغطي المعدة وتمنع الالتهاب.

وتحتوي ملعقة واحدة من البذور المهروسة على ما يقرب من 2 جرام من دهون الأوميغا 3 التي لها تأثير إيجابي على نظام القلب والأوعية الدموية.

 

بذور السمسم

تقلل بذور السمسم من ضغط الدم والتي تقلل من خطر السكتات الدماغية والنوبات القلبية والفشل الكلوي.

تحتوي بذور السمسم على مواد مضادة للأكسدة بكميات هائلة لا توجد في أي شيء آخر. هذه المواد الكيميائية تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

كما توجد كمية عالية من الزيوت في البذور تحسن حالة الجلد والشعر والأظافر.

 

بذور اليقطين

المكسرات والحبوب

تحتوي على كمية ضخمة من أرجينين. هذه الأحماض الأمينية تساعد على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم.

على الرغم من حقيقة أن هذه البذور تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، إلا أنها تحتوي على الكثير من البروتين الذي يمتصه الجسم بسهولة ويعمل على ضبط مستوى السكر في الدم.

الكمية الكبيرة من الفيتامينات A و E، المسؤولة عن مرونة الجلد، توضح لنا أسباب انتشار بذور اليقطين في صناعة مستحضرات التجميل.

 

اللوز

يعمل اللوز على تحسين مستوى الدهون في الدم وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية للمرضى الذين يعانون من مرض السكري.

يستخدم اللوز كوجبة خفيفة أو قبل الوجبات المنتظمة ليقلل من مستوى الدهون في الجسم. ولأنه بديل للبروتين الحيواني، فإنه يمنحك شعوراً بالشبع ، لذا فإن إحتمال الإفراط في تناول الطعام يكون ضعيفاً.

 

عين الجمل

تشتهر عين الجمل في جميع أنحاء العالم وتحتوي على قائمة طويلة من المعادن المفيدة والتي تقلل من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية والشريان التاجي.

وهي فعالة في التقليل من الأعراض المرتبطة بالاضطرابات العمرية.

وتحتوي عين الجمل على  tocopherol  أو فيتامين Eوالذي يحمي الرجال من أورام البروستاتا.

 

بذور عباد الشمس

تحتوي بذور عباد الشمس على بروتينات غنية بالكبريت مفيدة للعضلات وأنسجة العظام. كما أنها جيدة لمضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات، والإلتهابات. وأثبتت فاعليتها بنجاح لمنع الإلتهابات القصبية والرئوية.

 

الفستق

مقارنةً بالمكسرات الأخرى، يحتوي الفستق على كمية أقل من الدهون والسعرات الحرارية ولكن أعلى مستوى من الأحماض والبوتاسيوم والكاروتينات وهي المواد الكيميائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة المضادة للإلتهابات. يستخدم الفستق كوجبة خفيفة ويساعدك على التحكم في وزنك لأنك لن تشعر بالجوع.

 

الكاجو

يحتوي الكاجو على الكثير من الحديد اللازم لمنع فقر الدم. كما أنه مفيد للغاية في تحسين مستوى السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. يحتاج العاملون والمفكرون هذه المكسرات لأنها تحتوي على الفوسفور والثيامين مما يساعد في تجنب التعب بسرعة. يساعد التأثير المضاد للإلتهابات للكاجو على حماية الجسم من الأنفلونزا ويساعد الجسم على بناء نظام مناعي أقوى.

 

البندق

البندق غني بفيتامين ب الذي يساعد على جعل العظام والعضلات أقوى ويحسن عمل الجهاز المناعي. تمنع الأحماض العضوية زيادة مستويات الكوليسترول في الدم، مما يمنع تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

الفول السوداني

يعد الفول السوداني واحداً من المكسرات الأكثر شعبية في قائمتنا. يساعد البوليفينول على حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة الضارة، مما يساعدنا على البقاء بصحة جيدة والإحتفاظ بالحيوية والشباب. يخفض حمض اللينوليك مستوى الكوليسترول في الدم ويمنع التصلب. الفول السوداني جيد لأي نظام غذائي. فهو يمحي الإحساس بالجوع لفترة قصيرة.

 

المكسرات البرازيلية

بفضل كمية الألياف المرتفعة وتأثيرها على الأمعاء، تحسن هذه المكسرات من عملية الهضم. يساعد السيلينيوم على إنتاج الخلايا المسؤولة عن جهاز المناعة في الجسم. وتقلل الدهون غير المشبعة في المكسرات البرازيلية من مستوى السكر في الدم بشكل كبير، وتحمي الجسم من مرض السكري وتصلب الشرايين.

 

البقان

لأن هذا النوع يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، يمكن أن يعطينا الكثير من الطاقة. يساعد فيتامين E في حماية الجسم من التأثير السلبي للبيئة والأشعة الشمسية. فيتامين ب الموجود في البقان بكميات كبيرة يحسن حالة الأظافر والجلد والشعر. يساعد التركيب الكيميائي للبقان على تنظيم مستويات هرمون التستوستيرون.

 

بذور الشيا

هذه البذور الصغيرة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على جسم الإنسان. فالأحماض الدهنية مثل أوميغا 6 وأوميغا 3، التي هي ضرورية لعمل القلب والأوعية، تخفض من مستوى الكوليسترول وتمنع انسداد الأوعية.

هذه البذور جيدة للغاية بالنسبة للسيدات أيضاً، وخاصة في سن الشيخوخة. ويحمي فيتامين ب الجسم من الأمراض الجلدية.

 

لذلك، إذا كنت تأكل أياً من مكونات هذه القائمة، فإن ذلك سيؤثر تأثيراً إيجابياً على جسمك بالتأكيد. كل ما عليك فعله الآن هو إختيار ما تفضله من حيث النكهة.

كذلك لا تنسَ أن معظم المكسرات والبذور تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وأنه من المهم مراعاة ذلك فلا تتعدى 30 غرامًا في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *