أعراض إذا صاحبت ألم المعدة أو المغص فإنها تشير لوجود أمراض داخلية أخرى

من منا لم يعاني حتى ولو لمرة واحدة من آلام المعدة والمغص سواء كان السبب هو تناول طعام حار للغاية أو تناول بعض الطعام الفاسد دون أن ندري، ولكن المطمئن أن هذه الآلام تختفي في غضون أيام ولكن ما هي الأعراض المصاحبة لآلام المعدة والتي تدل على وجود مشاكل أصعب والتي تتطلب تدخل الطبيب على الفور؟ لهذا فللتعرف الآن على 4 علامات وأعراض تصاحب آلام المعدة والتي تشير لمشاكل أكبر.

 

1. الشعور بحرقة المعدة

آلام المعدة والمغص

إذا كنت تعاني بانتظام من حرقة المعدة حتى وإن لم تتناول وجبة طعام كبيرة أو وجبة غنية بالتوابل فقد تكون على الأرجح مصاب بمرض الجزر المعدي المريئي – الارتجاع المريئي (GERD)، والذي يحدث عندما يتسرب حمض المعدة بشكل متكرر إلى أعلى نتيجة ضعف عضلة المرئ السفلية وهذا ما يُهيج بطانة المرئ.

 

2. وجود دم في البر از


بالطبع إن وجود دم في البر از لا يعتبر أبداً علامة جيدة وهو يشير في الغالب على وجود خللٍ ما في الجهاز الهضمي، ولهذا فإذا لاحظت وجود دم يميل لونه ليكون أكثر قتامة أي يكاد يكون لونه أسود، فهذا قد يشير إلى وجود قرحة محتملة أو إذا لاحظت وجود دم يميل لونه إلى الأحمر ويكون فاتحاً أكثر فقد يشير هذا إلى الإصابة بالبواسير، ففي كل الأحوال هذا الأمر غير طبيعي بالمرة ويجب استشارة الطبيب على الفور.

 

3. الإمساك

المغص

على الرغم من أن العديد منا قد يفترض أن الإمساك يحدث فقط نتيجة عدم تناول أطعمة غنية بالألياف، ولكن إليك هذه المعلومة الجديدة حيث يكون الإمساك أحد أكثر أعراض قصور الغدة الدرقية شيوعاً (الغدة الدرقية الخاملة) حيث أن الغدة الدرقية السليمة يمكن أن تنظم العمليات الجسدية على نحو سلس وفعال.

 

4. الإسهال


تتمثل أعراض متلازمة الأمعاء المتهيجة في نوبات من الإسهال ووجود ألم أسفل البطن، وهذا غالباً ما يحدث نتيجة تناول طعام غير جيد وهنا تضطر الأمعاء باتخاذ إجراء وقائي للتخلص من الطعام، وقد يكون الإسهال عَرَض لأمراض أخرى مثل متلازمة القولون المتهيج (القولون العصبي)، فإذا كنت تعاني من هذه المتلازمة الأخيرة فيجب أن تتجنب العوامل الشخصية مثل تناول الأطعمة المهيجة للقولون أو الإجهاد الشديد و / أو السفر للتحكم في تلك الأعراض.

 

ربما تريد أيضاً التعرف على: 10 طُرُق طبيعية لتخفيف آلام المعدة والمغص بدون تناول العلاجات الكيميائية

إن آلام المعدة أمر شائع بين الأشخاص، ولكن إذا استمر، قد يدل هذا إلى شيء آخر يجب الحذر منه، لذلك أسلم حل هو زيارة واستشارة الطبيب، وأيضاً نشر هذه المعلومات ليعلم أصدقائك بما تخفيه آلام المعدة 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *