6 أعراض تظهر على الجلد وتدل على الإصابة بالسكري “مرض السكّر”

وفقاً للدراسات يتم تشخيص أكثر من 25 مليون شخص بمرض أو داء السكري في الولايات المتحدة الأمريكية، وحوالي 75% من هذه الحالات من النوع الثاني من داء السكري، ولقد تم ربط السمنة وزيادة الوزن كأحد الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بالسكري، ويتوقع الباحثون أن انتشار السكري سوف يزداد أكثر فأكثر، ومن المتوقع أن 1 من كل 3 أمريكيين سيصابون بالسكري بحلول عام 2050!

وتجدر الإشارة إلى أن حوالي ثلث المصابين بالسكري، تظهر لديهم أعراض واضحة على الجلد، ووفقاً للجمعية الأمريكية للسكري (ADA)، يمكن لبعض مشاكل الجلد لأن تكون علامات تحذير من السكري بالنسبة للأشخاص الذين لم يكتشفوا المرض بعد، ولهذا إليكم 6 أعراض للتشخيص المبكر لداء السكري والتي قد تظهر على الجلد.

 

6. الالتهابات البكتيرية والفطرية قد تكون من أعراض السكري

يظهر على الأشخاص المصابون بداء السكري الإصابة بالالتهابات الجلدية، وقد يرجع هذا لشعورهم بالحر، والتورم، وكذلك الألم والحكة. والالتهابات البكتيرية والفطرية تلك قد تظهر في أي مكان على الجسم، ولكن أكثر الأماكن شيوعاً للظهور تكون بين أصابع القدمين، وحول الأظافر وعلى فروة الرأس.

 

5. بثور السكري

من الأعراض المصاحبة للسكري، هو ظهور بثور فجأة على جلدهم، وإما أن تكون مجموعة بثور أو فقط بثرة واحدة كبيرة، وتميل هذه البثور المرتبطة بداء السكري للظهور على اليدين أو القدمين أو الساقين أو الساعدين وتبدو مثل البثور التي تظهر بعد الحروق الخطيرة، ولكن على عكس البثور التي تتطور بعد الحرق، فإن هذه البثور ليست مؤلمة.

 

4. اعتلال الجلد السكري

إن اعتلال الجلد السكري هو مرض جلدي يكون السبب في ظهور بقع وخطوط يميل لونها إلى البني أو الأحمر الفاتح، وهو مرض شائع للغاية بين الأشخاص المصابون بالسكري، وعادة ما تظهر على السيقان، ولكن هذا لا يمنع بأنها قد تظهر أيضاً على الذراعين، والفخذين، والجذع، أو مناطق أخرى من الجسم، ويختلط الأمر على الكثير من الأشخاص بين تلك البقع والبقع العمرية والتي تظهر مع كِبَر السن، ولكن اعتلال الجلد السكري عادة ما يبدأ في التلاشي بعد 18 إلى 24 شهراً، وفي بعض الحالات، يمكن أن يبقى اعتلال الجلد السكري على الجلد إلى أجل غير مسمى.

 

3. الأورام الجلدية الصفراء

كن حذراً عند تفشي بثور صغيرة صفراء محاطة بهالة حمراء اللون، فعندما تظهر هذه النتوءات لأول مرة، فإنها غالباً ما تبدو مثل البثور. ومع ذلك، يتطور الأمر ليتخذ اللون الأصفر، وعادةً ما توجد هذه النتوءات في المؤخر أو الفخذين أو الدواخل الداخلية للمرفقين أو الركبتين، وهذا لا ينفي بأنها قد تظهر في أي مكان آخر، وهذه النتوءات تظهر نتيجة صعوبة التخلص من الدهون الموجودة في الدم وعندها يرتفع مستوى الكولسترول في الدم مما يضطر الجسم لتكوين تلك النتوءات، وللعلم هذه النتوءات تصيب الشخص بالحكة.

 

2. تضرر الطبقة الشحمية للجلد

قد تُسبب الإصابة بالسكري ظهور بقع صفراء أو حمراء أو بنية اللون على الجلد وهذا دليل على ارتفاع سكر الدم، وغالباً ما تبدأ هذه الحالة كنتوءات صغيرة تبدو وكأنها بثور. ومع مرور الوقت، تتحول هذه النتوءات إلى بقع ملونة في الجلد وهي تنتج بسبب تغيرات الكولاجين والدهون الموجودة تحت الجلد، وقد تُشعِر المريض في بعض الأحيان بالحكة.

 

1. جفاف وحكة الجلد

إذا كنت مصاباً بالسكري، فمن المرجح أن تكون بشرتك جافة وتشعر بالحكة وذلك بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم (الجلوكوز)، وتفسير ذلك: عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم لا يمكن السيطرة عليه، فهنا يحاول الجسم إزالة الفائض من الجلوكوز الموجود بالدم عن طريق كثرة التبول، وهذا الفقدان للسوائل يترك البشرة جافة ولها قابلية للحكة.

 

ربما تفضل أيضاً قراءة: 7 علاجات منزلية فعالة لتخفيف أعراض السكري وللوقاية منه

عندما يبدأ داء السكري بالتأثير على الجلد، فإنه عادة ما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعاً جداً، ولهذا فإذا لاحظت أياً من هذه المشاكل الجلدية السابق ذكرها، لا تتردد في التحدث مع طبيبك والخضوع لاختبار السكري إذا لم يتم تشخيصك بعد، ولا تنسَ مشاركة هذه المعلومات مع أصدقائك وأفراد عائلتك 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *