9 علاجات منزلية منتشرة على الإنترنت لكنها مُضرة في الحقيقة وقد تزيد من التعب

حظيت علاجات منزلية عديدة بشعبية كبيرة في السنوات القليلة الماضية، حيث إن التوجه الآن هو تجنب المواد الكيمائية الموجودة في الأدوية وغيرها بقدر الإمكان، ولكن هذا لا يعني أن أي علاج منزلي لمجرد أنه لا يحتوي على مواد كيميائية فإنه لا يضر!! فالحقيقة أنه توجد بعض العلاجات المنزلية التي يكون لها أثر سيء أكثر بكثير من الكيماويات الموجودة في الأدوية، ولأننا نهتم بقرائنا لذلك قمنا بإعداد قائمة بالعلاجات المنزلية الشائعة والتي يجب التوقف عن استخدامها على الفور.

 

9 علاجات منزلية يجب الحذر من استخدامها

 

1. استخدام الزبد أو الزيت لعلاج الحروق

علاجات منزلية

قد ثَبُتَ أن وضع الزبد أو الزيت على الحروق يضر أكثر مما ينفع، وتفسير ذلك هو أنه عندما تحدث الإصابة، حتى وإذا أُزيل مصدر الحرق، إلا أن الإصابة تظل مستمرة في التطور وتحتاج لبعض الوقت حتى يهدأ الجلد قليلاً، وهذا هو السبب الذي يجعل المتخصصون ينصحون بوضع المنطقة تحت الماء البارد، لزيادة سرعة تبريد المنطقة على عكس ما يفعله كلاً من الزبد أو الزيت وهو عرقلة التبريد.

2. معجون الأسنان لعلاج حب الشباب والقرح الناتجة عن الإِنْفلوَنْزَا

نتفق معك أنه يوجد العديد من الأشخاص الذين استخدموا بالفعل معجون الأسنان لعلاج حب الشباب والبثور، ونحن لا ننكر ذلك فمعجون الأسنان يحتوي على صودا الخبز والتي تُساعد في علاج البثور، ولكن تكمن المشكلة في المكونات الأخرى لمعجون الأسنان، والتي قد تضر البشرة بشكل كبير، خاصةً الشفتين. فالمكونات الشائعة لمعجون الأسنان هي الكحول، والمنثول، وبيروكسيد الهيدروجين، وكل المواد السابق ذكرها تُهيّج الجلد أكثر مما قد تفيده.

 

3. الغرغرة باستخدام غسول الفم


الغرغرة بغسول الفم كعلاج لالتهاب الحلق غير فعالة بالشكل المطلوب، لأن الإصابة بالالتهاب تجعل هذه المنطقة حساسة للغاية والقيام بالغرغرة سيهيّج المنطقة كثيراً، والأطباء عادة ما ينصحون بالحصول على الراحة في المقام الأول، ثم تناول الكثير من السوائل الدافئة.

 

4. محلول الفضة الغروية


الفضة الغروية هي عبارة عن محلول، يتم فيه توزيع جسيمات الفضة الصغيرة في كريم، وقبل بضع سنوات كانت هناك حملة ضخمة حول خصائص هذا العلاج السحري، ولكن بعد إجراء البحوث والدراسات، حذّر الأخصائيون عدة مرات من أن الفضّة الغروية ليست مجدية في علاج معظم الأمراض فحسب، ولكنها في الواقع خطيرة، فترسبها في الجسم بعد الاستخدام لفترات طويلة قد يُحوّل لون البشرة إلى اللون الأزرق.

 

5. فتح الثآليل (النتوء الصغيرة)

علاجات منزلية

قد يلجأ بعض الأشخاص دون وعي إلى فتح الثآليل إما باستخدام المقص أو السكاكين أو أي أداة حادة، ويجب أن تعلم أن هذه الطريقة تجعل من يفعلها عُرضة للعدوى، ويوجد هناك العديد من العلاجات المنزلية الآمنة للثآليل والفعالة جداً لتقليل حدتها. انقر هنا لتتعرف على المزيد.

 

6. فرك اللثة لتخفيف ألم الأسنان


يهرول بعض الأشخاص إلى طحن الحبوب المسكنة ليحصلوا على بودرة، ومن ثم يستخدموا هذه البودرة لفرك منطقة اللثة لتخفيف ألم الأسنان، ولكن قد تُلحق هذه البودرة ضرراً للثة فقد تسيبها بحروق كيميائية.

 

7. زيت الخروع لتسريع عملية الولادة


من المعروف أن الحوامل قد يلجأن إلى تناول زيت الخروع للحث على الولادة، ففي الحقيقة زيت الخروع له بعض التأثير على أجسامنا، لكنه لا يرتبط حقاً بالحمل، فزيت الخروع يعتبر مادة مُليّنة لذلك يتم وصفه لمن يعاني من الإمساك، ولكن هل تريد حقاً الحصول على حركة أمعاء سريعة خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل؟ إن ترك الأمر للمسار الطبيعي وللأطباء أفضل بالتأكيد.

 

8. تشميع الأذن

علاجات منزلية

تشميع الأذن هو عبارة عن وضع شمعة مشتعلة داخل الأذن، والهدف منه التخلص من شمع الأذن، ولكن في الحقيقة أن هذا العلاج لم يثبت فاعليته في التخلص من شمع الأذن أو حتى في أي علاجات أخرى بل إنه قد يُلحق الضرر والتلف لطبلة الأذن وقنوات الأذن.

 

9. علاج لقمل الرأس


توجد وصفات عديدة منتشرة على الإنترنت للتخلص من قمل الرأس، لا تندهش ولكن بعض الأشخاص يستخدمون الكيروسين والبنزين ومبيدات الآفات المركزة لفرك فروة الرأس، وبالطبع لا نحتاج بأن نقول أن هذه المواد سامة للغاية بالإضافة إلى أنها قابلة للاشتعال وبالتالي تمثل خطورة كبيرة.

وتوجد بعض العلاجات الأخرى كالفازلين وزيت الزيتون والمياه. هذه العلاجات في الحقيقة عديمة الفائدة تماماً، والسؤال هنا لماذا التعامل مع فروة الرأس وكأنها حقل تجارب فالأمر الآن بسيط، فقط احصل على وصفة طبية من الطبيب واتبع التعليمات بدقة.

تعرف على بعض العلاجات المنزلية ولكنها آمنة: 7 علاجات منزلية لمحاربة جرثومة المعدة بمكونات طبيعية وأساليب بسيطة

 

هل تعرف بعض العلاجات المنزلية الشعبية الأخرى والتي يمكن أن تضر أكثر مما تنفع؟ أخبرنا عنها في التعليقات ولا تنسَ مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك وعائلتك لتوعيتهم 🙂 .

Credits: Brightside

error: