طريقة علاج المخاط الزائد والوقاية من حدوثه بأساليب طبيعية في المنزل

كل شخص لديه مخاط في جسمه وهذا شيء طبيعي، لكن غير الطبيعي هو أن تعاني من المخاط الزائد الذي يقلل من راحتك. فوفقاً للدراسات فهو مهم جداً لأجسامنا لأنه يعمل كحاجز للجسيمات ويحتوي على إنزيمات وبروتينات تساعد على التخلص من الأشياء الموجودة في الهواء والتي تجعلك مريضاً. ولكن في بعض الأحيان يمكن أن نجد المخاط أصفر أو أخضر عند السعال أو نجد أن جسمنا ينتج الكثير منه مما قد يشير إلى وجود مشكلة.

 

لماذا ينتج الجسم المخاط بشكل زائد؟

تنتج أجسامنا المخاط طوال الوقت، وإذا بدأت تشعر بعدم الراحة، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب تغير إتساق المخاط، حيث يمكن أن يصبح أكثر سمكاً وأكثر لزاجة ويمكن أن يكون له تأثير كبير عليك. ويمكن أن تكون أسباب ظهوره هي الحساسية وتهيج في الأنف والحنجرة أو الرئتين أو تدخين التبغ أو حالات الجهاز الهضمي.

في الغالب يكون الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لديهم هذه المشكلة. فالحساسية تثير جسمك لإفراز الهيستامين وهو ما يسبب الحكة والعطس. ويبدأ أنفك في السيلان بعد تسريب السائل من الأغشية المخاطية.

ولكن يمكن أن يكون هناك سبب آخر خطير. فالمخاط هو جزء من الوظيفة المناعية في الرئة، ولكن يجب الإنتباه إليها لأن فرط النشاط والسعال المزمن هي علامات إلتهاب الشعب الهوائية المزمن.

 

أعراض وجود المخاط الزائد

للوهلة الأولى قد تبدو هذه المشكلة غير ضارة ولكن عند إنسداد الجيوب الأنفية فإنها تسبب الكثير من الإزعاج. كيف يمكنك معرفة ما إذا كان لديك مخاط زائد؟ هناك بعض العلامات والأعراض الخاصة بهذا الأمر مثل:

  1. سيلان الأنف
  2. إلتهاب الحلق
  3. السعال
  4. صداع الجيوب الأنفية
  5. إحتقان بالأنف
  6. العطس

 

كيفية علاج والوقاية من المخاط الزائد؟

يمكنك مساعدة نفسك من خلال الأطعمة التي تتناولها ومن خلال عاداتك العامة وعن طريق إجراء تغييرات على نمط حياتك. فهذة العلاجات والطرق مهمة، ليس فقط للحد من المشكلة، ولكن أيضاً لمساعدتك على المحافظة على صحتك بشكل عام، ونوجزها فيما يلي:

 شرب الكثير من السوائل

كلما شربت أكثر، كلما كان مخاطك رقيقاً. فشرب السوائل مهم جداً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية! والقاعدة الأولى هي الحفاظ على رطوبة جسمك. لذلك، اشرب المزيد من الماء، ولكن ليس العصائر أو عصير الليمون! فهذه الطريقة سوف تساعدك على التخلص من المخاط وتنظيف الجسم بشكل عام.

 الحفاظ على رطوبة الجو

هذة القاعدة تتبع القاعدة الاولى. فالهواء الجاف يهيج الأنف ويسيّله. هل لاحظت أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية يبدأون بالعطس أكثر إذا كان الهواء غير رطب بدرجة كافية؟ إشتري جهاز ترطيب الهواء وشغله في كل ليلة. يمكنك أيضاً إضافة بعض الزيوت الأساسية إلى جهاز الترطيب للحصول على رائحة جيدة أو نتائج أفضل.

 الغرغرة بالماء المالح لوقف المخاط الزائد

 ضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ وتغرغر عدة مرات باليوم.

 استخدم الأوكالبتوس لعلاج المخاط الزائد

يمكنك وضع الأوكالبتوس على صدرك أو شرب الماء مع بضع قطرات من هذا الزيت العطري، أو أخد حماماً دافئاً بالأوكالبتوس. هذا العلاج له خصائص مضادة للجراثيم، ويساعد في حالات البرد ومشاكل الجهاز التنفسي.  وهذا الزيت سوف يفيد أسنانك ويمكن أيضاً أن يكون بمثابة طارد للحشرات.

 إتباع نظام غذائي صحّي يساعد أيضاً في وقف المخاط الزائد

لا يعني ذلك انك سوف تتبع نظام غذائي صارم يحرمك من الطعام! فلتقليل المخاط، يمكنك تضمين بعض المنتجات في روتينك اليومي مثل:

  • سمك السلمون والتونة والسمك المفلطح والسردين
  • اليقطين والأناناس والتفاح والليمون والخيار والزنجبيل والبصل والثوم
  • الكاموميل والشاي منزوع الكافيين
  • زيت الزيتون

 قم بتحضير مشروب من صودا الخبز والعسل

هذا العلاج المنزلي جيد لأولئك الذين لديهم الأنفلونزا ولأولئك الذين يحتاجون إلى التخلص من بعض المخاط الزائد من الرئتين.

تحتاج ملعقة صغيرة من العسل، ونصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز، و 2-3 قطرات من عصير الليمون، وكوب من الماء الدافئ. امزج جميع المكونات في كوب يسمح لصودا الخبز بأن تذوب. الآن يمكنك شرب المشروب.

قم بتكرار هذا الأمر بانتظام لتنظيف رئتيك ومساعدتك على وقف السعال.

 

ننصحك بقراءة: كيف تعالج الكحة والسعال المزمن بأساليب طبيعية في المنزل

استشر طبيبك قبل تجريب أي وصفة.

المصدر: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *