5 أعراض تدل على احتمالية حدوث أزمة قلبية وشيكة فلا تهملها وتعامل معها على الفور

هناك العديد من الأعراض والعلامات المختلفة التي يمكن أن تشير إلى أن قلبك في مشكلة أو قرب حدوث أزمة قلبية للأسف، والوعي بهذه الأعراض أمر هام، فعندما يتعلق الأمر بالقلب فلا وقت لنضيعه، فغالباً الدقائق تكون فارقة في تلك الأوقات، ولأننا قد نشعر ببعض الأعراض والتي لا تبدو بأنها مدعاة للقلق، في حين أنها تشير إلى أوضاع يجب الاهتمام بها، لهذا نُقدم لكم اليوم 5 أعراض يُرسلها لك جسدك ليُحذرك بأن قلبك قد يكون في مشكلة!!

 

5. الإرهاق بسهولة أثناء ممارسة الرياضة المعتادة

وفقاً لموقع ريدرز دايجست: إذا كنت معتاد الجري مسافة ميل يومياً بسهولة، وفجأة أصبحت لا تستطع ممارسة ذلك بعد الآن بل وتشعر بالتعب وكأنك تعاني من أعراض الأنفلونزا، فهذه جميعها أعراض تشير إلى أن قلبك لا يضخ ما يكفي من الدم في جميع أنحاء الجسم.
وفي العموم، إذا لاحظت انخفاض أداءك وتحملك للأنشطة التي من المفترض أن تكون عادية بالنسبة لك، فيجب أن تُسارع باستشارة الطبيب لأن هذا غالباً يكون علامة حمراء لوجود خطأ ما.

 

4. الشعور بالألم أو بعدم الراحة في الصدر

يعتبر الشعور بالألم أو عدم الراحة في الصدر واحدة من العلامات الأكثر شيوعاً والتي تشير لخطر في القلب، فجلطات الشرايين أو الأزمات القلبية، يكون العَرَض الشائع لها هو ألم أو ضيق أو ضغط في الصدر، وهذا نقلاً عن موقع WebMd.
وما يُميّز هذا الألم بأنه عادة ما يستمر لفترة أطول من بضع دقائق، وقد يحدث ذلك الألم في كلتا الحالتين، سواء كنت في حالة راحة أو تقوم بمجهود بدني.

 

3. عدم ارتياح وانزعاج في الجزء العلوي من الجسم

وفقاً لموقع Everyday Health، أنه في بعض الأحيان قد يبدأ الألم في الصدر ثم ينتشر إلى المناطق الأخرى من الجزء العلوي من الجسم، ويظهر في صورة عدم ارتياح وانزعاج في عدة مناطق من الجزء العلوي منها:

  • الذراعين.
  • الفك.
  • العنق.
  • الظهر.
  • والجزء العلوي من المعدة.

 

2. الشخير

ستندهش حقاً حين تعلم أن الشخير قد يكون في الواقع علامة على أن قلبك في خطر!!
بالطبع إن الشخير أمر شائع الحدوث ولكن الشخير الصاخب بشكل غير عادي والذي يبدو وكأن الشخص يلهث أو يختنق، ق يكون علامة على توقف التنفس أثناء النوم، وهذا ما أشار إليه موقع WebMd.

فعندما تتوقف عن التنفس للحظات قصيرة، عدة مرات في الليل، بينما لا تزال نائماً، فهذا يضع ضغطاً إضافيا على القلب، وهنا من الممكن أن يطلب الطبيب منك عمل دراسة النوم (وهي اختبارات لتسجيل نشاط الجسم أثناء النوم) لمعرفة ما إذا كنت تعاني من هذه الحالة، أم لا.

 

1. الشعور بضيق في التنفس قد يكون علامة لحدوث أزمة قلبية

وفقاً لموقع Everyday Health، أنه من الممكن أن تُلاحظ صعوبة وضيق في التنفس أثناء وقت الراحة، أو أثناء أداء نشاطاً بسيطاً، ويعد ضيق التنفس أحد أكثر علامات التحذير شيوعاً للأزمة القلبية، وقد يكون هذا العرض الوحيد الذي تواجهه، أو يمكن أن يحدث قبل أو بالتزامن مع ألم الصدر أو آلام الجزء العلوي من الجسم.

 

نقترح عليك الموضوع التالي للتوعية: أعراض الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي C الحاد والمزمن وما هي أسبابه

لا توقف المعلومة عندك، بل مررها لغيرك، فربما تكون السبب في أن يكتشف شخص آخر مشاكل في القلب لم يكن ينتبه لها 🙂 .