5 أمرا ض مختلفة تشترك في حدوث الغثيان لدى المريض فلا تهمل هذا العَرَض

توجد أعراض مُرسخة بأذهاننا بأنها بالضرورة تُدل على الإصابة بأمراض معينة، في حين قد تظهر على أجسامنا بعض الأعراض كنوع من أنواع التحذير ولكننا لا نبالي لها، ومن هذه الأعراض هو الغثيان، فهو مجرد عَرَض مشترك بين العديد من الأمراض، ولكن المفاجأة أن بعض هذه الأمراض قد تكون صعبة حقاً، فلنتعرف سوياً على 5 أمراض قد لا تتصور أن الغثيان هو أحد أعراضها، وأن الجسم يُرسل لك هذا العَرَض كنوع من أنواع التنبيه!

 

6. الأزمات القلبية قد تسبب الغثيان

إن العَرَض المرتبط بالأزمة القلبية عادة هو الشعور بألم في الصدر، ولكن في الحقيقة هذا العَرَض شائع الحدوث عند الرجل عن السيدات.
فالأزمة القلبية عند السيدات تكون مختلفة قليلاً عن النوع الآخر في الأعراض، حيث تكون أعراضها صامتة ولهذا فهُنَّ أقل نجاة من الأزمة القلبية. وعَرَض ألم الصدر عند الرجل يُقابله عند السيدات عَرَض الغثيان وألم في الجزء العلوي من البطن دون آثار لأي ألم في الصدر.

 

5. الحماض الكيتوني السكري – DKA

يعتمد جسم الإنسان على الأنسولين كنوع من أنواع مصادر الطاقة المتاحة له، وفي حالة الإصابة بمرض السكري، فهنا الجسم  لا يستطع إنتاج ما يكفي من الأنسولين، ولأنه لا يزال يحتاج للطاقة، ففي هذه الحالة تتجه الخلايا المحرومة لحرق الدهون للحصول على الطاقة كمصدر بديل، وهو ما ينتج عنه مستويات عالية من المواد الكيميائية (الكيتونات) والتي تتراكم في الدم والبول.

ولهذا يعتبر الحماض الكيتوني السكري هو أحد عواقب ومضاعفات مرض السكري، وللأسف أعراض هذا المرض غالباً ما تتطور سريعاً في مدة قد تصل إلى 24 ساعة، ومنها:

  • العطش الشديد.
  • كثرة التبول.
  • الغثيان والقيء.
  • ألم في البطن.
  • ضعف أو تعب.
  • ضيق النفس.
  • نفسًا برائحة الفاكهة.

 

4. أمراض المرارة

تُنتج العُصارة الصفراوية في الكبد، وتُنقل إلى المرارة ليتم تخزينها مؤقتاً، إلى أن تحدث الحاجة لها أثناء عملية هضم الطعام، وقد يحدث انحصار كتلة صغيرة في القناة الصفراوية وما هو يؤدي إلى إغلاق مخارج القناة، وهذه الكتل يطلق عليها حصوات المرارة، وينتج عن هذه الحصوات ألم شديد ومفاجئ في الجانب الأيمن بعد تناول الأطعمة الدهنية، ومن الأعراض الشائعة للمرارة الدوار والغثيان.

 

3. النوبة الوعائية المُبهمة

العصب المبهم هو المسئول عن التحكم في وظائف الجسم اللاإرادية، وغالباً ما تحدث النوبة الوعائية المُبهمة نتيجة تفاعل الجسم تجاه مثيرات محددة مثل:

  • التعرض للألم
  • القلق أو الضغط العاطفي
  • أو حتى الوقوف لفترات طويلة، وهكذا…

ونتيجة لهذا التأثر والتحسس يبدأ معدل ضربات القلب وكذلك ضغط الدم بالانخفاض، وقبل حدوث هذا الإغماء يتعامل الشخص مع عدة أعراض منها الإحساس بالدوار والغثيان.

 

2. خزل المعدة – Gastroparesis

هو نوع من أنواع اضطرابات الجهاز الهضمي، ويحدث نتيجة بُطء أو التوقف التام لحركة تنقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، ويعتبر الغثيان من أكثر الأعراض المُصاحبة لهذا الاضطراب.

 

1. قصور الغدة الكظرية – Adrenal insufficiency

يُصنف قصور الغدة الكظرية على أنه اضطراب هرموني، وهو ناجم عن عدم وجود مستويات كافية من هرمون الكورتيزول، وهو يُعد حالة طبية طارئة من المُحتمل أن تكون مُهددة للحياة وبالتالي فإنها تتطلب علاج فوري.

ومن الأعراض الشائعة المُلازمة لهذه الحالة هو الغثيان، بجانب انخفاض ضغط الدم الذي له مضاعفات غير سارة بالتأكيد.

 

نقترح عليك قراءة الموضوع التالي: أسباب فقر الدم (الأنيميا) وكيفية علاجه والوقاية من نقص نسبة الهيموغلوبين في الجسم

⇐ بالطبع إن عَرَض الغثيان ليس مقتصر فقط على الأمراض السابقة، ولكن هذه قائمة بسيطة، ولهذا فمن الأفضل عندما تشعر بأي عَرَض حتى ولو تظن بأنه بسيط ألا تنتظر وتُسارع بالذهاب إلى الطبيب المختص، لتحديد سبب هذا العَرَض.

إذا تفاجأت من الأمراض التي تشترك في عَرَض الغثيان فلا تتردد في مشاركة الموضوع مع أصدقائك 🙂 .