+10 نصائح نفسية لزيادة الثقة بالنفس والشعور بقوة الذات يقدمها لنا خبراء علم النفس

إن الشخص الواثق من نفسه هو بالطبع محط للأنظار من قِبل الجميع، ولكن مع الأسف لا يتمتع جميع الأشخاص بهذه الصفة، ولكن الخبر الجيد أن ملكة الثقة هي ملكة يمكن اكتسابها وتطويرها! ولهذا نحن في عرب ميز نُوّد أن نتشارك معكم بأهم نصائح علماء النفس الخاصة بالثقة والتي يجب أن تضعوها صوّب أعينكم دائماً.

 

1. تعلّم كيفية الرد على المجاملات بطريقة واثقة

يتفاعل الجميع مع المجاملات بشكل مختلف، فالبعض قد تتورد وجنتيه ويصبح خجولاً، بل وإنهم قد يُلفتوا الانتباه إلى عيوبهم!
ولكن هذه طريقة خاطئة للرد على المجاملات، وتُبيّن فقط أن هذا الشخص ليس واثقاً من نفسه. إضافة إلى ذلك، قد يعتقد الشخص الآخر أنك لا تُقدر رأيه ومجاملته هذه في المقام الأول.

ويوضح علماء النفس إن أفضل طريقة للرد على الإطراء هي وضع ابتسامة من القلب على الشفاه وقول “شكرًا لك”.
ولا تفترض أن الشخص الآخر يحاول التودد إليك، فقط حاول أن تصدق أن بعض صفاتك قد تبدو جذابة حقاً للأشخاص الآخرين.

 

2. لا تحاول الضغط على نفسك أكثر من اللازم لتكون مثالياً

دعنا نقول أن يومك مزدحم بالمهام: ويجب عليك إجراء 20 مكالمة هاتفية، وعقد 10 اجتماعات، بالإضافة إلى قراءة والرد على رسائل البريد الإلكتروني، ولا تمتلك دقيقة واحدة للتنفيس عن نفسك؛ وهذا بالطبع يقودك إلى خيبة الأمل بدلاً من الشعور بالرضا، لأن النتائج ليست جيدة بما يكفي، أليس كذلك؟

ولكن إليك المشكلة الأصلية: فأنت تضع أمامك في الأساس أهداف لا يمكنك الوصول إليها، مما يقودك نحو القلق وليس النجاح، كما أنه يجب أن تضع باعتبارك أن الأشخاص الناجحون يفعلون الأخطاء أيضاً ولا يحالفهم الحظ في بعض القرارات التي يتخذونها! ولكنهم بدلاً من الإحباط يتعلمون من تلك الأخطاء درساً، ويتجنبوا الوقوع فيها مستقبلاً.

 

3. ركّز على التقاء العيون مع من تتحاور معه أثناء المحادثة، ولاحظ قوة الثقة وهي تزيد لديك!

إن النظر في عين من تتحدث معه أمر يدل على الثقة والقوة، وإن كنت تفتقر لهذا الأمر، فلا تقلق حاول التدرب على هذه المهارة كلما استطعت حتى تصبح جزءاً لا يتجزأ من محادثاتك.
ناهيك عن الثقة، فهذه المهارة ستساعدك على كسب ثقة من تتحدث معهم وإقناعهم بصدقك، فالنظر للعين أثناء الحديث يكشف الحالة المزاجية للطرف الآخر. وكذلك مشاعره في تلك اللحظة، فالكاذبون دائماً لا ينظرون إلى الأعين، من أجل إخفاء حقيقتهم الكاذبة.
وأفضل مثال على ما أقول، هو تصرف الأطفال التلقائي الذين لم يبلغوا سنة، حيث ينظرون إلى أعين آبائهم ليستنبطوا مشاعر السعادة أو الحزن أو حتى الحزم!

 

4. حافظ على استقامة ظهرك دوماً وقم بتغيير الطريقة التي تمشي بها!


استقامة الظهر والمشي بثقة وكذلك لغة الجسد المنفتحة – كلها علامات تشير إلى الثقة. لذلك، حافظ على رأسك مرفوعاً، وعلى ظهرك مستقيماً، وانظر لأعلى بدلاً من الأسفل عند المشي وفي كل الأوقات.
⇐ تُظهر الأبحاث أن لغة الجسد للشخص الواثق تُقلل من مستوى التوتر لديه!!

 

5. التخلص من الأفكار السلبية ورميها بعيداً

بمجرد أن تضع رأسك على الوسادة تبدأ حلقة مُفرغة من الأفكار والحوار الداخلي الذي لا ينتهي، إنه أمر صعب للغاية للتخلص من تلك العادة ولكن محاولة ضبط النفس أمر فعّال للغاية في هذه الحالة.

إليك بعض الخطوات:

  • حاول تتبع كل الأفكار التي انتباتك لمدة أسبوع، وقم بتدوين كل شيء مرتبط بعدم الأمان والقلق الذي تشعر به، ثم اسأل نفسك هذا السؤال، “هل يوجد أي دليل حقيقي حتى أشعر بهذا الشعور؟”، فبعد تحليل أفكارك، ستُدرك أن معظمها يعتمد على اللا شيء.
  • ولا تنسى أن تعطي اهتماماً أيضاً على الصفات والإنجازات الإيجابية، وقم بتدوينها، حتى تستطع قراءتها في كل مرة يكون لديك فكرة سلبية في عقلك.

 

6. انتبه للحظة التي تبدأ فيها بفقد الثقة بنفسك

إذا كنت تعطي اهتماماً كبيراً لأفكارك السيئة، فستلاحظ قريباً بأنها تستحوذ على عقلك في نفس الوقت تقريباً، ولهذا حاول التخلص منها دوماً والانشغال بالأفكار الجيدة فقط! تجاهل تلك الأفكار واقنع عقلك بأنها شيئاً ليس له معنى!

 

7. ألقِ الضوء على إنجازاتك مهما كانت صغيرة أو عادية

خصص مفكرة لكتابة إنجازاتك وأي شيء جديد تفعله فيها بشكل يومي، تذكر ألا تكتب الأشياء الكبيرة فقط، فأي خطوة حتى ولو كانت صغيرة ستُقربك لهدفك بكل تأكيد.
ولا تنسى بأن تُدوّن الأشياء الجديدة على سبيل المثال، “لقد تناوت دقيق الشوفان في الإفطار اليوم” أو قرأت اليوم 20 صفحة من كتابي وما إلى ذلك.
⇐ عندما يكون لديك أسباب متعددة للفخر بنفسك، فإن هذا سيساعد على تحسين ثقتك بنفسك.

 

8. فكر في كونك شخص مثالي وواثق من نفسه، كيف ستبدو؟!


ما هو التصرف الذي لن اتردد في فعله وأنا في كامل ثقتي من نفسي في مثل هذا الموقف؟ هذا سؤال رائع يجب أن تسأله لنفسك من وقت لآخر، خاصة عندما تنوي القيام بشيء يحتاج إلى ثقة كبيرة!

عندما تُفكر بهذا الشكل فستلاحظ بأنك أصبحت جرئ ولن تقلق بشأن العواقب، فقط ارسل سيرتك الذاتية للشركات التي تخشاها، أو ابتسم للغير وحاول أن تكون اجتماعي!
⇐ إن الاستعداد لكل المخاطر والمسئوليات، هو بالضبط ما يحتاج إليه كل شخص واثق!

 

9. التحدث مع الغرباء!! نعم هذه نصيحة

ينصحنا علماء النفس بمحاولة إقحام أنفسنا في المواقف التي نخشاها، مثل الذهاب إلى تجمع كبير لا نعرف فيه أحداً ، محاولة لعب دور الشخص الواثق.
لست بحاجة لتكون محور اهتمام التجمع -من الصعب القيام بذلك عندما تكون محاطًا بغرباء- ولكن مجرد التواجد سيُشعرك بمزيد من الثقة في وقت لاحق.
ولا تتردد في محاولة بدء محادثات مع الغرباء، ولكن تذكر هذا قد لا يصلح للجميع، فإذا كنت تشعر بعدم الارتياح حقاً عند التحدث إلى شخص ما، فيجب عليك إيقاف التجربة.

 

10. اعرض مساعدتك للغير

يحب الناس دوماً أن يشعروا بأنهم ذوي قيمة وأهمية، كما أنه من المُريح للغاية أن تعرف أن لديك شخصاً يعتمد عليك.
وبالرغم من أن كل شخص يريد أن يكون في حياته شخص آخر يمكنه الاعتماد عليه، إلا أن قلة منهم من يتمتلكون الجرأة على طلب المساعدة أو حتى يقدمونها.
⇐ تذكر فقط أن تقديم المساعدة للغير يجعلك تشعر بأنك مهم ومفيد وهذا سيساعدك على الشعور بالثقة أو إزالة الشعور بالوحدة.

 

11. لا تضيع وقتك في وسائل التواصل الاجتماعي!


لا تنظر إلى صور الأشخاص المتواجدين عندك في مواقع وسائل التواصل الاجتماعي، وتبدأ بمقارنتهم بوضعك وبنفسك، فهذه العادة لها تأثير ضار جداً عليك وقد تؤثر على احترامك لذاتك.

فوسائل التواصل الاجتماعي هي المكان الذي يتنافس فيه الناس على النجاح، حيث يقوم الأشخاص بنشر صورهم الجميلة فقط من أماكن مذهلة.
وهناك عدد قليل جداً من الناس الذين يأخذون صور شخصية في المنزل أثناء ارتداء ملابسهم العادية أو أداء أعمالهم العادية.
ولهذا اتخذ الآن قرار بعدم متابعة الأشخاص الذين يؤثرون عليك بالسلب حتى ولو كانوا لا يقصدون ذلك، فقط تخلص من بعض التوتر والضغوطات التي ييسببونها!

 

هل تريد معرفة حقائق نفسية؟ فقط اضغط على الرابط التالي: 10 حقائق عجيبة عن صحتنا النفسية وطريقة عمل أدمغتنا لم نكن نعرفها من قبل

لاحظ أنه توجد شعرة بسيطة بين الغرور والثقة، تحكم في الأمر دوماً، لتصل إلى أهدافك وأن تكون سعيداً وتفعل ما تريده وأنت في نفس الوقت متواضعاً مع الغير، والآن أخبرنا هل تفعل أشياء أخرى لتصبح شخصاً أكثر ثقة؟ سننتظر مشاركتك 🙂 .

مصدر الصور: Brightside