هذه هي فوائد الماء لصحتك العامة ولمساعدتك في اتباع الحمية الخاصة بك

إن للماء أهمية كبيرة في حياتنا، فهو يُمثل حوالي 71% من سطح الأرض، هل تتخيل النسبة؟! فلتعلّم أيضاً كم يستحوذ  من أجسامنا؟! تحتل نسبة الماء في الشخص الناضج حوالي 70-90%، أمّا الشخص المسن فنسبة تقل لتكون من 65-70%، وتختلف النسبة لدى المواليد الجدد لتكون بين 85-90% من الوزن الكلي للصغير.

بعد قراءة هذه النسب، أعتقد بأنك استوعبت أهمية الماء لأجسامنا فهو جزء لا يتجزأ من جميع وظائف وعمليات الجسم المختلفة، بما في ذلك عملية الهضم والإخراج!

وفقاً للموقع الطبي Everyday Health: أن للماء دور غاية في الأهمية عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فهو يساعد على تناول كميات أقل من الطعام! لكن السؤال المهم الآن، ما هو مقدار الذي تحتاجه بالتحديد لمساعدتك في تقليل وزنك؟ وما هي أهميته للجسم؟

 

كيف يبطئ الماء من عملية التمثيل الغذائي؟

نقلاً عن موقع Healthline فإن الأشخاص الذين قرروا استبدال الماء بالمشروبات السكرية، كانوا أكثر نجاحاً في تقليل الوزن والحفاظ على هذا النقصان، وعدم العودة مرة أخرى! ويتم تفسير الأمر ببساطة كالآتي: المشروبات السكرية تحتوي على سعرات حرارية، واستبدالها بالماء يقلل تلقائياً من السعرات الحرارية تلك.

وقد أظهرت الدراسات أن شرب 17 أوقية (0.5 لتر) من الماء يزيد راحة عملية التمثيل الغذائي بنسبة 10-30 ٪ لمدة ساعة تقريباً!
وتذكر أنه قد يكون تأثير حرق السعرات الحرارية أكبر إذا شربته في صورة باردة، حيث يضطر الجسم هنا لاستخدام الطاقة، لإعادة ضبط درجة حرارة الماء حتى درجة حرارة الجسم.

 

هل للماء دور في إحساسك بالشبع؟

تشير الدراسات التي أُجريت في المكتبة الوطنية للطب (والمعروفة باختصار – NLM) إلى أن شرب الماء قبل نصف ساعة من تناول الطعام يمكن أن يساعد الشخص على تناول كميات من أقل.

وكانت نتيجة إحدى الدراسات بشأن هذا الصدد مذهلة حقاً، والتي أجريت على مجموعة من البالغين الذين يعانون من الزيادة في الوزن، وطُلب منهم شُرب نصف لتر من الماء قبل تناول وجباتهم، وكانت النتيجة بأنهم فقدوا حوالي 44٪ من وزنهم مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

 

ما هو مقدار الماء الذي تحتاجه بالتحديد لمساعدتك في تقليل وزنك؟

من الشائع جداً مقولة أن ثمانية أكواب (8 أونصات) من الماء يومياً، هو المقدار المناسب، ولكن هذا ليس صحيحاً تماماً، فوفقاً لـ WebMD، أن الكمية الصحيحة تعتمد في الحقيقة على حجمك ووزنك، وكذلك على مستوى نشاطك والمكان الذي تعيش فيه!

بشكل عام، فلتعلم هذه القاعدة، لكل رطل تزنه يجب أن يُقابله شُرب بين نصف أوقية إلى أوقية من الماء يومياً، فعلى سبيل المثال:

إذا كان وزنك 150 رطلاً (≅ 68 كم)، فهنا مطلوب منك شُرب من 75 (2.2 لتر) إلى 150 أونصة (4.3 لتر) من الماء يومياً، ولكن مع مراعاة النقطتين الآتيين:

  • إذا كنت تعيش في مناخ حار وتمارس الكثير من الأنشطة الرياضية، ففي هذه حالة أنت تحتاج إلى الحد الأقصى من كمية الماء كما هو مُشار إليه، حتى يستطع جسمك تعويض الناقص.
  • أما إذا كنت تعيش في مناخ أكثر برودة، ويومك لا يحتوي على الكثير من الأنشطة، فهنا ستحتاج إلى أكمية قل من الماء.

 

ما هي الفوائد الصحية العائدة على الجهاز الهضمي من شرب الماء ؟

وفقاً لموقع WebMD:

  • أن الماء له دور فعّال في عملية هضم الطعام بشكل صحيح، كما أنه يسمح لكليتيك بالعمل بكفائة، وتصفية المواد غير المرغوب فيها والتخلص منها.
  • واتضح أن الأشخاص الذين لا يحصلون على سوائل كافية في نظامهم الغذائي دائماً ما يعانون من الإمساك.
  • بالإضافة إلى ذلك، يُعد الجفاف المزمن أحد أكبر أسباب تكوين حصى الكلى المؤلمة، فعندما لا تحصل على كمية كافية من السوائل، يتراكم الكالسيوم والمعادن الأخرى في البول وبالتالي يصعب على جسمك التخلص منها، وتتشكل البلورات التي تُشكل بعد ذلك حصى الكلى وحصوات البول.

 

ماذا تعرف عن احتباس الماء في الجسم؟ اقرأ الموضوع التالي لمعرفة جميع المعلومات: كيفية التعامل مع احتباس الماء والسوائل بالجسم وتجنب حدوثه من الأساس

🙂  كم كوب من الماء شربته اليوم؟ هل كنت تعي أهميته في نظامك الغذائي ولجسمك؟ سننتظر مشاركتك بتعليقك.