6 أنواع من الصداع والتي يجب عدم إهمالها وعلاج أسبابها على الفور

أصبحت آلام الرأس أو الصداع شيء شائع الآن نتيجة لضغوطات الحياة التي نتعرض لها، لكن في بعض الأحيان، نحتاج إلى الانتباه إلى هذه المشاعر غير المريحة لكونها قد تشير إلى أمور أكثر صعوبة!

بالطبع إن الشعور بالصداع الشديد وبشكل مستمر مدعاة لزيارة الطبيب، ولكن حتى ولو كان الصداع مجرد صداع نصفي مزمن، فالأفضل الانتباه واستشارة الطبيب فهذا وإن دلّ فهو في النهاية يدلّ على مشكلة وخلل في الدماغ!!!

ولهذا إليك 6 أنواع من آلام الرأس والتي لا يجب تجاهلها مطلقاً، وهي:

 

1. الصداع الناتج بعد إصابة في الرأس

من الضروري فحص الدماغ في حالة تعرّض الرأس لأي إصابة، لاكتشاف العواقب في بداياتها، ويجب الانتباه أيضاً للآثار الجانبية الكامنة مثل الصداع الناجم عن التغيرات في الدماغ.

تجدر الإشارة إلى أن إصابة الرأس قد تؤدي إلى مجموعة متنوعة من المضاعفات، بما في ذلك ارتجاج المخ أو حدوث نزف.
والصداع يُمكن أن يكون مؤشراً على هذه العواقب الوخيمة.

 

2. صداع مفاجئ حاد

إذا كنت نادراً ما تعاني من الصداع، وفجأة بدأت تواجه صداعاً حاداً يأتي دون سابق إنذار، فهنا يجب عليك استشارة الطبيب بسرعة! فهذا قد يكون علامة على وجود صداع “قصف الرعد” وهو صداع مرتبط باسمه حقاً، فهو يشبه تماما قصف الرعد، حيث تصل كثافتَه القصوى في أقل من الدقيقة، ويدوم من ساعة إلى 10 أيام ‘ويكيبديا

يحدث هذا النوع من الصداع عادةً بسبب نزف في المخ، والذي قد يكون ناتج بعد تمدد الأوعية الدموية أو السكتة الدماغية أو الإصابة بجرح، والأعراض الأخرى المرتبطة بهذه الصداع هي الغثيان والقيء والارتباك الذهني.

 

3. صداع مُصاحب لخدر أو ضعف لجانب واحد

إنه لأمر سيء حقاً إذا واجهت صداعاً مصحوباً بأعراض غير مألوفة مثل الخدر أو الضعف في جانب واحد، فقد ينتشر الخدر على جانب واحد من الرأس ممتداً إلى الكتفين والذراعين.
⇐ احذر: هذه التوليفة من الأعراض يمكن أن تشير إلى تلف الجيوب الوريدية في الدماغ.

 

4. ارتباط الصداع مع آلام الرقبة أو آلام الوجه

على غرار الصداع المُصاحب للخدر على جانب واحد، فقد يكون الصداع المصحوب بألم في الرقبة وآلام في الوجه مدعاة للقلق أيضاً.

فالشرايين السباتية هي المسئولة عن توفير الدم اللازم للعنق وللوجه وللأذن وللرأس بأكملها، وعندما يحدث بها خللٌ ما، فمتوقع حدوث هذه النوع من الصداع.
وتُسمى هذه الحالة المرضية بانسلاخ الشريان السباتي (a carotid artery dissection – CAD)، ومن مضاعفات هذه الحالة، حدوث السكتة الدماغية!

 

5. صداع شديد متمركز في عين واحدة

من أنواع الصداع الشائعة، هو الإحساس بأن الصداع مُتمركز في عيّن واحدة فقط دون الأخرى، وقد يُصاحب هذا الإحساس احمرار العين نفسها.
فإذا كنت تعاني من هذه الحالة فلا تتردد في استشارة الطبيب فالأمر قد يكون أكبر مما تتوقع!

 

6. صداع غير مُعتاد 

إذا كنت مُصاب بصداع غير مُعتاد أو تطور منذ فترة ولكنه مستمر، فيجب أن تعطي اهتماماً لهذا العَرَض، فالجسم يُرسل إنذار بطريقته الخاصة!
ويجب أن تستشر الطبيب فوراً إذا لاحظت أن الأمر يزداد سوءاً، أو بدأ يؤثر على رؤيتك أو على حديثك مع الآخرين، أو حتى يُسبب ضعفاً في أي مكان آخر في جسمك!

 

♦♦ إن الاستماع لما يُرسله الجسم من إنذارات أمر جيد، حتى ولو كان هذا الإنذار مجرد صداع نصفي ولكنه مستمر أو حاد وليس شيء عرضي؛ فبهذه الطريقة، يمكنك على الأقل معالجة السبب الجذري، للشعور بالراحة والاستمتاع بحياة أفضل.

نقترح عليك قراءة الموضوع التالي: 6 عادات غذائية شائعة تساهم في إصابتك بالصداع النصفي وهذه الأساليب سوف تحميك منه

⇐ أخبرنا تجربتك مع أنواع الصداع المختلفة، إنه عَرَض شائع للغاية، ونتعرض له دوماً، شاركنا كيف استطعت التغلب على الأمر، وما هو السبب وراء شعورك بهذه الآلام المزعجة.

فضلاً وليس أمراً أن تشارك هذه المعلومات مع أصدقائك وأفراد عائلتك 🙂 .