كل ما تود معرفته عن تقويم الأسنان وفوائده وأضراره وما يجب فعله أثناء تركيبه

مرحباً، أنا آنا لابتيفا، أخصائية تقويم الأسنان وعلاجها، ولقد ساعدت آلاف الأشخاص للحصول على ابتسامة خلابة خلال سنوات عملي الثماني الماضية! وخلال هذه الفترة صادفت العديد من الأشخاص وآلاف الأسئلة، ولقد أدركت أنه لا يزال هناك الكثير من الأساطير والتحامل حول تقويم الأسنان:

  • فمنهم من يعتقد بأن له تأثير ضار على الأسنان
  • ومنهم من يعتقد أنه عملية مؤلمة
  • وذلك بخلاف الاعتقاد الشائع بأنه مقتصر فقط على الصغار!

ولهذا قررنا أن نوضح لكم الأمر قليلاً، وأن نشرح آلية تقويم الأسنان والإجابة على بعض الأسئلة الشائعة في صورة 7 نقاط، وفي نهاية الموضوع ستكون لديك فكرة موجزة عن تقويم الأسنان ولكن بفهم أكثر عمقاً!

 

ما المقصود بتقويم الأسنان؟

قد تصطف الأسنان بطريقة معوجة، نتيجة لعدة عوامل، وقد ينتج عن هذا الاعوجاج وعدم المثالية في اصطفاف الأسنان مشاكل إما مظهرية فقط أو طبية أيضاً، وهنا يتدخل طب الأسنان بأكثر من طريقة لتصليح هذا الأمر، ومن تلك الطرق: تقويم الأسنان

وتقوم فكرة تقويم الأسنان على تصحيح الوضع غير السليم للفكين وذلك من خلال وضع ضغط خفيف ومحسوب على الأسنان لتتحرك تدريجياً نحو المواضع المرجوة، وأثناء هذه العملية يقوم الفك بتحليل العظم الذي يعيق طريق السن المتحرك، ليُكوّن بدلاً منه عظم جديد في الوضع الجديد.
وقد ينتج عن هذه العملية ألماً يدوم يوماً أو اثنين بعد وضع الجهاز وفي الغالب يزول بالمسكنات، ولكن إذا استمر الألم أو اشتد ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

 

1. هل يمكنني وضع تقويم الأسنان على صف واحد من الفم سواء العلوي أو السفلي فقط؟


قد تأتي هذه الفكرة من منطلق توفير المال، فبدلاً من تحمل تكلفة تقويم أسنان للجزء العلوي والسفلي من الفك معاً، يُمكننا وضع التقويم على جزء واحد فقط الذي به المشكلة!

ولكن هذه العملية قد تُدمر تماماً عملية العلاج الخاص بك، بالإضافة إلى إهدار أموالك ووقتك، ولكن لماذا؟

يوجد اتصال وثيق بين جزئي الفك العلوي والسفلي، وتقوم عملية تقويم الأسنان في الأصل على تحريك أسنان محددة في اتجاهات محددة، وهذا ما يترتب عليه تحريك بقية الأسنان الموجودة في الفك كله بالتبعية، ويتم تحريك تلك الأسنان بدقة شديدة وبقياسات محددة للحصول على الإطباق الوظيفي المثالي للأسنان، حيث يجب أن يُطبق الصف العلوي للأسنان مع السفلي ليكون أشبه بتروس الساعة.

ووضع التقويم على صف واحد فقط غير فعّال لأنك حينما تضبط وضع الأسنان للوضع الصحيح، لا يزال في الصف المعاكس أسنان في وضعها لم يتم تغييرها بعد، وقد تحاول في هذه الحالة صد هذه العملية الإصلاحية، وهذا هو السبب في أن هذا النوع من العلاج قد يؤدي إلى نتائج غير متوقعة وقد تعود المشكلة للحالة الأصلية، ولكن هذا لا يعني بأنها فكرة خاطئة تماماً!

ففي بعض الحالات، يُسمح باستخدام التقويم الجزئي، ولكن فقط إذا كانت عملية إطباق الفك لديك منتظمة والصف العلوي والسفلي للفك متماثلين.

 

2. هل صحيح أن تقويم الأسنان يُضعف الأسنان؟

تقويم الأسنان

هذا ليس صحيحاً، فتقويم الأسنان لن يُلحق أي ضرر بالأسنان. فقط إذا اعتنيت بفمك على الدوام وقمت بزيارة طبيب الأسنان في الوقت المحدد، فلنلقي نظرة على الأساطير الأكثر شيوعاً المتعلقة بالتقويم أيضاً:

 

الأسطورة الأولى الأكثر شيوعاً: ستتعفن الأسنان تحت تقويم الأسنان:

لا يحدث أي شيء للأسنان الموجودة أسفل جهاز تقويم الأسنان (قد تدرك ذلك بعد إزالته)، ولكن بالطبع قد تتراكم بقايا الطعام حول التقويم، ولهذا يُعطى أولوية كبيرة لتنظيف الأسنان بشكل صحيح في هذه العملية، فعدم التنظيف قد يؤدي إلى إثارة تسوس الأسنان بشكل سريع حقاً. فإذا اتضح أن المريض لا يعطي اهتماماً لهذا الأمر، فهنا يأتي دور الطبيب في وقف العلاج بشكل عاجل وإزالة الجهاز.

 

الأسطورة الثانية الأكثر شيوعاً: أثناء إزالة جهاز تقويم الأسنان، يمكن أن تحدث شقوق لمينا الأسنان:

بعد انتهاء فترة العلاج، وإزالة الجهاز ستتأكد أن أسنانك على ما يرام، حيث يتم تثبيت التقويم بغراء من نوع خاص على الأسنان، وبعد التخلص من الجهاز، قد يتبقى البعض من الغراء على الأسنان، ولكن لا داعي للقلق، حيث يُمكن التخلص من تلك البقايا بسهولة من خلال أداة Dental Bur، وبعد ذلك يتم تلميع الأسنان.

 

الأسطورة الثالثة الأكثر شيوعاً: بعد العلاج، تكون الأسنان متراخية وأكثر عُرضة للتساقط

لن تتعرض أسنانك لأي سوء إذا تم العلاج بواسطة متخصص كفء، فطبيعي أن تتحرك الأسنان أثناء عملية العلاج وهو أمر طبيعي وهو في الحقيقة القصد من العلاج، ولكنها تتحرك بآلية معينة لتجعلها تستقر في الموضع المرجو.

ونود الإشارة أنه في العموم بعد الانتهاء من العلاج بجهاز التقويم يتم وضع المثبات التقويمي، وهي المرحلة الثالثة من عملية تقويم الأسنان حيث يتم استخدام أجهزة مصنوعة خصيصاً، وعادة ما تكون مصنوعة من الأسلاك أو البلاستيك الشفاف، ويتم استخدامها لحماية الأسنان من التحرك مرة أخرى نحو الموضع الأصلي.
وغالباً ما توضع لفترة من الوقت فقط وقد تكون قابلة للإزالة أو مثبتة أو مزيج من النوعين معاً، وهذا يتوقف حسب ما يراه الطبيب المعالج منساباً.

 

3. ما هي المعايير التي يجب أن تؤخذ بعيّن الاعتبار للعثور على طبيب تقويم أسنان كفؤ؟


لا تتعجل أبداً في اختيار طبيب الأسنان، لأنك ستضطر إلى زيارته بانتظام لمدة تتراوح بين سنة ونصف وحتى سنتين. وحتى لا تُهدر أموالك فلذلك يجب تذكُّر النقاط التالية:

 

التشخيص الجيد:

حتى يقوم طبيب الأسنان بتقييم وضعك بشكل صحيح ووضع خطة علاجية لذلك، فإنه يجب أن يصنع جهاز تقويم الأسنان آخذاً في اعتباره المعايير التالية: عمل طبعة سنية (هي طبعة مبدئية للأنسجة الصلبة والرخوة في الفم) وهي بمثابة مقاس للأسنان. حساب جميع القياسات اللازمة لتخيّل نموذج جهاز تقويم الأسنان المتوقع. دراسة الصورة البانورامية للأسنان – orthopantomogram بتمعن، مع التقاط صورة كثيرة لداخل الفم. ومن المؤسف أنه توجد فئة من الأطباء تقوم بوضع التقويم بناءً على غرائزهم، دون الانخراط في الفحوصات الأولية، وأنا شخصياً أشك كثيراً في مدى دقتهم!!

سابقة الأعمال والآراء والتعليقات:

إذا كان الطبيب يمتلك وسيلة تواصل اجتماعية، فمن الجيد أن تلقي نظرة على أعماله السابقة، مثل الصور “قبل وبعد”، ويجب توخي الحذر من الوثوق في الآراء النصية الموجودة على الموقع الإلكتروني الخاص بالطبيب، لأنها من السهل أن تكون مكتوبة من قِبل الطبيب نفسه، فالتعليقات والآراء الموجودة على مواقع محايدة تكون أكثر جدارة بالثقة، على الرغم من أنه لا يزال هناك بعض الآراء المدفوع ثمنها! ولتعلّم أنه حتى أفضل الأطباء لديهم مراجعات سلبية، هذا أمر طبيعي تماماً!!

الشهادات والدبلومات:

فهذه الشهادات تُثبت أن هذا الطبيب مُطلع ويُطوّر من مهاراته بما يتماشى مع معايير الصناعة ولا يستخدم الأساليب القديمة، وأيضاً يجب الانتباه إلى صلاحية هذه الشهادات.

جدول العمل:

يجب أن تراعي هذه النقطة، فإذا كان الطبيب يعمل دون توقف (مما يعني أن كل زيارة تستمر لمدة 10-15 دقيقة فقط)، فهذا يعني بأنه لا يعطي الوقت المطلوب والكافي للتفكير بوضوح في كل حالة بالطريقة الصحيحة، وكما شرحنا سابقاً فإن تقويم الأسنان يحتاج للتحضير والدراسة كثيراً لكل حالة منفردة.

 

4. هل تقويم الأسنان منحصر على فئة محددة من الأشخاص؟

لا يوجد حد للعُمر عندما يتعلق الأمر بتقويم الأسنان، وبهذا يمكن لأي شخص ارتداء الجهاز في أي عُمر، فسواء كنت تبلغ 15 أو 30 أو 45 عاماً، فإن الأمر سيان لأن تقويم الأسنان يستهدف حل المشكلة المُحددة.

ربما يوجد اختلاف في آلية العلاج، فالتعامل مع نماذج الإطباق الغير منتظم للأسنان يختلف من المرضى الكبار عن الصغار، ولكن هذه مجرد تفاصيل بسيطة، والنتائج واحدة في الحالتين.

ويجب أن تعلم أنه من الشائع أن يفقد الأشخاص أسنانهم، ليس فقط بسبب التسوّس، بل أيضاً بسب إطباق الأسنان غير الطبيعي، فعندما يتم توزيع الحمل على الأسنان بشكل غير منتظم، فهذا قد يؤدي في نهاية المطاف إلى فقد النسيج العظمي، وهذا يعني أنه يجب تثبيت أجهزة التقويم، ليس فقط لأسباب جمالية، ولكن أيضاً من أجل إنقاذ الأسنان والحفاظ عليها بصحة جيدة لسنوات عديدة قادمة!

 

5. هل صحيح ما هو متداول أن وضع تقويم الأسنان يُلزم الشخص بتناول الحساء والأطعمة المخفوقة فقط؟

إنها لحقيقة تثير الاهتمام، وهي أن الكثير من الأشخاص يترددون في قرار تقويم الأسنان لأنهم يخشون من عدم إمكانية تناول ما يريدون بدلاً من أن يعطوا نفس القدر من الاهتمام للتكلفته الإجمالية أو لأنهم سيضطرون لقضاء المزيد من الوقت للنظافة!

لا داعي للمراوغة ففي الواقع سيتعين على الشخص الحد من استهلاك بعض الأطعمة أو استبعادها تماماً ولكن الأمر ليس كما يبدو، فلنسرد لكم هذه الأطعمة:

أطعمة يصعب مضغها وغير محببة عند ارتداء تقويم الأسنان:

  • المقرمشات.
  • المكسرات.
  • الحلوى الصلبة.
  • البذور.
  • الخضروات، والفواكه الصلبة (أنت تحتاج فقط إلى تقطيعها قبل الأكل!).

 

أطعمة يُفضل استبعادها عند ارتداء تقويم الأسنان:

  • الحلوى.
  • الكراميل.
  • النوجة.
  • المعجنات.
  • رقائق الذرة.
  • الرقائق.
  • ومضغ العلكة.

 

ولكن لماذا هذه الأطعمة بالتحديد؟

بكل بساطة هذه الأطعمة اللزجة تلتصق بالأسلاك وتستقر في ثنايا الأسنان مما يزيد من نمو البكتيريا!

 

يُنصح أيضاً عند ارتداء جهاز التقويم بما يلي:

  • الحد من استهلاك المشروبات المُلونة (على سبيل المثال، القهوة، العصائر الداكنة، إلخ)، خاصة إذا كنت ترتدي التقويم الخزفي.
  • كما أنه يُرجى التأكد من عدم وجود تغيرات كبيرة في درجة الحرارة داخل فمك، وإلا فقد تصبح دعاماتك فضفاضة.

فكما رأيت أن الأطعمة غير المسموح بها هي في الغالب أطعمة غير صحيّة، وهذا النوع من النظام الغذائي سيساعدك على الحفاظ على صحتك وتحسين مظهرك أيضاً! أليس كذلك؟

 

6. هل يمكنني معالجة أسناني عند الحاجة بينما أرتدي تقويم الأسنان؟

بالتأكيد توجد إمكانية لذلك، ففي حالات معينة، يمكن إزالة الدعامة من الأسنان المتأثرة حتى يتم الانتهاء من علاجها، ومن ثم توضع الدعامة مرة أخرى، ولكن الأهم من ذلك، أنه يجب أن تعطي اهتماماً كبيراً لنظافة الفم لتجنب مثل هذه الحالات.

 

7. هل إطباق الأسنان غير المنتظم أمر جمالي فقط؟ أم أن هناك مشاكل صحية أخرى يمكن أن تحدث بسببه؟ وماذا سيحدث إذا لم أصحح ذلك؟

في الحقيقة إن الأمر ليس جمالياً فقط، بل له عواقب صحية، حيث قد يؤدي التوزيع غير المنتظم للحمل على الأسنان إلى:

  • تآكل المينا،
  • تراخي الأسنان وزيادة فرصة سقوطها،
  • ناهيك عن الإصابة المتكررة بالتهاب اللثة.

 

وقد يكون للأمر عواقب أخرى مثل:

  • التسوس والتجاويف
  • التهاب الأنسجة الضامة داخل الأسنان- gingivitis
  • التهاب دواعم السن، وهي عدوى اللثة الخطيرة التي تؤذي الأنسجة اللينة، وتدمر العظام التي تدعم الأسنان- periodontitis.

 

سلبيات أخرى ممكنة وهي:

  • عدم تناسق الوجه،
  • وصدور صوت طقطقة مفاصل الفك عند التحدث أو الأكل.
  • وفي بعض الحالات، عندما يكون أحد مفاصل الفك بارز جداً، فهذا قد يعيق عملية إطباق الأسنان بالكامل، ولن تكون قادراً على العض أو المضغ بشكل صحيح. وفي هذه الحالة، يوصى بإجراء عملية جراحية في الأسنان، حيث يتم من خلالها تصحيح إطباق الأسنان ومن ثم استعادة وظائفه.

تقويم الأسنان

⇐ ستندهش كثيراً عند قراءة ما يلي: فقد يؤثر إطباق الأسنان الغير المنتظم على مناطق مختلفة من العمود الفقري!!! والأمر كما يلي:

إن إطباق الأسنان الغير منتظم يؤثر بالسلب على عضلات المضغ والتي بدورها تُوّزع الحمل على العضلات المجاورة، وفي النتيجة هذا يغير من وضع رأسك، وكذلك موضعك العام.
وهنا يحاول جسمك تعويض عدم توازن الهيكل العظمي هذا بمساعدة العضلات. ونتيجة لذلك، لن تحتاج فقط إلى مساعدة أخصائي تقويم الأسنان، بل ستحتاج أيضاً من أخصائي تقويم العظام الذي سيقوم بتصحيح عمودك الفقري!

مقطع فيديو يوّضح آلية عمل تقويم الأسنان، يستحق المشاهدة:

https://www.youtube.com/watch?v=vhWnOLD0BGY

 

⇐ نود التنويه إلى أن هذه المقالة لن تحل محل زيارتك لأحد المتخصصين ولكنها ستساعدك فقط في التعرف على هذا العلاج وآليته، للإجابة على تساؤلاتك وللاطمئنان.

 

نقترح عليك قراءة التالي: 8 أسئلة شائعة تخص العناية بصحة الأسنان وكيفية حمايتها من التسوّس والحفاظ على مظهرها

فكما ترون أن اصطفاف الأسنان المعوجة ليس فقط أمر له أبعاد جمالية ولكن الأمر أعمق من ذلك، ولذلك فكلما أسرعت في العناية بصحة أسنانك، قلت المشاكل الصحية التي ستواجهها،
سننتظر تعليقاتك وآرائك حول هذه المقالة، وهل استطاعت أنى تجيب على العديد من تساؤلاتك؟ 🙂 .

ميز