+10 فوائد سوف تجنيها صحتك إذا أضفت الخيار إلى نظامك الغذائي اليومي

عادة ما نُعامل ثمرة الخيار على إنها جزء من طبق السلاطة ليس إلا، ولكنها في الحقيقة ثمرة متواضعة للغاية. فبالرغم من فوائدها الجمة – التي سنُذكرها فيما يلي – إلا إنها لم تأخذ حيّز كبير من اهتمام الكثيرين، فوجوده من عدمه لا يُهم البعض، ولكن بعد قراءتك لهذه المعلومات ستحرص دوماً على دمجه في نظامك الغذائي اليومي، سنُقدم لكم اليوم بعض المعلومات التي ستُدهشك عن فاكهة الخيار!!

نعم، نحن لم نخطئ في تصنيف الخيار! بالفعل، فالخيار يُصنف على أنه فاكهة وليس من الخضروات!!

 

1. يضمن لك حماية أفضل من الأمراض المتعلقة بالإدراك والمعرفة

الخيار

يحتوي الخيار على مركبات الفايستين Fisetin المعروفة أيضاً باسم فلاڤونول، وهو مركب له دور كبير في تحسين صحة وسلامة الدماغ بشكل عام.

هذا وبالإضافة إلى احتواءه على الفسفور، حيث يرتبط نقص الفسفور بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالإدراك والمعرفة، ولهذا فإن تناول الخيار بانتظام سيجعلك شخصاً يقظاً وفطناً!

 

2. يساعد في خسارة الوزن بشكل أسرع

يعتبر الخيار من الفواكه المُشبعة بالماء، ولهذا فإن تناوله عادة يجعلك تشعر بالشبع، وبالتالي يساعدك في السيطرة على تناول الطعام بإفراط.

هذا وبالإضافة إلى أنه فاكهة خالية من الدهون بل ومنخفضة السعرات الحرارية، فكل هذه الميزات تجعله خيارً رائعاً لأي شخص يود السيطرة على وزنه.

 

3. تناول الخيار يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان

وبالعودة مرة أخرى للمركبات الكيميائية المتواجدة في الخيار وهم الفايستين والفلافونويد، ستجد أن هذه المركبات تشغل حيّزاً كبيراً من اهتمام الباحثين في مجال السرطان.

فبصرف النظر عن الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات لمادة الفلافونويد، إلا أنه تم ربط هذه المادة بالحد من مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات!

 

4. تحسين عملية الهضم

يعتبر الخيار صديق جيد للمعدة لعدة أسباب منها:

  • يساعد الخيار في عملية الهضم نتيجة لاحتوائه على ألياف غذائية وكمية جيدة من الماء.
  • كما أنه يُحسن من أداء الجهاز الهضمي نتيجة لاحتوائه على الفيتامينات.
  • وأخيراً تناوله بشكل يومي يُمكن أن يحل المشكلات المتعلقة بحركة الأمعاء.

 

5. يمنح الجسم المزيد من الترطيب والانتعاش

الخيار

يحتل الماء نسبة 95% من تكوين الخيار!! لذا فإن تناوله يومياً يُحسن من مستوى الماء الكُلّي في الجسم، مما يؤثر بدوره على صحتك بطريقة إيجابية.

كما أنه يعتبر حلاً رائعاً إذا كنت من الأشخاص الذين يغفلون عن شرب الماء دوماً، فتناول الخيار يُعد طريقة رائعة لتعويض الجسم عن الماء المفقود!!

 

6. تناول الخيار يجعل بشرتك أنعم وأكثر نضارة

ربما تنفقي الكثير من الأموال للحصول على بشرة نضرة، وتغفلين عن العلاج الموجود في ثلاجتك!
فمن خصائص الخيار:

  • أنه يُحافظ على ترطيب الجسم كما ذكرنا سابقاً.
  • علاوة على ذلك فهو يحتوي على مجموعة فيتامينات B، وبمجرد أن يتحدا كلاً من فيتامين B2 و B3 مع فيتامين C والزنك، ستندهش من حصولك على بشرة رائعة فهذه الفيتامينات مثل الخلطة السحرية.
  • كما أنه يحتوي على حمض الكافئيك (حمض البُن) والذي يُكافح بدوره تهيّجها والتهابها.
  • وأيضاً تُساعد العناصر المغذية الموجودة في الخيار على مقاومة علامات شيخوخة الجلد.

 

7. يقوّي الشعر ويُقلل من تساقطه

إن مجموعة فيتامينات B الموجودة في الخيار مفيدة للغاية لصحة فروة الرأس والشعر، وما أدراك ما هي فائدة مجموعة فيتامينات B للشعر،
فنحن نتحدث عن:

  • البيوتين (B7).
  • الرايبوفلافين (B2).
  • النياسين (B3).
  • وكلاً من فيتامين B5 و B6.
  • بالإضافة إلى فيتامين C.

حيث إن جميع الفيتامينات السابقة تلعب دوراً مهماً في نمو الشعر.

 

8. يا للروعة فللخيار دور أيضاً في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية!!

يحتوي الخيار على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين K، وهذه العناصر الغذائية الثلاثة مهمة حتى يقوم كلاً من نظام القلب والأوعية الدموية بوظيفته على نحو جيد.

  • حيث تم ربط انخفاض مستويات البوتاسيوم والمغنيسيوم بارتفاع ضغط الدم.
  • كما أن فيتامين K يلعب دوراً حيوياً في تخثر الدم وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم.
  • وتناول الخيار بانتظام يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار أيضاً.

 

9. هل للخيار علاقة بسكر الدم؟!

الخيار

وفقاً للباحثين فإن تناول كميات كبيرة من الخيار، يساعد في السيطرة عن المستويات المرتفعة للسكر في الدم، وهذا بفضل المركبات الموجودة فيه على سبيل المثال:

  • الفينولات
  • الفلافونويد
  • ثلاثي التربينويد

 

10. يقوّي العظام

تحتاج العظام إلى فيتامين ك والكالسيوم لتكون أقوي. ولحُسن الحظ فإنهما متواجدان في ثمرة الخيار.

في الحقيقة، لا تقتصر وظيفة فيتامين ك على هذا الحد، بل إنه يقي العظام من خطر الكسر، وأيضاً له دور هام في امتصاص الكالسيوم في العظام.

 

11. يساعد الجسم على التخلص من السموم

يُعتقد أن الخيار يتمتع بخصائص طبيعية لإزالة السموم، ولهذا يُنصح بتناول هذه الفاكهة بانتظام للتخلص من الشوائب والسموم الموجودة في الكبد والأمعاء، وبالتالي تعزيز الصحة بشكل عام.

 

12. الخيار وصحة الأسنان

يحتوي الخيار على كلاً من الموليبدنوم والفلوريد، وهو مزيج رائع إذا كنا نتحدث عن علاج تسوس الأسنان بالإضافة إلى الكالسيوم الموجود في الخيار والذي هو الآخر مفيد لجعل الأسنان أقوى.

 

13. للهرمونات نصيب أيضاً من الفوائد

نعم، فتناول هذه الفاكهة بانتظام يُحقق التوازن الهرموني في الجسم نتيجة لاحتوائه على الفسفور. فالفسفور يتفاعل مع الغدد الصماء ويساعد في تكوين، بل وإطلاق، الهرمونات. كما أن الخيار يحتوي على  حوالي 4٪ من الفسفور المقترح للاستهلاك اليومي للكبار.

 

فلقد اندهشنا من فوائد الخيار، فدعونا نكتشف فوائد القرنفل كذلك من خلال: 10 فوائد مذهلة سوف تحصل عليها إذا أضفت القرنفل إلى نظامك الغذائي

هل تخيّلت يوماً هذه الفوائد السابق ذكرها لمجرد تناولك للخيار بانتظام؟! لقد اندهشت كثيراً من فوائد هذه الفاكهة، ولن اتخلى عن تناولها بعد الآن، لا تنس بأن تشاركنا رأيك ، وهل ستبدأ بتناوله بانتظام أم لا؟ في صندوق التعليقات أدناه 🙂 .

المصدر: Brightside