دلالة حدوث تغيّر في رائحة دم الدورة الشهرية ومدى تأثير ذلك على صحتك الداخلية

لنكن واقعيين، فإنه ليس من المُتوقع أن تكون رائحة الجهاز التناسلي زكية (خاصة في فترة الدورة الشهرية)، ولكن لنتفق أنه يكون ذو رائحة مقبولة. والجدير بالذكر أن لكل سيدة رائحتها الخاصة بها والتي يُطلقها جسدها، ويكون لـ دم الدورة الشهرية خاصةً رائحته المميزة نتيجة لامتزاج الدم ونسيج بطانة الرحم بالإضافة إلى البويضة غير المُخصبة

 

وعادة ما يرتبط تغيّر طبيعة الجهاز التناسلي بتغيّر درجة حموضته PH*، والتي تكون ناتجة عن وجود بكتيريا أو حتى بعض قطرات من البول في هذه المنطقة، وهو ما يؤثر في نهاية المطاف على إفرازات ورائحة هذا الجهاز!!

 

* إن أفضل بيئة للجهاز التناسلي للسيدات هي تواجده في وسط حمضي، فهذا الوسط يعتبر البيئة المثالية لنمو البكتيريا النافعة، وبالتالي تقليل الإصابة بالحكة والالتهابات والعدوى.

ومن إبداع الخالق أنه جعل هذا الجهاز التناسلي يُطلق بعض السوائل الطبيعية والتي لها القدرة على تنظيفه ذاتياً، وكذلك الحفاظ على درجة حموضته PH الصحية لهذه المنطقة. ولهذا ينصحنا الأطباء بعدم الإفراط في استخدام المواد الكيميائية لعدم إحداث خلل في درجة الحموضة هذه والتي تكون من 3.8 حتى 4.5.

وعلى الرغم من أن العديد من الروائح التي يُطلقها الجهاز التناسلي للسيدة في فترة الدورة الشهرية قد تكون طبيعية، إلا أن بعضها قد يكون مصدر اً للقلق. ولهذا نعرض لكم اليوم خمس روائح شائعة لـ دم الدورة الشهرية وماذا يعني كلاً منها.

 

1. دم الدورة الشهرية ذو رائحة معدنية

يُعد أحد أكثر الأشياء شيوعاً والتي تلاحظها السيدات أثناء فترة الدورة الشهرية هي ظهور رائحة معدنية في الملابس الداخلية، وكأنك تحتفظين ببعض القطع المعدنية هناك!

عادة ما تظهر هذه الرائحة نتيجة الحديد الموجود في الدم، ونود أن نُطمئنك بأنه لا داعي للقلق، طالما تنتهي هذه الرائحة بانتهاء فترة الدورة الشهرية، ولكن إذا استمر الأمر لفترة طويلة فهنا يجب زيارة الطبيب!

 

2. رائحة كريهة (نتنة)

لا أحد يريد أبداً أن يشم رائحة كريهة منطلقة من جسمه وخاصة من هذه المنطقة الخاصة! وانبعاث رائحة كريهة خلال الدورة الشهرية يعني وجود مشكلةٍ ما، ويجب البحث عنها.

وربما السبب الأكثر شيوعاً لظهور مثل هذه الروائح هو ترك الفوط الصحية دون تغيير لفترة طويلة من الوقت، سواء الفوط الصحية العادية أو التامبون (وهي فوط صحية ولكنها مُصممة لتوضع بداخل الجهاز التناسلي للسيدات وهي غير مخصصة لاستخدام الآنسات).

 

3. رائحة حلوة أو سويتي

بالطبع لن تفوح منك رائحة الكعك! ولكن من الممكن أن تفوح رائحة حلوة قليلاً. وإذا حدث هذا لكِ، فلا داعي للقلق. فعادة ما تعود الرائحة الحلوة نتيجة للبيئة الحمضية للجهاز التناسلي ووجود البكتيريا.

 

4. رائحة العرق

في بعض الأحيان وأثناء فترة الدورة الشهرية، قد تفوح رائحة عرق كرائحة الإبط ولكن من الجهاز التناسلي! هذا أمر طبيعي، فمنطقتك التناسلية تحوى على غدد عرقية أيضاً، وبمجرد بذل مجهود أو التعرض للقلق والتوتر، فإن الغدد هذه تُفرز العرق مثلها مثل أي غدد عرقية موجودة في أي مكان آخر في جسمك.

ولكن المختلف هنا أن هذه القطرات تمتزج مع البكتيريا الموجودة على الجلد (أو في الدم)، لتفوح في النهاية بهذه الرائحة. ولهذا ننصحك بمحاولة الحصول على قسط من الراحة والاسترخاء خلال دورتك الشهرية، لتجنب مثل هذه الروائح!

 

5. دم الدورة الشهرية أشبه برائحة السمك!!

إذا كانت الرائحة المُنبعثة شبيهة برائحة السمك، فهذه علامة ليست جيدة على الإطلاق، فالروائح الشبيهة بالسمك المُنبعثة سواء خلال الدورة الشهرية أو حتى في أي وقت، عادة ما تكون علامة على الإصابة بأمراض مثل التهاب هذه المنطقة البكتيري (VB)، داء المشعرات (التريكوموناس- Trichomoniasis)

  • الالتهاب البكتيري – Bacterial vaginosis: وهو يُعد السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالعدوى في هذه المنطقة، وعادة ما يحدث نتيجة للنمو المفرط للبكتيريا في هذه المنطقة، وهو لا ينتقل بالاتصال مع الشريك، ومن أعراض الإصابة به وجود إفرازات بيضاء ولها رائحة كريهة وعادة تكون غير مهيجة أو مؤلمة أو مسببه لاحمرار الجلد.
  • بينما داء المشعرات – التريكوموناس هو عبارة عدوى تنتقل بالاتصال مع الشريك وتسبب الحكة والحرقة ووجود إفرازات لونها مائل للأصفر أو للأخضر أو حتى للرمادي، بالإضافة إلى ألم أثناء الاتصال بالإضافة إلى الرائحة الكريهة الأشبه برائحة السمك.

⇐ قد يلزم علاج كلا الالتهابين استخدام المضادات الحيوية، لذلك من المهم زيارة الطبيب إذا أصبتِ برائحة مريبة!!

 

وأخيراً عزيزتي تذكري أنه لن تنبعث من جهازك التناسلي رائحة الزهور وخاصة أثناء الدورة الشهرية! وانبعاث رائحة مختلفة ليس أمراً تخجلي منه، ولكن الطبيعي هو انبعاث رائحة مختلفة فقط وليست كريهة، وننصحك بإتباع الآتي:

  • عدم استخدام الغسول بإفراط لتجنب تغيّر درجة حموضة المنطقة كما ذكرنا، وأن يكون التنظيف بالماء الدافئ ومجرد تجفيف المنطقة بفوطة، وتذكري أن التنظيف يكون خارجياً فقط!
  • يُرجى تغيير الفوط الصحية باستمرار أثناء الدورة الشهرية، لتجنب تكوّن البكتيريا وبالتالي التهاب البشرة وتهيجها.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية، وتغييرها باستمرار.
  • المحافظة على جفاف هذه المنطقة دوماً، فالرطوبة هي البيئة المثالية لتكوّن البكتيريا.

 

ربما تودي معرفة المزيد عن : 6 أسباب وراء ظهور الشعر الزائد لدى السيدات وعلاقته باحتمالية الإصابة بالأمراض

كما أوضحنا أنه من الطبيعي أن ينبعث منك روائح مختلفة لـ دم الدورة الشهرية، ولكن إذا لاحظتِ أن الأمر مزعج فلا تتردي في زيارة الطبيب، كما أننا سننتظر أن تُشاركينا تجاربك الخاصة بصدد هذا الأمر 🙂 .

المصدر: Womenworking