كيفية علاج 6 من أمراض الأظافر الشائعة بمكونات طبيعية في منزلك

تظهر على الأظافر الكثير من المشاكل المزعجة كالظفر الغائر، أو تغيّر لونها للأصفر أو تشققها وغيرها من المشاكل نتيجة العدوى بالبكتيريا والفطريات. فبخلاف المظهر السيئ الذي يزعج الكثير، في الغالب يصاحب تلك المشاكل أعراض مؤلمة ومزعجة. ومن الجيد أن نخبركم أنه يمكن علاج تلك المشاكل بسهولة في المنزل وبطرق ومكونات بسيطة!!

فنحن نعي تماماً أن اليد وخاصة الأظافر جزء لا يتجزأ من جمال أي شخص، سواء الرجال أو السيدات! ولأننا نهتم بصحتكم وراحتكم في المقام الأول، لذلك اخترنا لكم أفضل الوصفات والطرق وأكثرها فاعلية لنشاركها معكم!!

 

1. ظفر إصبع القدم الناشب – الغائر

يُعد الظفر الناشب أحد أكثر مشاكل الأظافر شيوعاً، وغالباً ما يُصاحبه احمرار وألم وتورم والتهاب في الجلد الموجود حول الظفر. ولعلاج هذه المشكلة ننصحك باختيار إحدى الطرق التالية:

  • وضع القدم في ماء دافئ: املء وعاء بالماء الدافئ (درجة سخونة تستطيع تحملها ولا تُلحق بك الضرر)، ثم ضع قدميك فيها لمدة 20 دقيقة، لتقليل التورم والآلام. ولتسريع عملية الشفاء، يُمكنك إضافة ملح إبسوم (الملح الإنجليزي) أو أي صابون بمكونات طبيعية كصابون قشتالة. ويُمكنك أيضاً الاستفادة من خصائص خل التفاح المطهرة والمضادة للالتهابات من خلال إضافة ¼ كوب من خل التفاح إلى وعاء الماء!
  • القطن – خيط الأسنان الشمعي: يجب أن تتم هذه الخطوة بعد وضع القدم في الماء الدافئ لفترة، حتى يكون الجلد ليّن وبالتالي تجنب جرح إصبع القدم. باستخدام قطعة من القطن أو جزء من خيط الأسنان الشمعي حاول رفع الظفر الغائر لأعلى قليلاً، حتى ينمو فوق حافة الجلد.
  • اختار الأحذية المريحة: دعونا نتفق أن الأحذية والجوارب التي نرتديها يكون لها دور كبير في راحة قدميك، ولهذا تأكد من أن مقاس الأحذية يناسب ويسع قدميك بشكل مريح، وأن الجوارب لا تضع المزيد من الضغط على قدميك، وأنها من خامات لا تُسبب الضرر لك.

 

2. مشكلة انفصال الظفر

انفصال الأظافر

يحدث انفصال الظفر في أصابع اليد والقدم على حد سواء، حيث يتم فصل الظفر تدريجياً بطريقة بطيئة وغير مؤلمة، ولكن بالرغم من ذلك فإنها تُسبب حالة من عدم الراحة. وعادة ما تظهر أعراض قبل انفصال الظفر الفعلي مثل تغيّر شكل الأظافر ولونها.

أما عن علاج انفصال الأظافر فننصحك بالآتي

  • زيت شجرة الشاي: من المعروف عن زيت شجرة الشاي أن له خصائص مضادة للجراثيم والقادرة على التخلص من الفطريات وكذلك الالتهابات الأخرى والتي قد تتواجد تحت الظفر. فقط ضع مزيجاً من زيت شجرة الشاي وزيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند بشكل موضعي.
  • حاول أن تبقي أظافرك جافة بقدر الإمكان أثناء فترة العلاج.

 

3. زيادة سُمك الأظافر

سُمك الأظافر

ظاهرة زيادة سُمك الأظافر شائعة الحدوث لأظافر القدم مقارنة بأظافر اليد. وفي الغالب تظهر هذه المشكلة نتيجة الإصابة بالفطريات. ويُصاحب زيادة سُمك الظفر عادة عدة أعراض منها تغيّر لونها وتشققها بالإضافة إلى ظهور رائحة كريهة.

وللتغلب على زيادة سُمك الأظافر حاول تجربة الآتي:

  • مرهم فيكس فابوراب: قصّ أظافرك بمقلم الأظافر، حتى تستطيع الوصول للفطريات القابعة تحت الظفر، والآن ضع مرهم فيكس فابوراب بشكل موضعي مرتين في اليوم.
  • ملح إبسوم: ضع قدميك في وعاء مضاف إليه الماء الدافئ وملح إبسوم من 2 : 3 مرات في اليوم، مع مراعاة أن تكون الأظافر قد سبق تقليمها وقصها.
  • الخل الأبيض: بعد تقليم أظافرك ضع قدميك في وعاء مضاف إليه الماء الدافئ والخل الأبيض، بنسبة واحد من الخل الأبيض يقابله 2 مقدار من الماء الدافئ، فالخل معروف بخصائصه المطهرة القوية.

 

4. فطريات أظافر القدم

هي عدوى يمكن أن يصاب بها الكثير منّا. فأول شيء قد تلاحظيه إذا كنت مصاب بالعدوى الفطرية، هو ظهور بقع بيضاء أو صفراء صغيرة على الظفر. ومع إهمال علاج تلك الفطريات، قد تنتشر البقع لتشمل الظفر بأكمله ويزداد سُمك الظفر أيضاً.

وللتخلص من فطريات أظافر القدمين ننصحك بقراءة الآتي:

  • الخليط السحري: ضع قدميك لمدة 10 دقائق في وعاء مُضاف إليه 4 أكواب من الماء الدافئ، مخلوط مع ½ كوب من صودا الخبز و ½ كوب من ملح إبسوم و ¼ كوب من بيروكسيد الهيدروجين.
  • زيت شجرة الشاي أو زيت الأوريجانو: لدى كلاً من الزيوت السابقة خصائص مُطهرة ومضادة للفطريات، لذلك يُمكنك وضعها بشكل مباشر على أظافر القدم المُصابة باستخدام القطن.
  • غسول الفم ليسترين: لدى غسول الفم “ليسترين” خصائص مطهرة ويُمكنك الاستفادة من تلك الخصائص للتخلص من العدوى الفطرية. فقط ضع قدميك في ماء دافئ مُضاف إليه غسول الليسترين لمدة 30 دقيقة.

 

5. تشقق وتقصف  الأظافر

تقصف  الأظافر

تكون الأظافر عُرضة للتشقق والتقصف نتيجة لعدة عوامل، منها الجفاف واستخدام الكيمياويات بكثرة سواء في التنظيف أو حتى استخدام طلاء ومزيل الطلاء للأظافر بشكل مبالغ فيه، وبالتالي تصبح أكثر هشاشة وتكون عُرضة للتشقق وحتى للكسر بسهولة.

ولاسترداد صحة وقوة أظافرك، ولمنع تشققها ننصحك بالآتي:

  • ترطيب الأظافر بشكل مستمر: حافظ على توفير الترطيب اللازم للأظافر سواء الترطيب الداخلي عن طريق شرب الماء، أو الترطيب الخارجي من خلال استخدام الكريمات والزيوت. فقط ضعهم بشكل موضعي على الظفر وعلى الجلد المحيط به.
  • قص وتشذيب الأظافر المبللة: لقد اندهشت كثيراً حين علمت أن قص وتشذيب الأظافر بالمبرد وهي جافة يجعلها أكثر عُرضة للتقصف، لذلك احرص على تعريضهم للماء لبعض الوقت قبل الشروع في القص.
  • ارتدي القفازات أثناء القيام بالأعمال المنزلية: نتفق جميعاً أن التعرض المستمر للماء وللمواد الكيميائية يكون ضار جداً على يديك وأظافرك. ولأننا لا نستطيع تجنب عمليات التنظيف تلك، فيُمكننا حماية الأظافر واليدين بشكل عام باستخدام زوج من القفازات المطاطية.

 

6. تجمع دموي تحت الظفر

الأظافر

قد يظهر تجمع دموي نتيجة لتلف الأوعية الدموية الموجودة تحت الظفر ليتخلل الدم الأنسجة، فبخلاف المظهر السيء، فقد يصاحب الأمر بعض الآلام.

ولتقليل ألم التجمع الدموي الموجود نقترح الآتي:

  • استخدام مكعبات الثلج: تساعد برودة الثلج على تخفيف الألم وتقليل التورم الموجود بالظفر.
  • لا تستخدم الإصبع المصاب بقدر الإمكان: حاول تقييد حركة هذا الإصبع واستخدامه إذا ادعت الحاجة فقط.
  • استخدم ضمادة: يمكنك وضع ضمادة على المنطقة المصابة، ليس للهدف المعتاد من استخدام الضمادات ولكن لتقليل كمية الدم المتدفق والمغذي لهذه المنطقة، حتى يتم شفاء التجمع هذا في أسرع وقت. ولكن لا تقوم بلف الضمادة بقوة كبيرة حتى لا تلحق الضرر بالإصبع.
  • ابقِ الإصبع في وضع ضد الجاذبية: فعلى غرار النقاط السابقة، حاول إبقاء الإصبع في وضع ضد الجاذبية، لتقليل الدم الواصل له وبالتالي تخفيف الألم والتورم بشكل كبير.

 

7. تغير لون الأظافر

لون الأظافر

قد يتغير لون الظفر ليصبح أبيض ساطع أو أصفر داكن أو حتى في بعض الأحيان يتحول للون الأخضر. وفي الغالب ينتج هذا التغير بسبب عدوى فطرية. فإذا كان تغير اللون طفيف فلا داعي للقلق، أما إذا كانت مشكلة الأظافر ملحوظة وتزداد سوءً فالأفضل استشارة الطبيب وفحص الأظافر في أسرع وقت ممكن.

ويُمكنك التخلص من هذا التلوّن من خلال:

  • صودا الخبز (الكربوناتو): اصنع خليط من خلال إضافة نصف ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين (المعروف باسم ماء الأكسجين) مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، واخلطهم جيداً وابدأ بفرك أظافرك واتركها لمدة 3 دقائق، ثم استخدم الماء للشطف!.
  • الخل الأبيض: إذا كان تغيّر اللون ناجم عن عدوى بكتيرية، فالخل قد يحل هذه المشكلة. فقط ضع أظافرك في وعاء به ماء دافئ ومضاف إليه الخل الأبيض لفترة من الوقت.
  • عصير الليمون: يُعد عصير الليمون علاج آخر مدهش للتخلص من تغيّر لون الظفر. فالأمر بسيط، فقط ضع أظافرك في عصير الليمون لبعض الوقت.

⇐ لا تستخدم هذه الطرق إذا كانت يديك مُصابة بالجروح!

⇐ نود التنويه أن إبقاء طلاء الأظافر لفترة كبيرة على الظفر، يُعد سبباً رئيسياً لتغيّر لون الظفر. فحاولي بقدر الإمكان أن تُريحي أظافرك من الطلاء كل فترة!

 

ربما تريد أيضاً قراءة: شكل أظافرك يُظهر الكثير عن سمات شخصيتك وطريقة تعاملك مع الحياة بشكل عام

إذا كانت لديك طرقك الخاصة لعلاج مشاكل الأظافر المختلفة، فلا تترد في إخبارنا عنها في قسم التعليقات. وساعد أصدقائك في علاج مشاكل أظافرهم من خلال مشاركة المقالة معهم 🙂

المصدر: Brightside