10 فوائد مذهلة لزيت الخروع للشعر والبشرة والصحة العامة

نال زيت الخروع مكانة عظيمة في الحضارة المصرية القديمة وبالأخص لدى الملكة كليوباترا، وذلك نظراً لخصائصه المتنوعة فيما يخص الجمال. فإذا سئمتِ من المنتجات الكيميائية وتريدي اللجوء إلى الطبيعة لعلاج أكثر مشاكل التجميل شيوعاً، إذن يجب إضافة الخروع إلى روتينك اليومي لتري النتائج بنفسك!

فلنتعرف سوياً على بعض المشاكل اليومية والتي يمكن علاجها باستخدام زيت الخروع فقط:

 

1. حب الشباب وآثاره

حب الشباب

تظهر مشكلة حب الشباب نتيجة لزيادة إفراز الدهون بالبشرة. وللأسف فإن معظم منتجات التجميل في السوق تعمل على جفاف البشرة، مما يحفزها لإنتاج المزيد من الزهم لتعويض ذلك الجفاف، وهو ما يدفع حب الشباب للظهور. وهكذا نتحرك في دائرة مغلقة!

ولعرقلة هذه الدائرة، يُنصح باستخدام الخروع مباشرة على البشرة، من خلال وضعه بحركات دائرية وتركه طوال الليل، ثم شطفه بالماء الدافئ صباحاً، وذلك للاستفادة من الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الخروع والتي تساعد في استعادة الرطوبة الطبيعية للبشرة.

 

2. ندوب وحروق الشمس

اُكتُشف أن زيت الخروع يساعد في التخلص من خلايا الجلد التالفة، لما له من خصائص مضادة للميكروبات. كما أنه يحفز تدفق الدم في المنطقة التي يُوضع بها، وهذا يفتح له استخدامات مثل:

  • لعلاج آثار الحروق.
  • لعلاج ندبات البشرة.
  • وحتى لتخفيف حدة علامات التمدد (stretch marks)!!
  • كما يتم استخدامه في العديد من واقيات الشمس لأنه يحتوي أيضاً على معامل حماية من الشمس – SPF حوالي 6.

 

3. تقصُّف وتساقط الشعر

زيت الخروع

بالطبع بمجرد أن نسمع زيت الخروع يتبادر على أذهاننا فوائده الرائعة للشعر، ومنها:

  • يغذي الخروع الشعر الخارجي ويُغلفه.
  • يزيد من مرونة الشعر.
  • يُقلل من كسر وتقصف الشعر.
  • ليس هذا فقط، بل إنه يقوي جذور الشعر، وبالتالي منعها من التساقط.
  • كما أنه يقلل من أعراض قشرة الرأس.

وللاستفادة من جميع الفوائد السابقة، فقط قومي بتدليك فروة الرأس بلطف بزيت الخروع عدة مرات في الأسبوع، ثم اغسلي شعرك بالطريقة العادية.

 

4. يُحفز نمو الشعر

على الرغم من أن استخدام زيت الخروع لتحفيز نمو الشعر لا يزال غير موثوق منه علمياً، إلا أن الأجداد ينصحون بهذا الزيت لتحفيز النمو من خلال الاستخدام المنتظم له وذلك للحصول على شعر قوي وصحي. ويرجحوا السبب لقدرته على تعزيز الدورة الدموية وبالتالي تحفيز نمو الشعر. فقط يمكنك تدليك فروة رأسك باستخدام زيت الخروع ثم غسلها كالمعتاد باستخدام الشامبو!

 

5. يقوّي ويُطيل الرموش

وعلى غرار شعر الرأس، فلزيت الخروع فوائد رائعة لشعر الرموش أيضاً. فكما ذكرنا أنه يحتوي على خصائص تجعله مثالي للشعر، فهو يُرطب الرموش ويمنع تساقطها.

ويُمكنك وضعه على رموشك باستخدام فرشاة ماسكارا قديمة مغسولة جيداً ونظيفة، واتركيه لبعض الوقت قبل مسحه، ولكن لا يُنصح بأن تضعيه طوال الليل لتجنب هياج العينين.

 

6. تشقق وجفاف الأيدي

فوائد زيت الخروع

خصائص زيت الخروع المُرطبة تجعله مثالي لترطيب الأيدي الجافة، وبالتالي علاج التشقق الناتج من الجفاف. فهو يحتوي على حمض دهني، يحمي الطبقة الأولى من الجلد ويساعده على الاحتفاظ بالماء.

يُمكنكِ الحصول على مرطب قوي من الزيوت التي تفضلينها، من خلال دمج الخروع مع زيوت أخرى مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند، لتضعيها على اليدين وكذلك الوجه.

 

7. زيت الخروع لتقليل التجاعيد!!

يُحفز زيت الخروع إنتاج الكولاجين، وهي المادة المسئولة على إبطاء شيخوخة الجلد! وهذا ما نريده بالضبط للحفاظ على نضارة وشباب بشرتنا. كما أن له خصائص مرطبة لتنعيم البشرة كما ذكرنا! فقط ضعي بضع قطرات من الخروع بانتظام على المناطق المزعجة بالنسبة لكِ للحصول على أفضل النتائج.

 

8. تشقق الشفاه

زيت الخروع

يمكنك أيضاً استخدام زيت الخروع لترطيب الشفاه وبالتالي علاج التشقق بسرعة واستعادة توازن الرطوبة فيها وذلك بسبب مكوناته الفعالة، مثل فيتامين E والمعادن والأحماض الدهنية. فقط ضعي كمية صغيرة منه على شفتيك، مباشرة بإصبعك!

 

9. الكعوب المتشققة والبشرة الجافة

يُمكننا الاستفادة من خصائص زيت الخروع المُرطبة من خلال وضعه على المناطق المتفرقة الجافة في الجسم كالكعوب المتشققة أو البشرة الجافة، ليغذيها وينعّمها.

فلعلاج تشقق الكعوب، ننصحك بوضع بضع ملاعق كبيرة من الخروع في وعاء مملوء بالماء الدافئ، ثم ضعي قدميكِ فيه. فالماء الدافئ سيفتح مسام البشرة ليتغلغل بداخلها زيت الخروع ويقوم بمهمته.

 

10. الأظافر الضعيفة والجلد المحيط بها

زيت الخروع

يمكننا استخدام زيت الخروع كعلاج رائع للعناية بالأظافر والجلد المحيط بها للحصول على أظافر صحية وقوية، وذلك بسبب خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا.

فلقد توصلت الشركات المُصنعة لمنتجات العناية بالأظافر لهذا السر، وُوجد أن الخروع من المكونات الأساسية فيها. ولكن يُمكنك الاستغناء عن تلك المنتجات، فقط من خلال وضع بضع قطرات من الزيت مباشرة على أظافرك أو وضع كمية من الزيت في وعاء به ماء دافئ كما فعلنا مع الكعوب المتشققة، ولكن هذه المرة ضعي يديكِ. فقط انتظمي على هذه الطريقة لتحصلي على أظافر قوية وجذابة!

 

ربما تريدي معرفة أسرار غسل الملابس من خلال: 8 أساليب يجب إتباعها عند غسل الملابس للحفاظ عليها وعلى الغسالة

ما هي المشاكل التي تعاني منها والتي لن تترددي في استخدام زيت الخروع لعلاجها؟ أخبرينا هل لديكِ منتجات طبيعية أخرى مُفضلة تعالجي بها مشاكل البشرة والشعر المختلفة؟ سننتظر تعليقك 🙂

المصدر: Brightside