6 أنواع لمشاكل الجلد الشائعة وسبب الإصابة بكل نوع منها لتتجنبه

عندما تُصاب البشرة بأي نوع من الأمراض الجلدية فهي في العادة تُسبب إزعاج للكثير من الناس، ويتم تصنيفها إلى نوعين إما التهابي أو غير التهابي، وبالطبع يكون الالتهابي أشد وفي معظم الأحيان يتطلب الأمر استشارة الطبيب المختص.

نحن اليوم نريد شرح أسباب أكثر أنواع حب الشباب شيوعًا قبل المضي قدمًا في العلاج

 

1. الرؤوس البيضاء

الأمراض الجلدية

يُصنف هذا النوع من البثور باعتباره غير التهابي، وهو عبارة عن أنسجة أو بثور بيضاء مُحاطة بهالة حمراء، وقد ينمو الشعر ليخرج من منتصفها، أو يفشل في الخروج وينحصر تحتها.

أما عن أسباب الإصابة بالرؤوس البيضاء:

  • تتكون الرؤوس البيضاء بفضل تراكم الاتساخات والزيوت وخلايا الجلد التالفة والتي بدورها تسد المسام.

 

2. الرؤوس الداكنة

الأمراض الجلدية

الرؤوس الداكنة تظهر على الجلد في شكل بقع صغيرة داكنة، وتكون مرتفعة قليلاً عن الجلد، وعادة ما يكون الجلد المحيط بالرأس الداكن طبيعياً ويكون المركز هو الداكن فقط، وتندرج تحت فئة اللا التهابي

أسباب الإصابة بالرؤوس الداكنة:

  • على عكس ما هو متوقع، فإن ظهور الرؤوس الداكنة لا يعني أن المسام يحتوي على الكثير من الاتساخات، فظهورها يكون دلالة على اتساع المسام وهذا اللون نتيجة انسداد بصيلات الشعر بها.

 

3. الحطاطات – Papules

حب الشباب

يندرج هذا النوع من الأمراض الجلدية تحت الفئة الالتهابية، ويقع بالكامل تحت سطح الجلد، ولكنه يُسبب تورم بسيط ويكون ملمسه متماسك قليلاً ولونه أحمر وفي الكثير من الأحيان يُسبب شعور بالألم.

أسباب الإصابة بداء الحطاطات:

  • عدوى بالجلد كفيروس المليساء المعدية.
  • تورم الأوعية الدموية الصغيرة (الورم الوعائي الكرز).
  • الثآليل.
  • الأكزيما.
  • رد فعل تحسسي.

 

4. البثور – Pustules

الأمراض الجلدية

تكون عبارة عن نتوءات دائرية طرية تظهر على سطح الجلد، ممتلئة بالصديد أبيض اللون وفي بعض الأحيان الأخرى يكون أصفر، تشبه الرؤوس البيضاء الكبيرة ولكنها ملتهبة وتُسبب الألم.

الأسباب:

  • رد فعل تحسسي تجاه الطعام، أو نتيجة لمسببات الحساسية البيئية.
  • لدغات الحشرات (السامة).
  • نتيجة لانسداد الجلد بخلايا الجلد التالفة والزيوت.

 

5. داء العُقيدة – Nodules

حب الشباب

العُقيدة (أو عُجَيْرَة – العُقدة الصغيرة) وهي عبارة عن بقع وكتل مُلتهبة ومؤلمة، وأكثر ما يُميّزها أنها موجودة في عمق تحت الجلد، ويُعد هذا النوع حاد وقد يُسبب مضاعفات جلدية مثل الندوب والبقع الداكنة.

أسباب الإصابة بداء العُقيدة

  • يندرج هذا النوع تحت الفئة الالتهابية، وهو عادة ما يتشكل نتيجة انسداد المسام والتي أدت إلى تلف الخلايا والأنسجة العميقة تحت سطح الجلد.

 

6. داء الكيسة – الخراج – Cysts

حب الشباب

هو عبارة عن كيس له غشاء ويحتوي على الهواء أو مادة أشبه بالسائل ويظهر عادة نتيجة عدوى بكتيرية، أما إذا كان يحتوي على القيح (المدّ) فهنا يُسمى خرّاج وليس كيساً.

وهذا التجمع يُسبب الألم كثيراً كما أنه يقع في عُمق الجلد، أعمق حتى من داء العُقيدة. وفي الواقع، يعتبر هذا من المضاعفات الجلدية الشديدة والتي قد تُسبب ظهور الندبات.

وقد يتحلل هذا الكيس في بعض الأحيان من تلقاء نفسه، ولكن إذا لم يتحلل، فهنا قد يحتاج المريض إلى التدخل الطبي وإزالته، ولكن هذا يعتمد على نوع الكيسة، والمكان الذي تتشكل فيه في الجسم.

أسباب ظهور الكيس – الخراج

  • إصابة البثور بعدوى بكتيرية

 

ربما تريد أيضاً قراءة: 10 أعراض إذا ظهر أي منها فإن جسمك يخبرك بوجود أمراض كامنة بداخله لتعالجها

 

هل سبق وأصبت بنوع مثل من هذه الأمراض الجلدية السابق ذكرها؟ اذكر لنا ما هو وكيف مرّت هذه الفترة؟ 🙂

المصدر: Brightside