10 أعراض إذا ظهر أي منها فإن جسمك يخبرك بوجود أمراض كامنة بداخله لتعالجها

يُخبرنا الأطباء إن الرغبة في مضغ الثلج أو تناول شيء مالح طوال الوقت يمكن أن يكون علامة على وجود أمراض كامنة أو نقص المعادن والفيتامينات.

وفي كلتا الحالتين طالما بدء الجسم بإرسال تلك الإشارات والأعراض، فهو في الحقيقة يطلب المساعدة بطريقته الخاصة، ولذلك يجب أن ننتبه لأي تطور جديد قد يطرأ عليك.

جمعنا لكم اليوم قائمة بالأعراض التي قد يحاول جسمك إخبارك بوجود شيء ليس على ما يرام بداخلك عن طريقها على أمل مساعدته، وهي كالتالي:

 

1. الشعور بالتنميل وكأنه توجد حشرات تزحف فوق قدمك

أمراض كامنة

إذا كنت تشعر بوجود تنميل أو كأن مجموعة حشرات تتحرك على ساقيك أو قدميك خاصة أثناء الليل عندما تحاول الحصول على قسط من الراحة. فقد يكون هذا الشعور ناتج عن الإصابة بمتلازمة تململ الساق وهو اضطراب يحدث في الجهاز العصبي، وفي الأغلب يكون اضطراب طويل الأمد.

 

2. سماكة الجلد

يجب ألا تتجاهل مشاكل الجلد أو تقلل من شأنها، فعندما يصبح الجلد سميكاً وبه حكة، فهذا ليس أمراً جيداً لأنه في الواقع قد يكون علامة على أمراض كامنة مثل:

  • اضطراب الهرمونات.
  • الإكزيما.
  • الحساسية.

يُنصح بعدم تجاهل الأمر إذا استمر لفترة أو إذا لاحظت بأنه يزداد سوءاً، فعلى الأغلب إجراء بعض اختبارات الدم المُحددة من قِبل الطبيب سيفي بالأمر لتحديد المشكلة.

 

3. تغيّر في طريقة الكتابة اليدوية، واضطراب في حاسة الشم وكذلك رؤية الكوابيس

من المحتمل أنك قد تكون سمعت من قبل بمرض باركنسون ولكن مع الأسف لا يعلم الكثير منّا ما هي أعراضه.

مرض باركنسون يُعرف أيضاً باسم الشلل ألارتعاشي هو اضطراب تنكسي في الجهاز العصبي المركزي الذي يؤثر بشكل رئيسي على الجهاز الحركي (ويكيبديا)

يحذرنا الأطباء من أن أعراضه تشمل عدة جوانب ومنها:

  • الارتعاش والرجفة.
  • بطء الحركة.
  • قلة النوم إلى جانب الكوابيس.
  • تغيّرات في طريقة الكلام وكذلك طريقة الكتابة.

 

4. الغضب والسلوك العدواني

أمراض كامنة

إذا لاحظت بأنك تتعرض لنوبات من الغضب باستمرار وهذا ليس من خصالك ولا يوجد سبب منطقي لهذا السلوك العدواني، فاحذر لأنه يُمكن ربطه بالاكتئاب.

فعكس ما هو رائج بأن أعراض الاكتئاب تنطوي فقط على الشعور بالحزن وقلة النشاط والميل للعزلة والانطواء، فقد يتضمن الأمر أيضاً السلوك العدواني.

 

5. فرط النوم – hypersomnia

يقول الأطباء أن هذا الاضطراب يسمى فرط النوم، وفي الحقيقة هذه الرغبة الملحة للنوم لا تحدث بسبب الشعور بالتعب أو نتيجة إجهاد،  حيث ينتاب الشخص رغبة في النوم في أي مكان وفي أي وقت، ووُجد أن بعض أمراض المناعة الذاتية قد تكون السبب وراء الشعور بهذه الرغبة في النوم.

 

6. وجود حلقة بيضاء أو رمادية حول قرنية العين

ربط الأطباء وجود حلقة أو هالة بيضاء أو رمادية حول قرنية العين بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، خاصة لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 45 عاماً. وفي الأغلب تكون غير مؤذية في حد ذاتها ولكن لها تأثير مرئي فقط.

 

7. الرغبة الشديدة في تناول الملح والمأكولات المملحة

أمراض كامنة

يُفضل معظمنا تناول الأطعمة المالحة ولا بأس في ذلك، ولكن عندما يتطور الأمر ولا يمكن التحكم فيه ويصبح الطعام المالح هو الشيء الوحيد الذي تريده، فهنا يجب استشارة الطبيب لأن هذا قد يشير إلى نقص مستويات الحديد أو الإصابة بفقر الدم أو الجفاف أو متلازمة ما قبل الحيض.

 

8. النسيان والتعب وانخفاض الرغبة في العلاقة

عندما يشعر الشخص بأنه مرهق ولا يملك الطاقة لفعل أي شيء وأنه سئم كل شيء فقد يعتقد بأنه مصاب بالاكتئاب على الأغلب. ولكن في الحقيقة يخبرنا الأطباء أن هذه الحالة قد تشير إلى وجود مشكلة هرمونية في الغدة الدرقية في الجسم، وفي الأغلب يصاحب هذا العَرَض اكتساب الوزن والشعور بالبرد.

 

9. الشعور بالعطش الدائم

من المتوقع أن نشعر بالعطش من الحين للآخر، وأن يزداد الأمر بعد تناول الأطعمة الحارة أو المالحة، ولكن حين نشعر بالعطش طوال الوقت فهذا قد لا يشير لأمر جيد، لأن هذا العَرَض قد يشير للإصابة بمرض السكري أو ربما تكوني في بداية الحمل فيجب استشارة الطبيب.

 

10. الرغبة في مضغ وجرش الثلج

أمراض كامنة

أظهرت بعض الأبحاث أن نقص الحديد أو فقر الدم قد يُسبب رغبة مُلحة لمضغ وجرش الثلج، والأمر برمته يحتاج لإجراء بعض اختبارات الدم من قِبل الطبيب للتحقق ومعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى البدء في تناول المكملات الغذائية أم لا.

 

تعرّف أيضاً على: رغبتك المُلحّة لتناول بعض الأطعمة الغريبة قد تكون إشارة استغاثة لوجود نقص في الفيتامينات

 

هل تعرف أعراض أخرى قد تكون دلالة على أمراض كامنة ويلجأ جسدك لإرسال إشارات وأعراض ليُخبرك بالأمر؟ شاركنا إياها في قسم التعليقات، وساعدنا على نشر هذه المعلومات مع أصدقائك 🙂