+10 أخطاء يقع فيها الآباء عند تغذية أطفالهم دون أن يدركوا آثارها السلبية على صحتهم

من المواضيع الشائعة والمزعجة لدى الأمهات عند تغذية الأطفال هو رفض أطفالهم تناول الأطعمة الصحية المُقدمة لهم، وهنا تبدأ النزاعات بين الآباء والأطفال. وقد يلجأ الآباء لإتباع نهج خاطئ بهدف تشجيع الأطفال لتناول الأطعمة، ولكنهم لا يدركون أنهم في الحقيقة يُنفرونهم على المدى البعيد من الأطعمة الصحية.

اليوم قررنا أن نُسلط الضوء على استراتجيات تغذية الأطفال التي عادة ما يتبعها الآباء والتي قد يكون لها آثار سلبية على أطفالهم، وهي:

 

1. مكافأة الأطفال بالحلوى

تغذية الأطفال

عندما نريد تحفيز الأطفال لتناول أطعمة صحية محددة، نقوم بعقد اتفاق معهم، وهو “سوف نعطي لك الحلوى مقابل أن تأكل طعامك كله”، وفي الحقيقة إستراتيجية تغذية الأطفال هذه قد تأتي بنتائج عكسية لأنها تخلق في ذهن الطفل تصنيف للأغذية جيدة وسيئة، مما يؤدي لاحقاً إلى ازدراء الخيارات الصحية.

 

2. الضغط عليهم لتناول الطعام

أظهرت الدراسات أن الضغط على الطفل بشدة وإجباره لتناول الطعام، قد يؤدي إلى توليد شعور بالرهبة والخوف الداخلي المرتبط بالطعام، ومن المحتمل أن يكتسب الطفل في المستقبل مشاعر سلبية تجاه الأطعمة التي تعرضوا للضغط من أجل تناولها.

 

3. إبقاء الأطعمة المحفوظة والمعلبات الغير صحية بعيدة المنال

نحن جميعنا نفعل هذا، لأننا بساطة نريد المحافظة على صحة أطفالنا ولأنهم لا يستطيعون التحكم في رغباتهم، فنقوم نحن بتخبئة تلك المعلبات، ولكن أظهرت الدراسات أن هذا سيخلق رغبة قوية داخل الطفل وستكون هذه الأطعمة هي الهدف بمجرد أن تنشغل قليلاً أو تذهب بعيداً عن المنزل.

والأفضل هو عدم شراءها من الأساس، واستبدالها بوجبات خفيفة صحية فقط وجعلها في متناول يد أطفالك.

 

4. نكّهِ الخضروات بنكهات محببة ولذيذة

تغذية الأطفال

من المتوقع أن ينفُرّ الأطفال من تناول الخضروات، ولكن إذا أردتي إتباع النمط السليم في تغذية الأطفال، فننصحك بإضافة بعض النكهات اللذيذة والشهية لطبق الخضروات، جربي وضع الزبد أو صلصة الجبن أو الصلصات المخصصة للسلطات لجعلها شهية أكثر.

 

5. قبول فكرة أن طفلك من الصعب إرضائه

يجب ألا تستسلموا لرفض الطفل لنظام التغذية الصحي الذي تضعونه، ودفعهم لتناول طعام صحي أكثر، فقد يبدو الأمر وكأنه معركة خاسرة في البداية، ولكن بعد محاولات متعددة، حتى الأطفال الأكثر عنادًا يمكنهم تغيير رأيهم في نهاية المطاف.

 

6. تقديم كميات طعام كبيرة للغاية

من المهم أن تتذكري أن حجم معدة طفلك أصغر بكثير من حجم معدتك، لذا لا تُفرطي في تقديم كميات الطعام، لأن هذا قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وتطوير عادات سلبية لتناول الطعام في المستقبل.

 

7. إجبار الأطفال على إنهاء أطباقهم

تغذية الأطفال

وفقاً للدراسات، فمن المرجح أن تؤدي تقنية تغذية الأطفال هذه إلى نتائج عكسية لأنها على المدى الطويل، قد تؤدي إلى كراهية هذه الأطعمة، بالإضافة إلى أن مكافأة أطفالك على تناول أطعمة بحد ذاتها هو أيضاً النهج الخاطئ حيث أظهرت الدراسات أن الأطفال سينتهي بهم المطاف إلى عدم إعجابهم بهذه الأطعمة.

 

8. عدم إشراك الأطفال في عملية الطهي

على الأغلب يتولد لدى الطفل رغبة قوية لتناول الطعام الذي شارك في إعداده، فوفقاً لخبراء التغذية إن هذا أمر رائع ويأتي بنتائج مثمرة دائماً، فقط اصطحبيه معِك عند شراء المكونات وصولاً إلى طهي الطعام نفسه وتقديمه، من المرجح أن يرغب الأطفال في تجربة هذه الأطعمة الصحية.

 

9. عدم السماح للأطفال باللعب بطعامهم

تغذية الأطفال

قد تبدو هذه النصيحة غريبة لأن هذا شيء يكرهه الآباء عادة، ونحن لا نُشجع على اللعب بالطعام برميه وإلقائه، ولكن إذا أراد الطفل أن يستمتع قليلاً بالطعام فلا داعي للغضب، فوفقاً للدراسات أنه من المرجح أن يستمتع الأطفال بالأطعمة التي سُمح لهم ذات مرة باللعب بها!

 

10. عدم تزيين الأطباق وجعلها مُفعمة بالألوان ومبهجة للأطفال


يعشق العديد من الأطفال الفنون والحرف اليدوية، وجلب البهجة والألوان لأطباق الطعام بالتأكيد سيكون له مردود رائع، فالطبق المُزين بالأشكال مثل الوجه المبتسم أو الحيوانات أو الحروف مع لمسة الألوان الرائعة باستخدام الخضروات المختلفة من المتوقع أن يحفز الطفل ليتناول طعامه بالكامل.

 

11. أن تكون أنت شخصياً صعب الإرضاء

تغذية الأطفال

الأطفال مرآة لتصرفات والديهم، فإذا كنت أنت شخصاً دقيق جداً ومحدود الخيارات في تناول الأطعمة، وتفعل هذا السلوك دائماً أمام أطفالك، فتوقع أن يتصرفوا هم أيضاً بنفس الطريقة!

ورجاءً أيها الآباء: لا تطلبوا دائماً نفس الطبق عندما تخرجون لتناول الطعام، وتتوقع من طفلك أن يكون متنوع في أطعمته!

 

12. السماح للأطفال بتناول الطعام أمام التلفاز

وقد تبيّن أن ثلث الآباء يسمحون لأطفالهم بتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز! لأنهم هم أنفسهم اعتادوا على ذلك، ولكن هذه عادة غير صحية، لأنه وفقاً للخبراء فإن تناول الطعام أمام التلفاز قد يُلهي الشخص ويجعله يتناول المزيد والمزيد دون أن يدري ذلك، وقد تصل عدد السعرات الحرارية الزيادة المتناولة لـ 10%!!

 

13. إتباع نظام غذائي أمام أطفالك

تغذية الأطفال

قد يتبع بعض الآباء نظام غذائي بهدف إنقاص الوزن، وبعض هذه الأنظمة قد تكون صعبة بعض الشيء وتمنع عناصر غذائية مهمة بعينها. نحن لا نتحدث عن الأنظمة الغذائية المتوازنة. ولأن الأطفال يتبعون سلوكيات آبائهم، فقد يكونوا عُرضة لخطر اضطرابات الأكل في المستقبل عند تعرضهم لهذه العادات الغذائية في سن مبكرة.

 

14. مكافأة طفلك بالطعام

عندما يجد الآباء صعوبة في التعامل مع أطفالهم فقد يلجئون لحيلة المكافأة بالطعام. على سبيل المثال، قد يخبرونهم أنه إذا أنهوا واجباتهم المنزلية ، فيمكنهم الحصول على الكوكيز المفضلة. ومع ذلك، يجب أن تحاولي تجنب القيام بذلك لأن الدراسات أظهرت أن ذلك قد يدفعهم لما يُسمى بالأكل العاطفي وهو الإفراط في تناول الطعام لتخفيف المشاعر السلبية عندما يكبرون.

 

15. إعطاء طفلك الكثير من الوجبات الخفيفة – سناكس

تغذية الأطفال

إذا كان طفلك غالباً ما يطلب منكِ وجبات خفيفة – سناك بين الوجبات، فلا تقلقي – لست وحدكِ في هذا، ولكن احذري من التفريط في إعطائه تلك الوجبات لأنها قد تكون غير صحية، والأفضل تقديم المكسرات أو الفواكه أو حتى الفواكه المجففة له كبديل صحي للوجبات الخفيفة، ويُنصح بعدم إعطائهم أكثر من 2 وجبات خفيفة في حدود 100 سعر حراري كل يوم.

 

نقترح عليك قراءة هذا الموضوع الشيّق: 6 أساليب حياتية حديثة قد تضر صحتك رغم الاعتقاد السائد بأنها مفيدة

أخبرنا أياً من الأخطاء السابقة كنت تتبعها دون أن تدرى مدى ضررها على تغذية الأطفال وهل كنت أنت شخصياً صعب الإرضاء عندما يتعلق الأمر بالطعام؟ 🙂

المصدر: Brightside