رغبتك المُلحّة لتناول بعض الأطعمة الغريبة قد تكون إشارة استغاثة لوجود نقص في الفيتامينات

قد تكون جالس وتشعر فجأة بأنك تتضور جوعا وبأنه قد حان الوقت لتناول الطعام بشكل عام دون أن تشتهي طعام محدد وهذا ما يسمى علميا برغبة تناول الطعام بشكل غير انتقائي وهو أمر طبيعي. ولكن إذا كان ينتابك عادة رغبة مُلحّة وشديدة لأطعمة بعينها وبشكل متكرر، فهذه الحالة تُسمى رغبة تناول الأطعمة بشكل انتقائي، وهو ما سوف نتحدث عنه اليوم

حيث اتضح بعد إجراء الدراسات أن رغبتنا الشديدة لتناول بعض الأطعمة المحددة، هي بمثابة آلية نفسية وكيميائية معقدة يمكن لجسمك استخدامها لإرسال رسائل إليك!

إنه أمر مدهش حقاً، والأكثر إدهاشاً هو نوعية تلك الأطعمة، كما أننا سنتطرق في نهاية الموضوع لماذا لا نتوق إلى تناول الأطعمة الصحية؟! فتابعوا القراءة….

 

1. الشوكولاتة

نقص الفيتامينات

ترتبط الرغبة المُلحّة لتناول الشوكولاتة عادة بنقص مستويات المغنيسيوم في الجسم، وهذا الأمر بدوره يؤدي إلى الشعور بالقلق وفي بعض الأحيان بالاكتئاب.

حيث أشارت إحدى الدراسات أن الانتظام في تناول ما بين 100 : 400 جرام من الشوكولاتة الداكنة يومياً، قد يكون وسيلة طبيعية لعلاج الاكتئاب!!

ولنوضح الأمر أننا لا نشجع على تناول الشوكولاتة العادية المتوفرة على أرفف السوبر ماركت وغيرها من المتاجر لأنها تكون عادة غنية بالسكريات، ولكننا نقصد تناول الشوكولاتة الخالية من الحليب التي تحتوي على أكثر من 70 ٪ من الكاكاو.

ولمقاومة هذه الرغبة: تناول اللوز أو الشوكولاتة الداكنة كما ذكرنا. ويجب أن تحذر، فإذا كنت على مشارف الإصابة بالاكتئاب فالأفضل تحديد موعداً مع الطبيب المختص.

 

2. الكعك والحلويات

الأطعمة الغريبة

قد تشير رغبتك الشديدة في تناول الكعك والحلويات إلى أن جسدك في حاجة للراحة والنوم، فالجسم يشتهي عادة السكريات عند الشعور بالإرهاق والتعب، ولهذا لوحظ أنه توجد علاقة واضحة بين السمنة وقلة النوم.

ولمقاومة هذه الرغبة: ننصحك باستبدال الحلويات والكعك والمعجنات الأخرى بالفواكه مثل الكرز أو الخوخ أو البطيخ، ويمكنك أيضاً تناول الفواكه المجففة كخيارات إضافية مثل الزبيب والقراصيا وما إلى ذلك…

 

3. الجبن

نقص الفيتامينات

نظراً لأن الجبن يُعد مصدراً غنياً بهرمون السعادة وهو الدوبامين، فلهذا من الصعب معرفة الفرق بين هل احتياجك لتناول الجبن هو مجرد رغبة ملحة أم هو رغبة بسيطة لتناول الجبن؟!!

فإذا كنت تتبع نظام غذائي قليل الدسم، ففي الأغلب رغبتك لتناول الجبن تكون علامة على نقص فيتامين A أو D، واللذان يوجدان في منتجات الألبان بوفرة.

ولمقاومة هذه الرغبة: يُمكنك تجربة رقائق الخميرة الغذائية، والتي بدورها غنية بالفيتامينات مع تجنب الدهون، أما إذا كنت تشتهي الجبن في جميع الأحوال، فننصحك بالجبن قليلة الدسم.

 

4. البطاطس المقلية – رقائق البطاطس

الأطعمة الغريبة

شهيتك الكبيرة نحو تناول البطاطس المقلية ورقائق البطاطس المقلية قد تكون إشارة إلى افتقارك للكربوهيدرات والدهون الصحية، وخاصة أوميغا 3!

ويجب توخي الحذر لأن البطاطس المقلية تكون في الغالب مملحة جداً، ولهذا فتناولها بكميات كبيرة قد يزيد من نسبة الصوديوم في الجسم، مما يؤدي إلى التعرق الزائد!

ولمقاومة هذه الرغبة: أولاُ للتغلب على مشكلة الدهون المشبعة الموجودة في رقائق البطاطس المقلية، يُمكنك استبدال الزيت المهدرج بزيت الزيتون عند القلي، أو كحلّ آخر استخدام الأجهزة التي تقوم بعملية القلي عن طريق ملعقة زيت واحدة، ولكنها قد تُغيّر مذاق البطاطس قليلاً، هذا إذا كنت لا تريد التخلي عن عادة تناول البطاطس المقلية.

أما عن مصادر الدهون الصحية فننصحك بتناول جرعات كبيرة من سمك السلمون والمكسرات والأفوكادو.
واحذر، فإذا كنت تعتقد بأنك تعاني من خلل في مستويات الصوديوم، فعليك استشارة الطبيب.

 

5. الصودا والمشروبات الغازية

نقص الفيتامينات

تحتوي معظم المشروبات الغازية الموجودة في السوق على كمية عالية من الكافيين، وربما هذا ما يُفسر اشتياقك الدائم لتناول المشروبات الغازية.

وفي الأغلب نتناول المشروبات الغازية تلك دون أن نشعر بأننا قد تناولنا للتو كمية من الكافيين وقد ينتهي الأمر بالإدمان في بعض الحالات، حيث لا يستطيع بعض الأشخاص التخلي عن تناول المشروبات الغازية خلال يومهم، ولقد ارتبط تناول المشروبات الغازية بإفراط نقص مستويات الكالسيوم والمغنيسيوم من العظام.

ولمقاومة هذه الرغبة: تجنب تناول الجرعات العالية من الكافيين، سواء من القهوة أو غيرها. ويجب ملاحظة أن المشروبات الغازية تحتوي على كمّ هائل من السكر، والإفراط في تناولها قد يُسبب مرض السكري على المدى الطويل، والأفضل استبدال المشروبات الغازية بأخرى صحية وطازجة، وإذا كنت تريد زيادة الانتباه قليلاً فيُمكنك تناول الشوكولاتة الداكنة أو شرب الشاي بكميات معتدلة.

 

6. الثلج

الأطعمة الغريبة

قد ينتاب لدى البعض رغبة ملحة وشديدة في تناول وجرش مكعبات الثلج، واتضح من خلال الدراسات أن هذه الرغبة قد تكون نتاج نقص حاد في مستوى الحديد في الجسم.

حيث يعطي جرش الثلج دفعة من التنبه و الطاقة المؤقتة للعقل مثلما تفعل القهوة، وهو ما يعوض التعب الناجم عن نقص الحديد مؤقتاً.

بالطبع، إذا كنت تقوم بجرش مكعبات الثلج المتبقية من المشروبات الغازية بشكل عرضي، فلا داعي للقلق!

ولمقاومة هذه الرغبة: يكون لنقص مستويات الحديد في الجسم عواقب وخيمة إذا لم تعالج، لذلك فننصحك بزيارة الطبيب، مع تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والباذنجان وما إلى ذلك..

 

لماذا لا نتوق لتناول الفواكه والخضروات؟

نقص الفيتامينات

كما ذكرنا أن الرغبة الشديدة، على عكس الجوع المنتظم، فهي مرتبطة ارتباطاً عميقاً بالعقل، ففي كلتا الحالتين يتم إطلاق وإفراز هرمون الدوبامين والهرمونات الأخرى، إلا أنها تُطلق بكميات كبيرة مع الرغبة الملحة لتناول الطعام.

فعلى سبيل المثال، عندما تشتهي الشوكولاتة وتقوم بتناول قطعة، وتبدأ في الذوبان في فمك، سرعان ما يتم إفراز الدوبامين في عقلك ومن ثم تشعر بمتعة فورية، كما هو الحال أيضاً عند تناول جرعات من السكر، على عكس الفواكه والخضروات، فهي لا تُحفز في كثير من الأحيان حواسك!

 

ننصحك بقراءة هذا الموضوع أيضاً: أعراض نقص المغنسيوم والأطعمة التي تعوّض هذا النقص ليعود لطبيعته

 

أخبرنا أي نوع من الأطعمة السابق ذكرها تشتهيها دوماً دون غيرها؟! وهل كنت تعرف أن رغبتك الملحة هذه لتناول بعض الأطعمة إنما هي مدلول وإشارة من جسدك لنقص بعض المعادن والفيتامينات؟! أخبرنا في التعليقات وشارك نصائحك معنا 🙂 

المصدر: Brightside