دراسة إيطالية: قلة النوم تجعل الدماغ يأكل الخلايا والمشابك العصبية وتؤدي للخرف المبكر

نحن نعي جميعاً أهمية النوم وأخذ قسط من الراحة يومياً، ومع ذلك قد نتغاضى عن هذه المعلومة ونهدر أوقات النوم في أشياء غير مهمة كمشاهدة التلفاز وغيرها من الأمور. والأمر يزداد عند الأطفال خاصة في فصل الصيف.

كما أن التعرض للإجهاد الزائد طوال اليوم يؤثر على الغوص في النوم ليلاً هو وعدة عوامل أخرى مثل تسارع وتيرة الحياة والتفكير والتخطيط المبالغ فيه فيما فعلناه طوال اليوم وما سنفعله لليوم التالي وكذلك التعرض المستمر للأجهزة الإلكترونية، وما إلى ذلك، وتكون النتيجة هي الأرق!!

نود اليوم أن نخبركم عن دراسة أُجريت بصدد هذا الأمر والتي ستجعلك تعيد النظر في أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم الصحي.

 

فوائد النوم

فوائد النوم

للنوم فوائد عظيمة سواء للجانب النفسي أو الجسماني، فقلة النوم تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق، أما على الصعيد الجسماني فالأمر بالغ الأهمية، حيث يعيد النوم بناء نظام المناعة لدينا، وكذلك الجهاز التنفسي، وأيضاً يُزودنا بالطاقة، مما يسمح لعقلنا بمعالجة المعلومات التي حصل عليها خلال اليوم والاستفادة منها، بالإضافة إلى تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.
ليس هذا فقط بل إنه يساعد أيضاً في التخلص من المخلفات السامة الناجمة عن النشاط العصبي الذي نشهده خلال اليوم!!

 

التخلص من المخلفات السامة الناجمة عن النشاط العصبي

ومن أحد معجزات الله سبحانه وتعالى في تكوين الجسم البشري، هو خلق خلايا مسؤولة عن التنظيف الذاتي للمخ (وهي موجودة في الفئران كذلك). فالدماغ البشري تحتوي على أربعة أصناف من الخلايا الدبقية الموجودة في الجهاز العصبي المركزي، والخلايا النجمية (تشبه النجوم في شكلها) هي واحدة منها، ووظيفة الخلايا النجمية هذه هي تشذيب الخلايا والمشابك العصبية لتجددها، وذلك أثناء عملية النوم. ويحدث هذا التآكل بشكل طبيعي!

وعلى المدى القصير، تكون عملية التآكل والتشذيب هذه عملية مفيدة لصحة دماغنا، ولكن عند حدوث نقص في معدلات النوم، سواء بسبب مشاكل صحية كاضطراب توقف التنفس أثناء النوم أو حدوث الأرق المزمن، تقوم تلك الخلايا النجمية بزيادة وتيرة تآكل الخلايا العصبية بل وتنظيف المشابك العصبية أيضاً، وفي هذه الحالة يبدأ الدماغ في إيذاء نفسه!

 

دراسة على الفئران، لكشف تأثير النوم على الدماغ!

أجرى فريق من علماء الأعصاب، بقيادة ميشيل بيليسي من جامعة البوليتكنيك في ماركي في إيطاليا، دراسة باستخدام الفئران، لمحاكاة ما يحدث في أدمغة البشر عندما تقل فترات النوم.

نتيجة للتشابه الكبير بين أدمغة الفئران والبشر، ولهذا قاموا بتقسيم الفئران إلى ثلاث مجموعات كالتالي:

  • المجموعة الأولى: تركوا الفئران تنام بقدر ما تشاء خلال اليوم.
  • المجموعة الثانية: كانوا مُلزمين بالنوم أقل من 8 ساعات في اليوم.
  • أما المجموعة الثالثة: فكانت الفئران في حالة حرمان من النوم لمدة 5 أيام متتاليين، حتى يتمكن العلماء من ملاحظة التغيرات في أدمغتهم.

 

نتيجة دراسة تأثير قلة النوم والخلايا الدماغية

قلة النوم

فكما ذكرنا أن الخلايا النجمية هي المسئولة عن وظيفة التنظيف الذاتي للمخ، كما أنها موجودة في الفئران، ومن خلال الملاحظة والمراقبة لنشاط هذه الخلايا توصل فريق الباحثين لهذه النتائج:

  • المجموعة الأولى: وصل مستوى نشاط الخلايا النجمية لديها لنسبة 6 ٪.
  • المجموعة الثانية: فكانت النسبة هي 8 ٪.
  • المجموعة الثالثة: فبعد استيقاظ 5 أيام متتاليين، وصل نسبة نشاط الخلايا النجمية إلى 13.5 ٪.

وهذا يعني أن الخلايا في حالة قلة النوم ستقوم بعملية تشذيب وتنظيف بشكل أكثر شمولية ليتخطى المعدل الطبيعي!

 

التآكل الذاتي لخلايا الدماغ!!

مفاد نتائج الدراسة هي أن قلة النوم ينتج عنها تآكل لخلايا دماغ الفئران، والعلاقة عكسية!! والأمر نفسه قد يحدث في أدمغة البشر.

على الرغم من أن مضمون النتيجة مخيف، إلا أن تآكل هذه الخلايا الدماغية لا يُهدد صحة الإنسان، ولكنه قد يؤدي إلى الحد من بعض القدرات الذهنية، والتي تخص الخلايا الدماغية التي تعرضت للتآكل، مما يجعلنا أكثر عُرضة للأمراض التنكسية مثل مرض ألزهايمر أو المساهمة في الإصابة بمرض الخرف على المدى الطويل.

 

نصائح لتحسين النوم

قلة النوم

هناك طرق مختلفة يمكن أن تساعدك على النوم إذا كنت تعاني أحياناً من الأرق، ولكن إذا كانت المشكلة ليست لعدة ليالٍ فقط، فالأفضل رؤية أخصائي لمعرفة السبب الرئيسي:

  • حضور جلسات التأمل، للتخلص من الطاقة السلبية.
  • هيأ غرفة النوم لتكون أكثر راحة، من خلال تنظيفها دائماً وجعلها مريحة للأعصاب بقدر الإمكان.
  • ممارسة النشاط البدني، للدخول في نوم عميق ليلاً، ولكن احذر من ممارسته قبيل النوم، لأن هذا قد يكون له نتائج عكسية!
  • الحد من استخدام الأجهزة الإلكترونية، لأنها تُرسل إشعاعات منبهة للدماغ.
  • اصنع روتين مرتبط بالنوم، كشرب مشروب دافئ، والذهاب للنوم في نفس الوقت يومياً.
  • قلل من تناول الكافيين طوال اليوم.
  • حاول التعرض لأشعة الشمس لفترة معتدلة يومياً.

 

وبالحديث عن النوم ربما تريد أن تقرأ هذا الموضوع أيضاً: 4 أسباب شائعة لمرورك بتجربة شلل النوم فحاول أن تتجنبها لتحمي نفسك منها

 

هل تعتقد أن هذه الظاهرة تحدث أيضاً في الدماغ البشري؟ وأخبرنا ما هو روتينك حتى تغوص في النوم، لتتخلص من المشاكل اليومية حتى ولو لساعات؟! نحب أن نعرف رأيك في التعليقات 🙂

المصدر: Brightside