10 فوائد رائعة سوف يحصل عليها جسمك إذا تناولت عين الجمل والمكسرات باستمرار

يخشى الكثير من الأشخاص شراء عين الجمل أو المكسرات بشكل عام، نظراً لارتفاع أسعارها في بعض الدول، ولكن إذا أمعنّا النظر في مصاريفنا الشهرية، سنجد أننا في الحقيقة ندفع مبالغ كثيرة في أشياء غير مفيدة وغير صحية سواء لأطفالنا أو لنا دون أن ندري، كالحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المحفوظة وهكذا.

ولكن نريد أن نغيّر مفهومنا قليلاً نحو المكسرات بمختلف أنواعها وخاصة (عين الجمل)، لما له من آثار إيجابية مذهلة على الجسم، فهو مصدر غني بالعناصر الغذائية المفيدة.

فتناول الجوز بانتظام، كما سنذكر بعد قليل، من شأنه أن يُقلل من مخاطر بعض المشاكل الصحية، مثل مرض السكري وأمراض القلب، كما أنه يساعد في منع الإصابة بالسرطان، وحتى تحسين الصحة الإنجابية لدى الرجال!!!

يُمكننا استبدال الحلويات الضارة بالمكسرات، واستثمار أموالنا في أشياء تجعل أجسامنا أقوى! وفي نهاية الموضوع، سنخبركم بفائدة لعين الجمل حتى لو لم نأكله، ولكن كيف هذا؟! تابع القراءة لتتعرف على جميع المعلومات الممكنة..

 

1. انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

توجد علاقة طردية بين زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري، ولهذا تجد أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، هم أكثر عُرضة لارتفاع مستويات السكر في الدم.

وبما أن الجوز يساعد في إدارة الوزن ومنع السمنة كما ذكرنا، فبالتبعية سيساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري. كما وجدت دراسة أُجريت عام 2016، وأشارت إلى أن استهلاك زيت عين الجمل ساعد في تحسين مستويات السكر في الدم!

 

2. تقوية العظام

يُعد عين الجمل مصدراً جيداً للنحاس، وعدم الحصول على ما يكفي من هذا المعدن يمكن أن يزيد من خطر هشاشة العظام، وهو مرض يترك العظام أرق وأقل كثافة، وبالتالي سهلة الكسر.

فعين الجمل لا يحتوي على النحاس فقط، بل إنه يحتوي أيضاً على المغنيسيوم، وهو عنصر مهم لعظامك لأنه يساعدهم على امتصاص الكالسيوم اللازم لتكوين العظام.

 

3. يحافظ على صحة الأمعاء

بادئ ذي بدء دعونا نوضح أن الأمعاء تحتوي على نوعين من البكتيريا، أحدهما نافعة والأخرى ضارة. وفي العموم تساعد البكتيريا “النافعة” على الهضم وتدمير البكتيريا “الضارة”.

ولكن عندما يكون هناك الكثير من البكتيريا الضارة في الجسم، فهذا يؤدي في الأغلب إلى المعاناة من بعض المشاكل الصحية، مثل زيادة الوزن والالتهاب وسرطان القولون والمستقيم. وثَبُتَ أن تناول الجوز بانتظام يزيد من كمية البكتيريا النافعة، وبالتالي يُعزز من صحة الأمعاء.

 

4. يساعد الدماغ على الأداء بشكل أفضل

لعين الجمل فوائد جمة رائعة فيما يخص الدماغ، فهو يُحسن من وظيفة الذاكرة وكذلك اكتساب مهارات التعلم، وأيضاً يساعد في منع التدهور المعرفي والأمراض التنكسية العصبية، نتيجة لاحتوائه كما ذكرنا على مركبات البوليفينول والتي لها تأثير مضاد للالتهابات بشكل كبير كالتهابات التي تحدث في الدماغ.

 

5. تناول عين الجمل لتحمي نفسك من خطر بعض أنواع السرطانات

إن تناول عين الجمل بانتظام  قد يساعد في الحماية من الإصابة بخطر سرطان الثدي والبروستاتا وكذلك سرطان القولون والمستقيم، وذلك نظراً لاحتوائه على مادة البوليفينول الإيلاجيتانين، والتي وُجد أنها تتحول داخل الأمعاء، بفضل البكتيريا النافعة، إلى مركبات لها تأثير مضاد للالتهابات بشكل كبير.

ليس هذا فقط، بل إن لعين الجمل قدرة على منع وحجب المستقبلات الهرمونية الموجودة في جسمك، حيث ترتبط هذه المستقبلات الهرمونية عادة مع الإصابة بالسرطان المرتبط بالهرمونات، مثل سرطان الثدي والبروستاتا.

 

6. دعم الصحة الإنجابية للرجال

ترتبط نوعية وجودة الحيوانات المنو ية ارتباطاً وثيقاً مع جودة الطعام المتناول. فإتباع نظام غذائي غير صحي غني بالكربوهيدرات المكررة، يُقلل من جودة ووظيفة هذه الحيوانات.

ولهذا يُنصح بتناول عين الجمل بشكل عام لأنه مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة ، وهو ما يُحسن من نوعية هذه الحيوانات، كما أنه يُحد من أضرار الأكسدة والتي قد تُسبب عيوباً تناسلية في البروتين الناقل.

 

7. للحصول على قلب سليم وقوي

يحتوي عين الجمل على بعض الأحماض الدهنية التي تساعد على تقليل مستويات الكولسترول الضار LDL والدهون الثلاثية في الجسم، فالمستويات العالية منه في مجرى الدم قد تُسبب مشاكل في القلب.

فبعض الدراسات تشير إلى أن الجوز قد يساعد في خفض ضغط الدم، مما ينتج عنه تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وكذلك السكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

8. للحصول على بشرة أفضل

يحتوي عين الجمل على فيتامينات مهمة جداً للبشرة كفيتامين E و F، فهذه الفيتامينات تساعد على حماية بشرتك من الجذور الحرة، والتي يمكن أن تكون ضارة للبشرة وتُسبب لها الشيخوخة، بالإضافة إلى أن تناوله دوماً يساعد على منع ظهور التجاعيد وجفاف الجلد.

 

9. المساعدة في فقدان الوزن

وُجدت دراسة أُجريت عام 2010، وكان مفادها أن تناول المكسرات بانتظام يرتبط باستهلاك الطاقة خلال وقت الراحة، والاسم العلمي لهذا الموضوع هو (الطاقة المستنفذة خلال وقت الراحة – energy expenditure while resting)

كما أظهرت هذه الدراسة أيضاً أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول المكسرات في نظامهم الغذائي، فقدوا وزناً أكبر من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، حيث ساعد ت المكسرات أو عين الجمل تحديداً في خفض الشهية وأيضاً في مقاومة الرغبة الشديدة لتناول بعض الأطعمة.

 

10. يقي من خطر الإصابة بأحد أنواع تصلب الشرايين

إن تناول عين الجمل بشكل منتظم قد يقيك من أحد أنواع تصلب وتكلس الشرايين وهو التصلب العصيدي وهي حالة يمكن أن تؤدي للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو حتى فشل بالقلب.

وتحدث هذه الحالة المرضية في الغالب نتيجة تراكم الكولسترول الضار LDL المؤكسد في الشرايين، مما يؤدي إلى ضيقها. وبما أن عين الجمل يُعد مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، فلهذا هو مثالي لتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

 

وبالحديث عن المكسرات، فإنها أفضل فرصة لتتابع القراءة من خلال هذا الموضوع: +10 أنواع من المكسرات والحبوب المفيدة للحفاظ على صحتك وتقوية مناعتك

 

هل أنت معتاد على تناول عين الجمل كثيراً، أم مجرد تتناوله بين الحين والآخر؟ وإذا كنت معتاد على تناوله فاخبرنا هل تتناوله في صورته العادية أم أنك تضعه في وصفات مختلفة؟ وما هي؟ من فضلك شاركنا خبرتك في التعليقات 🙂

عرب ميز