10 علاجات منزلية لتخفيف آلام الأذن بمكونات طبيعية آمنة على الصحة

لا شك في أن آلام الأذن والحكة من الأشياء المزعجة، وبالأخص حين تكون وسط مجموعة من الأشخاص وتبدأ الآلام بالازدياد. ولأننا لا نريد أن يتعرض قراء موقعنا لمثل هذه المواقف، لهذا نُقدم لكم اليوم بعض العلاجات المنزلية والتي ستُقلل من حدة آلام الأذن.

 

ولكن دعونا أولاً نتعرف على: لماذا تحدث آلام الأذن من الأساس؟

توجد أسباب عديدة تُحفز آلام الأذن ومنها:

  • انسداد قناة استاكيوس (النفير): حيث يُعد هذا هو السبب لتراكم السوائل في تجويف الأذن مما يؤدي في النهاية إلى الانسداد، وهو ما ينتج عنه التهاب وإصابة الأذن الوسطى (AOM) بشكل حاد.
  • زيادة شمع الأذن.
  • وجود مشاكل في الأسنان، مثل مشكلة صرير الأسنان (وهي حالة يحدث قيها إطباق الأسنان بشكل شديد في بعض الأحيان دون وعي).
  • التهاب الجيوب الأنفية والحلق.
  • التغيّرات في ضغط الدم.

نود التنويه أن تناول المضادات الحيوية قد لا يجدي نفعاً في بعض الحالات، لأن معظم الأسباب السابق ذكرها ليس سببها إصابة بكتيرية أو عدوى.

والآن فلنقدم لكم بعض العلاجات المنزلية والتي يمكن تجربتها لمحاولة الحد من آلام الأذن !!

 

1. الكمادات الباردة والدافئة

يُمكنك تخفيف الآلام من خلال وضع كمادات باردة ثم دافئة بالتناوب لمدة 10 دقائق لكل واحدة!
وإذا كنت لا تود طريقة التناوب هذه، فيُمكنك تجربة إما الكمادات الدافئة أو الباردة على حدٍ سواء، وإليك بعض الإرشادات الخاصة بهذه الطريقة:

  • يُمكن استخدام هذا العلاج للأطفال وكذلك للكبار.
  • احذر من درجات الحرارة المنخفضة جداً أو المرتفعة جداً، حتى لا تُلحق أي ضرر بالجلد، وتذكر بألا تضعها بشكل مباشر على الجلد.
  • يجب ألا يستخدم الأطفال هذه الطريقة دون إشراف الكبار.

 

2. زيت الزيتون

آلام الأذن

على الرغم من أنه لا يوجد دلائل علمية حول فاعلية زيت الزيتون لعلاج آلام الأذن ولكن هذه الوصفة مأخوذة من الأجداد، حيث يُمكنك وضع بضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ في الأذن، لتخفيف الآلام الناتجة عن تراكم الشمع، وذلك للاستفادة من تأثيره المضاد للالتهابات.

 

3. التدليك – المساج

آلام الأذن

للتدليك تأثير فعّال لتقليل الألم الناتج عن مشاكل عضلات المضغ. فكل ما عليك فعله هو البدء بالضغط عند منطقة الأذن برفق ثم التحرك بلطف نحو الرقبة ثم إلى الأمام.

سيساعدك هذا النوع من التدليك على تهدئة الألم الناتج عن التهاب الأذن وكذلك السوائل المتراكمة الزائدة، وبالتالي تحجيم المشكلة حتى لا تزداد سوءاً.

 

4. استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

قد تشتد الآلام في بعض الحالات وهنا نحتاج للتدخل السريع، حيث يوصي في هذه الحالة بتناول بعض المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والتي قد تساعد في تقليل آلام الأذن مثل الباراسیتامول، وايبوبروفين، والأسبرين.

ولكن تذكر:

  • ألا تبالغ في تناول هذه الأدوية، فحتى ولو كان مسموح بتناولها دون وصفة طبية إلا أن تناولها بجرعات زائدة قد يُشكل خطورة. لذلك تأكد من قراءة تعليمات الدواء، وأيضاً تأكد بأنك لست مصاباً بحساسية تجاه أحدها.
  • في الغالب يحتاج الأطفال الرضع لجرعات أصغر، لذلك لا تنسَ استشارة الطبيب.

 

5. قطرات الأذن

آلام الأذن

تُباع قطرات الأذن المصنوعة من مقتطفات عشبية ومواد طبيعية في بعض الصيدليات، وهي مفيدة للغاية للألم الناتج عن تراكم الشمع داخل الأذن.

فلقد أثبتت هذه الأنواع من القطرات فعاليتها، حيث تصل فعاليتها كفاعلية المضادات الحيوية. ومع ذلك، فمن المستحسن استشارة الطبيب قبل استخدامها على الأطفال الرضع.

 

6. الزنجبيل

يُمكننا الاستفادة من خصائص الزنجبيل الطبيعية النشطة والمضادة للميكروبات وللفطريات في تخفيف آلام الأذن وذلك عن طريق وضع عصير الزنجبيل الدافئ حول قناة الأذن الخارجية. وتذكر ألا تضعها مباشرة في الأذن.

 

7. الثوم

آلام الأذن

الثوم معروف منذ القدم بأنه علاج رائع وفعال لتخفيف الآلام ومنع الالتهابات بشكل عام، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات.

ولاستخدامه في علاج آلام الأذن، ننصحك بنقع حفنة من الثوم المهروس في زيت السمسم لبضع دقائق، ثم قم بتصفيته ووضعه بقناة الأذن.

 

8. بيروكسيد الهيدروجين (ماء الأكسجين)

يستحوذ ماء الأكسجين على شعبية كبيرة أيضاً من أيام أجدادنا في علاج الجروح والإصابات بشكل عام، لما له من تأثير مُطهر رائع. وبالنسبة للأذنين، يوصى بوضع من 3 إلى 5 قطرات في الأذن المصابة، كل 3 إلى 4 ساعات.

يُنصح بالجلوس بوضعية تسمح لماء الأكسجين بالبقاء داخل قناة الأذن، لضمان فاعلية العلاج.

 

9. النوم بأوضاع محددة

آلام الأذن

انتبه إلى المواضع التي تتخذها لتنام، حيث قد يؤدي البعض منها إلى تفاقم الألم الناجم عن الإصابة دون أن تدري. فبدلاً من الاستلقاء على الأذن المصابة، حاول الاستلقاء على الجانب الآخر، كما يُمكنك أيضاً تجربة النوم مع رفع رأسك باستخدام وسائد إضافية.

 

10. العرقسوس

لقد استخلصت بعض الدراسات التي أُجريت على جذور العرقسوس أن له خصائص مضادة للالتهابات كذلك يعطي مفعول المضادات الحيوية، وهو ما يكون له تأثير فعّال في تخفيف آلام الأذن.

وللاستفادة من العرقسوس، قم بتسخين ملعقة كبيرة من جذور عرق السوس مع ملعقة كبيرة من الزبد الصافي، ثم انتظر 5 دقائق حتى تهدأ وتبرد المكونات، لتضعها بعد ذلك على السطح الخارجي لقناة الأذن واتركها لمدة 15 دقيقة، ثم اشطف بحرص.

 

معلومة إضافية – كيفية الوقاية من آلام الأذن خاصة عند الأطفال

آلام الأذن

دعونا نتفق أنه لا توجد طرق تمنع الإصابة بآلام الأذن ولكن توجد بعض التدابير التي يمكن أخذها في الحسبان لمنع المشاكل الصحية التي تُحفز الإصابة من الأساس، ومنها:

  • إعطائهم التطعيم والتلقيح المناسب.
  • اطلب منهم غسل الأيدي باستمرار لمنع انتقال الجراثيم.
  • عدم تعريضهم لدخان التبغ أو أي مصدر آخر للدخان.
  • عدم استلقاء الأطفال الرُضَّع على ظهورهم أثناء الرضاعة من زجاجات الرضاعة.
  • تجنب الاتصال مع المرضى الآخرين.

 

تذكر أن تستشر الطبيب قبل تنفيذ أي من العلاجات السابقة، لأن قناة الأذن حساسة للغاية، وإدخال أي مادة غير مناسبة فيها قد يُسبب حساسية أو يزيد من تفاقم الأمر.

 

قد تُفضل قراءة الموضوع التالي: 5 أسباب سوف تجعلك تتوقف عن تنظيف أذنيك من شمع الأذن سواء بالأعواد القطنية أو غيرها

هل تعرف علاجات طبيعية أخرى تُقلل من حدة آلام الأذن؟ شاركنا بمعلوماتك ولا تنسَ مشاركة معلوماتنا مع أصدقائك 🙂

المصدر: Brightside