10 أنواع من التوابل والأعشاب المنزلية التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة ضد الأمراض

بعدما أصبحنا نلجأ إلى الأدوية في علاج أبسط الأمراض، أصبح الاتجاه الجديد هو العودة للطبيعة ولوصفات أجدادنا من التوابل والأعشاب للشفاء من العديد من الأمراض بل ولتعزيز جهاز المناعة. فهذا الاتجاه غير مبني على الخبرات الشخصية ولكنه مبني أيضاً على الأبحاث، حيث ثَبُتَ أن العلاجات العشبية والطبيعية لديها القدرة على علاج كثير من الأمراض، ليس إلى هذا الحد فقط، بل إنها تُعزز من الصحة البدنية وكذلك العقلية.

لهذا جمعنا لكم اليوم 10 من التوابل والأعشاب والجيد أنها متوفرة في مطبخك والتي ستود دمجها بكل تأكيد في نظامك الغذائي بعد الإطلاع على فوائدها العظيمة!

 

1. الثوم

التوابل والأعشاب

يعتبر الثوم من الأطعمة المكافحة للأمراض، فهو مفيد للغاية في علاج العديد من المشاكل الصحية بدءاً من الأنفلونزا ونزلات البرد، وحتى يُعتقد بأنه يقي من الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف، نتيجة لأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة! بالإضافة إلى تأثيره في تقليل ضغط الدم، وكذلك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

يُمكننا الاستفادة من خصائص الثوم إما من خلال دمجه في الأطعمة أو من خلال المكملات الغذائية، ولكن الحقيقة إن الثوم الطازج المهروس والمفروم هو أفضل مصدر.

 

2. إكليل الجبل – الروزماري

لدى عبير ورائحة إكليل الجبل – الروزماري – القدرة على تحسين وظائف الدماغ كالذاكرة والقدرة على التركيز بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية والأداء بشكل عام.

⇐ وللاستفادة من هذه الخصائص الرائعة للروزماري، ننصحك باستخدام أوراقه كتوابل للطهي. وللعلم فمذاقه مميز وجيد للغاية، كما يُمكنك أيضاً الاستفادة من زيت إكليل الجبل العطري الطبيعي، واستخدامه بشكل يومي.

 

3. الفلفل الحار

التوابل والأعشاب

يُعد الفلفل الحار مصدر غني بالعديد من المكونات التي لها فوائد جمة كالآتي:

  • له تأثير مضاد للشيخوخة.
  • يعمل في بعض الأحيان كمسكن للألم مثل حرقة المعدة.
  • بالإضافة إلى أنه جيد في إنقاص الوزن، لأنه قد يزيد من معدل حرق الدهون!

⇐ ويُمكنك الاستفادة من هذه الخصائص من خلال تناوله بعدة طرق، إما نيئ أو مشوي، أو إضافته إلى أطباق عديدة أثناء الطهي، ولكن تذكر أنه يجب إزالة البذور أولاً.

من المهم أيضاً ملاحظة أن الفلفل الحار قد لا يتحمله بعض الأشخاص، لأن البعض قد يتحسس منه، ولهذا فمن الأفضل عدم استخدامه بانتظام، والتأكد من أنك تتناوله بشكل معتدل وبشكل لا يؤثر على صحتك بالسلب.

 

4. الزنجبيل

للزنجبيل فوائد كثيرة على الجسم، فبالرغم من مذاقه الذي لا يستسيغه البعض، لطبيعته الحادة، إلا أنه بعد معرفة هذه الفوائد لن تتردد في إدماجه في نظامك الغذائي:

  • يُحسن الزنجبيل من عملية الهضم وأيضاً يُقلل الغازات.
  • لديه تأثير رائع وفعّال في تقليل الالتهاب وتخفيف الآلام.
  • يُخفف من حدة نزلات البرد.
  • يُخفف من غثيان الصباح والغثيان بشكل عام.

⇐ وللاستفادة من الزنجبيل، تناول شاي الزنجبيل الساخن، أو حساء الزنجبيل اللذيذ يومياً، بالإضافة إلى أنه يُمكنك إضافته بشكل طازج للعديد من الأطباق.

 

5. البقدونس

التوابل والأعشاب

تساعد أوراق البقدونس في علاج ارتفاع ضغط الدم بشكل فعّال، كما أنها تحتوي على فيتامين K، والذي يجعلها مثالية للحصول على عظام أقوى.

⇐ يُمكنك استخدام البقدونس بشكل متنوع في الأطعمة، حيث يُمكنك إضافة أوراقه وكذلك سيقانه للحساء وعند إعداد الصلصة ، أو إضافته كنوع من التوابل التي تُضاف إلى السلطة!

 

6. النعناع

لدى أوراق النعناع مذاق فريد من نوعه، فقد يستخدمه البعض لإضافة نكهة ليس إلا، ولا يتوقعون أنه لديه الكثير من الفوائد الرائعة، مثل قدرته على تخفيف الصداع والصداع النصفي.

⇐ كما يُمكنك استنشاق البخار الناتج عن شاي النعناع لعلاج مشاكل التنفس، فهو يُخفف أيضاً من مشكلة انسداد الأنف.

 

7. القرفة

يتم دمج القرفة في العديد من الحلويات والمشروبات الساخنة، خاصة في الشتاء، لأنها تعطي دفء وطاقة مذهلة. ولكن هل هذا فقط ما نأخذه من القرفة؟!

  • لقد اُثبِت أن القرفة تساعد على مكافحة التهابات الجسم وإصلاح الأنسجة التالفة، لما لها من تأثير مضاد للالتهاب.
  • قد يُقلل تناولها بانتظام من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • أضف إلى ذلك، فقد تساعد القرفة أيضاً على مكافحة الالتهابات البكتيرية وحتى حمايتك من السرطان!

⇐ يمكنك إضافة أعواد القرفة إلى الشاي والقهوة اليومية، أو تناول المشروبات العديدة التي تحتوي على القرفة كأحد مكوناتها، وأيضاً يُمكنك مزج مسحوق القرفة في الحلويات.

 

8. البابونج – الكاموميل

التوابل والأعشاب

  • لأعشاب البابونج تأثير مهدئ، ولذلك يُمكن استخدامه لتخفيف آلام الدورة الشهرية، وهو ما تحتاجه السيدات بالفعل أثناء هذه الفترة.
  • كما أن له تأثير في تقليل نسبة السكر في الدم، مما يساعد على علاج مرض السكري!

⇐ بصرف النظر عن شرب شاي البابونج، يمكنك إضافة هذا العشب إلى دقيق الشوفان أو الحبوب اليومية، أو إضافة أوراقه الطازجة إلى السلطات.

 

9. الكرّات – الثوم المعمر

الكرّات أو ما يُسمى بالثوم المعمر هو نبات لا يعرفه الكثيرون! فاستخدامه اندثر بالرغم من أن أجدادنا اعتادوا استخدامه وإدماجه مع الأطعمة. فبعد إجراء بعض الأبحاث اتضح أن الكرّات يحتوي على الكولين وهو عنصر غذائي يساعد على الغوص في النوم بهدوء. كما أنه يحتوي على حمض الفوليك ويتداخل مع إنتاج السيروتونين، والذي له تأثير في تخفيف أعراض الاكتئاب وتعزيز الحالة المزاجية للأشخاص!

⇐ يجب قطع الثوم بسكين حاد حتى تتم الاستفادة من فوائد هذا العشب بالكامل، ويمكن إدماجه في العديد  من الأطباق.

 

10. زيت اللافندر

التوابل والأعشاب

لدى زيت اللافندر رائحة نفاذة طيبة، لذلك يستخدم عادة في العديد من خلطات التجميل، وبالإضافة إلى ذلك لديه استخدامات أخرى مثل:

  • يساعد زيت اللافندر في التئام الجروح وعلاج لدغات الحشرات.
  • يساعد في تخفيف أعراض القلق والأرق وكذلك الاكتئاب.
  • يحارب الالتهابات المقاومة للفطريات.
  • يُستخدم كمرطب مرة أو مرتين في اليوم.
  • يمكنك أيضاً مزجه بزيت جوز الهند أو زيت النعناع، للحصول على نتائج أفضل.

 

♦ هذه التوابل والأعشاب لا تغنينا عن تناول الأدوية أو زيارة الطبيب، ولكنها تُزيد من مناعة الجسم بشكل عام، وتكون فعالة في أغلب الأحيان ♦

 

نقترح عليك قراءة هذا الموضوع أيضاً: 7 أساليب طبيعية لتخفيف آلام المفاصل والتهاباتها التي تعيقك عن ممارسة حياتك اليومية

 

هل أنت على دراية بالطب النباتي؟ هل تعرف أنواع أخرى من التوابل والأعشاب التي لها تأثير فعّال في علاج أمراض أخرى؟ شاركنا خبراتك في قسم التعليقات 🙂