+10 اتجاهات قديمة في تصميم ديكور المنزل والتي يجب أن تتجنبها لأنها قد عفا عليها الزمن

مرت صيحات تصاميم ديكور المنزل بتغيّرات كثيرة، فلكل حقبة طابعها الخاص واتجاهاتها المميزة، ولكن كان هناك الكثير من الأفكار الخاصة بديكور المنزل والتي اتضح أن لها تأثير سلبي على راحتنا النفسية وعلى حالتنا المزاجية كذلك.

وحتى لا نقع في أخطاء الماضي سواء من اختيار لون خاطئ أو اختيار قطع غير مناسبة، ولأننا في عرب ميز نود أن نمنحكم الراحة في منازلكم، سوف نعرض لكم اتجاهات التصميم الداخلي التي انتشرت قديماً وكيف أصبحت اليوم والتي يفضل تجنبها حتى لا تضر بمظهر منزلك.

 

المناشف ذات الألوان الناصعة في الحمام

ديكور كلاسيك

وجود الألوان المبهجة والمشرقة أمر رائع، ولكن استخدامها في الحمام قد يعكس تنافر وتشتيت للأعين في تصميم الحمام. ولهذا يُنصح عادة باستخدام المناشف ذات اللون الأبيض أو الأزرق الداكن أو الرمادي، فهذه الألوان تعتبر من الكلاسيكيات الخالدة التي ستبدو رائعة في أي وقت.

 

وضع مجفف الأطباق فوق الحوض مباشرةً

عادة ما يوضع مجفف الأطباق أو “المطبقيّة” فوق الحوض مباشرة، ولكن من الناحية الجمالية هذا ليس أمراً جيداً. والأفضل وضع مجفف الأطباق في خزانة مخصصة إن أمكن، ليكون تصميم المكان متناغماً.

 

التماثيل العتيقة كتماثيل “الأفيال السبعة”

ديكور المنزل القديم

لاقى هذا النوع من التماثيل شعبية كبيرة في التسعينيات، فلقد كان جزءاً لا يتجزأ من أي ديكور منزل تقريباً. ولكن اليوم بما إننا نميل إلى البساطة، فلقد تم استبدالها بقطع بسيطة مصنوعة من الرَاتينَج أو الصمغ والتي انتشرت هذه الأيام.

 

النجف والثُرّيا

ديكور المنزل القديم

كان النجف أو الثريا من القطع المهمة التي تُظهر الفخامة. فلقد أشيع استخدام الثريا الضخمة ذات القطع المنسدلة، ولكن اختلف الوضع كثيراً اليوم حيث تم استبدالها بإضاءة صغيرة ذات تصميم سلس وجذاب.

 

الزهور الاصطناعية

لا شك أن وجود الزهور في المنزل يضفي جواً رائعاً. ولكن عندما تكون الزهور اصطناعية وغير متقنة لتبدو طبيعية، ففي هذه الحالة تكون الأجواء العامة غير مُريحة، والأفضل الاستعاضة عنها بزهور طبيعية أو زهور اصطناعية متقنة للغاية.

 

ورق حائط على هيئة منظر طبيعي

إذا كنت معتاد على زيارة منازل الأجداد، فأنت بالتأكيد رأيتِ ورق حائط على هيئة منظر طبيعي، كحديقة أو محيط أو غابات واسعة. ولكن اليوم يميل الناس إلى تزيين جدران منازلهم بشكل مختلف قليلاً. حيث يتم استخدام ورق الحائط أيضاً ولكن بتصاميم مختلفة حيث يغلب عليها الأشكال المعدنية أو الحجرية، وأيضاً باستخدام تصاميم متنوعة وخلابة.

 

المكيّفات والدفايات ذات الطراز القديم

ديكور استيل

من المراحل التي مرت بها المكيفات والدفايات هي أن يكون لها أجزاء بارزة تشغل مساحة كبيرة من الحائط. والرغبة في تبسيط الديكور المنزلي انعكست أيضاً على هذه الأجهزة، حيث أصبحت تصاميمها أصغر وأكثر بساطة.

 

مفارش الدانتيل

هذه الصيحة كانت قديماً شائعة للغاية ولازالت بعض المنازل حتى يومنا هذا تستخدمها. وهي وضع مفارش من الدانتيل المفرغ في جميع أنحاء المنزل. ولا يوجد استثناء، حيث تجدها فوق التلفاز وعلى الوسائد وعلى الأريكة وهكذا. ولكن حسب الصيحات الجديدة، يُفضل استخدام أغطية الوسائد ذات الأقمشة المطبوعة. أما عن ديكور التلفاز فسوف نتطرق له تباعاً.

 

الستائر الشفافة

بصرف النظر عن أن الستائر الشفافة تسمح بدخول ضوء إضافي إلى المنزل، إلا أن الخبراء لديهم رؤية مختلفة، حيث يرجحون اختيار الستائر المصنوعة من نسيج أكثر كثافة.

 

وضع جهاز التلفزيون ضمن الأثاث

ديكور كلاسيك

في الماضي، كان الشائع أن جهاز التلفاز من قطع الزخرفة الأساسية في المنزل، وكان هذا صحيحاً. والسبب يرجع إلى أننا كنا من الممكن أن نرى جهاز التلفاز في أي مكان بل كانت له طاولات مخصصة. أما اليوم فالموضوع أصبح أبسط بكثير. فكل ما تحتاجه هو تعليق التلفاز على الحائط فقط، نظراً لحقيقة أنه أصبح ذو سُمكك أقل وأعرض.

 

وضع الملصقات على المرايا

في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان الأشخاص ذوي اللمسة الإبداعية يقومون بوضع الملصقات على المرايا كنوع من إضفاء لمسة مميزة على المكان. ولكن هذا الاتجاه أصبح قديماً منذ زمنٍ طويل.

 

ملحقات الأحواض باللون الذهبي

ديكور استيل

لزيادة فخامة المنزل، تم الاعتقاد أنه إذا لُوّنت إكسسوارات الأحواض وما إلى ذلك باللون الذهبي سيبدو المكان أكثر فخامة. ولكن العكس ما حدث، فاللون الذهبي بدا رخيصاً! وبدلاً من ذلك إذا رغبتِ في إضفاء لمسة أناقة، يُمكنِك استخدام العناصر المصنوعة من لون الذهب الوردي (الروز جولد).

 

تعليق الثريّا على مستوى منخفض

ديكور كلاسيك

الإضاءة ذات المستوى المنخفض تكون واسعة الانتشار، ولكنها في الحقيقة تفشل في منح لمسة الجمال والراحة. ولهذا تم استبدالها اليوم بمصابيح بدون أي عناصر معلقة، بل تكون مثبتة مباشرة في السقف.

 

المصباح ذو الألوان المتعددة

ديكور المنزل القديم

تمتلك بعض المنازل هذا المصباح ذو الألوان المتعددة، ولكنه في الحقيقة مناسب أكثر للحفلات والمناسبات الخاصة وليس في المنازل! وإذا أردتِ إضفاء لمسة مختلفة على منزلك، فتوجهك لتغيير الإضاءة أمراً رائعاً ولكن حاول انتقاء المصابيح ذات الإضاءة البسيطة والتي تضفي روحاً مختلفة أيضاً.

 

البلاط ذو الدرجات المختلفة من نفس اللون

انتشر قديماً استخدام البلاط أو السيراميك ذو درجات مختلفة من نفس اللون، ولكن هذه الدرجات المختلفة قد تُربكك عند النظر إليها. ولهذا عند اختيار البلاط، فالأفضل اتباع قاعدة كلما كان أبسط كلما كان ذلك أفضل. ولهذا السبب ستبدو التصميمات أحادية اللون أو التصميمات بالأبيض والأسود أفضل بكثير.

 

وضع ساعة أثرية وعتيقة

على الرغم من أن هذه القطع الأثرية تعطي انطباعاً عتيقاً، إلا أنها تجعل ديكور المنزل يبدو مشتتاً للنظر، ولا يُناسب التصاميم الحديثة للمنازل الآن. ولهذا تم استبدالها بساعات رقمية أو حتى عادية ولكنها ذات تصميم عصري أكثر.

 

مرآة بمصابيح

هذا التصميم كان شائعاً في الماضي. وبعد أن اختفى لفترة عاد مرة أخرى هذه الأيام. وبالرغم من هذا فهو في الحقيقة غير ملائم للمنازل، فهو مناسب لغرفة ملابس نجوم السينما مثلاً! والأفضل اختيار مرايا بتصاميم بسيطة لتعطي لمسة جميلة لتصميم الغرفة

 

الجبس (الجص) المزخرف

لم يعد الجبس (الجص) المزخرف بنقوش معقدة عنصراً ملائماً للتصاميم الحديثة. فهذا الكمّ من التفاصيل مرهق للعين وغير مناسب للمنازل. فهو رائع في متاحف الآثار وكل ما يتعلق بذلك، لكنه غير ملائم للمنازل.

 

مروحة لتزيين الحائط

اشتهر أيضاً وضع مروحة مزخرفة ضخمة على الحائط في الماضي. ولكن قطع ديكور المنزل تلك تعطي انطباعاً بضيق المساحة بشكل كبير. وتطور الأمر حالياً حيث يتم استخدام اللوحات الثلاثية، التي تكون عبارة عن شكل مُقسم على ثلاث لوحات، فهي بسيطة وتضفي لمسة تزيين رائعة على الحائط.

 

ربما تريد أيضاً قراءة: 10 نصائح من خبراء الديكور ستفيدك في التصميم الداخلي لمنزلك بدون صرف أموال باهظة

 

ما الأشياء الأخرى التي تودي إضافتها إلى هذه القائمة؟ دعنا نعرف رأيك في قسم التعليقات أدناه 🙂

عرب ميز